مروة الشربينى: الأزياء أسرع وأسهل وسيلة للتعبير عن النفس

 مروة الشربينى أول مصممة أزياء مصرية استطاعت أن تخلط الفن مع الموضة بتعاونها مع أكبر الفنانين وهم هانى محفوظ، وحنان غانم، والزهراء سليمان الذين قدموا تصميمات جريئة ومختلفة فى مجموعة الصيف الأخيرة لماركة 359.. لذلك قمنا بإجراء حوار معها لنتعرف أكثر عليها، وكيف دخلت إلى عالم الموضة.

كيف كانت بداية مروة الشربينى فى مجال تصميم الأزياء؟

كنت أعمل فى مجال التسويق، ودرست هذا المجال وحصلت على دبلومة فى مهارات التسويق من معهد متخصص.

بدأ حبى لكل ما هو متعلق بالفن منذ وقت طويل، عندما كنت أزور معارض اللوحات كنت دائمًا أتخيل اللوحات كأنها على سبيل المثال فستان، أو تنورة، أو حتى حقيبة.. دائما كنت مغرمة بالفن والمعارض.

هل درست تصميم الأزياء؟

لا، ولذلك قد أجد بعض الصعوبات مع فريق التنفيذ، فى صعوبة توصيل فكرة التصميم نظرًا لعدم تمكنى من الرسم، وقد يجعل ذلك التصميم النهائى يأتى بعد 7 أو 8 نماذج، كما أنه من الصعب استخدام أقمشة أقوم بمعالجتها لتتقبل الطباعة، وذلك عمل دقيق وصعب.. وحاليًا أفكر فى دراسة تقنيات التصميم.

متى كان أول إنتاج لـ«359»؟ وما الفكرة من وراء المشروع ولماذا أطلقتِ عليه هذا الاسم؟

فكرة «359» جاءت فى 2011، وكان الهدف منها هو محاولة إدخال الفن فى كل تفاصيل الحياة، وفى 2012 قمت بافتتاح المشروع.. حبى للأقمشة وكل ما هو خاص بالتصميم وحبى للتخيل والإبداع كان يزين ملابس المرأة.

360 تمثل فى وجهة نظرى الكمال.. و«359» تقل درجة عن درجة الكمال؛ وذلك يرمز إلى أن عدم الكمال هو أساس كل شىء فى الحياة، ومن العجيب كيف أصبح العالم مهووسًا بكل ما هو مغالى فيه خاصة نظرة المرأة لنفسها وافتقادها الثقة بنفسها نتيجة ما يصوره خبراء الجمال والموضة!

هل تقومين بالتصميم داخل أم خارج مصر؟

أصمم فى العديد من الأماكن، بما أننى أهوى السفر، أصمم فى تركيا، هونج كونج، والصين.

متفائلة وأملك الإصرار، ولا أجد كلمة ثالثة مرادفة للإصرار الذى يميزنى.

ما الصعوبات التى تواجهها مروة الشربينى فى العمل؟

من أكثر الصعوبات التى أواجهها هى نقل أفكارى إلى فريق التنفيذ.. فهم بعيدون كل البعد عن الإبداع، لديهم مهارة فى الصناعة ولكن ليس فى التصميم؛ فمن الممكن أن يكون لديهم تصميم وبعد تصنيعه يصبح شكلاً آخر.. أيضًا عامل اللغة يعتبر من الصعوبات؛ ففى الصين لا يتحدثون الإنجليزية.

من المرأة التى تستهدفها مروة الشربينى؟

المرأة القوية، التى على طبيعتها، وتهوى المتعة والانطلاق تحب الفن والأزياء.

مَن مِن المشاهير تحبين أن تقومى بالتصميم له ومن هم أكثر الأشخاص الذين تأثرت بهم؟

من العرب: هند صبرى ودرة، وعالميًا: Blake lively & Emma Stone.

Iris Apfel، وهى صاحبة أشهر جملة فى عالم الأزياء (عندما يلتقى الفن بالموضة)، وهى فنانة ومصممة رائعة.

من هم المصممون المفضلون لديك ومَن مِن المصممين تصميماته قريبة من تصميماتك؟

ليس هناك أحد معين، ولكن أحب زيارة محلات Prabal Gurung.. Marc Jacobs .Peter Pilotto..Diesel لا يوجد مصمم قريب من تصميماتى، وقد يوجد وأنا لا أعرف.

حدثينا عن مجموعة 2014 وكيف استوحيتِ الألوان والأقمشة؟

المجموعة مستوحاة من كل ما يمثل الحياة، مثل الإنسان والحيوانات، ومن الألوان الأكثر استخدامًا الأبيض فهو يعطى إشراقة وجمالاً.. كل التصميمات جديدة من نوعها لتكون علامة مميزة.

حدثينا عن تعاونك وعملك مع مصممين آخرين؟

عملت مع هانى محفوظ، وهو مقرب جدًا إلىّ، وكنت دائمًا أستوحى إلهامى من أعماله، وأنا تعجبنى آراؤه على المستوى الشخصى، هو فنان بلا شك، لقد تابعت أعماله بصورة دائمة وعندما جاءتنى فكرة أن نعمل معًا، تحدثت معه وكان متعاونًا جدًا وساعدنى فى الكثير.

لماذا وقع اختيار مروة الشربينى على هؤلاء الفنانين بصفة خاصة؟

أنا محظوظة بمعرفتى بهم وصداقتى معهم. هانى محفوظ.. كما ذكرت من قبل هو فنان بمعنى الكلمة، تخرج فى الفنون الجميلة فى 1988، وبدأ العمل كمصمم جرافيك فى 1990، والآن لديه الاستوديو الخاص به، أسلوبه فى التصميم يعتمد على الإبداع واستخدام الألوان الجريئة، وقد حصد هانى العديد من الجوائز، من ضمنها جائزة: Millennium (12 Dreams of the Sun) Jean Michel Jarr – FIFA Bid Document 2010 – El Rameh Award 2006- Mountain View

حنان غانم.. تعرفت عليها من خلال هانى محفوظ، تشتهر بأسلوبها الفريد، وتصويرها لنساء سيوة، فى أعمالها بملابسهم الملونة الزاهية، تحب جدًا أن تصور النساء فى أعمالها، تهتم بالألوان المختارة بعناية لتعكس طبيعة المرأة الفريدة التى هى جزء من الطبيعة والحياة.. وقد أقامت العديد من المعارض فى أماكن عديدة داخل القاهرة وفى الغردقة. وظهرت أعمالها، فى مسلسل آسيا، فى رمضان 2013.

المجموعة مستوحاة من كل ما يمثل الحياة، مثل الإنسان والحيوانات، ومن الألوان الأكثر استخدامًا الأبيض فهو يعطى إشراقة وجمالاً.

الزهراء سليمان.. ساندتنى كثيرًا، فى أول أعمالى، هى مصممة جرافيك، ومصورة، بدأت العمل فى مجال الفنون من سن صغيرة جدًا، درست فى الشارقة وفى الجامعة الأمريكية بدبى، حصدت العديد من الجوائز ولها معارض أيضًا، عملت مع أشهر الشركات التى قامت بتصوير منتجاتهم مثل BMW وعملت مع Bbc, CNBC وأعمالها تجوب دبى، الولايات المتحدة والنرويج.

من المصممون الذين تود مروة الشربينى العمل معهم على الصعيد العالمى؟

أحب أن أعمل مع Sigmar Polke وفنان جرافيتى غير معروف أحب تصميماته Banksy.

ماذا عن تعاونك مع مصممين آخرين؟

أقوم بالاطلاع على أعمالهم، وأكوّن أفكارًا خاصة بى وأحدد القصات والتطريز ثم أتقابل معهم، ونناقش التصميمات ونقوم ببعض التعديلات البسيطة إن تطلب الأمر، تعديلات فى المقاسات أو اللمسات النهائية.

كيف قاموا بالرسم؟ هل كان لك توجيهات على الرسم؟

لا لم أقم بعمل أى توجيهات خاصة بالرسم، فأنا أعترف بأن التصميم الجيد يكون نتيجة للظروف والوحى والحالة الفنية التى يتمتع بها المصمم، أنا دائمًا أقدر التصميمات المختلفة، ولا أحب أن أقوم بتعديلات لأن التصميم يجب أن يؤخد كما هو والقطعة الفنية لا يجب التعديل بها وهذا هو مصدر إلهامى.

المجموعة مستوحاة من كل ما يمثل الحياة، مثل الإنسان والحيوانات، ومن الألوان الأكثر استخدامًا الأبيض فهو يعطى إشراقة وجمالاً.

كيف ترين نفسك بعد عشر سنوات؟

أتخيل نفسى مدعوة فى أكبر احتفال للأزياء وأقوم بعرض مجموعتى وأحقق أرباحًا.

ما أهم مميزات عمل مروة الشربينى؟

أن أرى العمل قد اكتمل ونجح، وكيف أن التفاصيل الدقيقة تؤثر فى الصورة النهائية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.