الكينوا .. غذاء متعدد الفوائد

ماذا يعنى الكينوا؟

الكينوا نوع من أنواع الحبوب المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بأنواع البنجر والسبانخ، لذا فهى تؤكل كنوع من أنواع الخضراوات باعتبارها ورقة لنبات.. يُشبه قوامها كثيرًا قوام الأرز كما أنها تُطهى بنفس طريقة طهو الأرز.

فوائدها:

تعتبر الكينوا واحدةً من أهم الأطعمة الغنية جدًا بالبروتين لذا فتُعتبر الخيار الأمثل بالنسبة للأشخاص النباتيين عند تناولها مع القليل من زيت الزيتون والخضراوات.

تحتوى على نسبة ألياف أعلى من الموجودة فى أى نوع آخر من أنواع الحبوب الكاملة، لذا فهى تساعد فى خفض مستوى الكوليسترول الضار وتحسين حركة الأمعاء.

تناولها فى وجبة الإفطار مع القليل من الحليب يساعد بشكل كبير فى الشعور بالشبع طوال فترة النهار نتيجة لمحتواها العالى من الألياف والبروتين، لذا فهى اختيار جيد جدًا لمتَّبعى الحميات الغذائية.

تحتوى على نسبة بوتاسيوم أعلى من الموجودة فى باقى أنواع الحبوب لذا يُنصح بتناولها من قبل أصحاب ضغط الدم المرتفع.

تحتوى على نسبة عالية من المعادن الضرورية للجسم مثل الماغنيسيوم والحديد والكالسيوم والزنك.

إرشادات مهمة لطهو الكينوا:

تتميز الكينوا بوجود قشرة خارجية لها نكهة مُرة، لذا يجب شطفها جيدًا بالماء البارد عدة مرات.

يتم استخدام كوبين من الماء المغلى أو مرقة الدجاج لكل كوب من الكينوا ثم تغلى لمدة دقيقتين ثم تُترك بعد ذلك مُغطاة على حرارة هادئة جدًا لمدة 10 دقائق أخرى.

لها نكهة أفضل من الأرز لذا لا تتطلب إضافة المزيد من التوابل، ويكفى إضافة القليل من الملح وزيت الزيتون فقط.

يمكن أيضًا تحميصها قليلاً فى ملعقة زيت قبل إضافة الماء المغلى لإعطائها نكهة أفضل.

أفكار بسيطة لإضافة الكينوا إلى وجباتنا اليومية:

تُستخدم الكينوا فى أطباق الشوربة المختلفة؛ فيمكن إضافة القليل منها أثناء إعداد شوربة الخضار.

أضفها إلى طبق كبير ملىء بأنواع مختلفة من الخضراوات المُقطعة مع الأعشاب والليمون.

أضف كوبًا من الكينوا المُعدة إلى كوب ونصف الكوب من الحليب واتركها تغلى ومن ثم تُزين بقطع الفاكهة لتحضير بودينج الكينوا، كما يمكن استخدامها فى تحضير سموفى الفاكهة من خلال وضعها مطهوةً فى الخلاط مع أى نوع من الفاكهة وكوب من الزبادى والقليل من العسل.

أضف كوبًا من الكينوا المطهوة إلى شرائح الدجاج المسلوقة مع القليل من الذرة الحلوة والمشروم وقطع الطماطم المُقشَّرة ومن ثم توضع فى الفرن لمدة 10 دقائق بعد إضافة طبقة خفيفة من صلصة البشاميل والجبن المبشور.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.