شجب وتنديد ورفض ووعيد المجتمع الدولى يرفض القرار الأمريكى بنقل سفارتها إلى القدس

بين تأييد القلَّة ومُعارضة الأغلبية أُجريت مراسم نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس وسط حالة من الانتقادات وموجات التنديد بالقرار من دول دائمًا ما يُحسب عليها مُوالاتها للولايات المتحدة الأمريكية ولدولة الاحتلال الإسرائيلى.

بريطانيا

قال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى فى تصريحات صحفية، إننا نختلف مع قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل قبل التوصل لاتفاق نهائى بشأن وضع المدينة، مشددة على استمرار مقر السفارة البريطانية فى إسرائيل فى تل أبيب دون وجود خطط لنقلها.

فرنسا

الموقف الفرنسى جاء مُعارضًا أيضًا للقرار الأمريكى، فحسب بيان الخارجية الفرنسية فإن نقل الولايات المتحدة لسفارتها يتناقض مع أعراف القانون الدولى، داعية لأطراف إلى التحلى بالمسئولية إزاء الوضع الراهن وتفادى مزيد من التصعيد على خلفية مقتل العشرات من الفلسطينيين فى المواجهات مع الجيش الإسرائيلى.

إيران

قال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف إن يوم نقل السفارة إلى القدس «يوم العار الكبير»، وأضاف فى تغريدة له على موقع «تويتر»: «يذبح النظام الإسرائيلى العديد من الفلسطينيين بدم بارد، وهم يحتجون بأكبر سجن فى الهواء الطلق، بينما يحتفل ترامب بنقل سفارته غير الشرعى ويتحرك المتعاونون معه من العرب لصرف الانتباه».

من جانبه، أعلن الحرس الثورى الإيرانى أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيسرع زوال إسرائيل، متعهدًا بزيادة الدعم للشعب الفلسطينى، مشيرًا فى بيان له إلى أن نقل السفارة سيكون كابوسًا للإسرائيليين لن ينجوا منه إلا عبر الحياة فى الملاجئ.

تركيا

الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قال إن الولايات المتحدة قررت بذلك أن تكون جزءًا من الأزمة وليست حلاً لها، وخسرت بذلك دور الوساطة فى عملية السلام.

أما المتحدث باسم الحكومة التركية ونائب رئيس الوزراء بكر بوزداج، فأكد أن هذه الخطوة ستزيد من حالة عدم الاستقرار وغياب الثقة والأزمات والصراعات فى المنطقة.

الصين

حذَّرت الخارجية الصينية من تداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، وذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية جيند شانج، والذى أكد هذا الأجراء يصعد التوتر فى المنطقة، ويهدد السلام والاستقرار الإقليمى.

لبنان

قال وزير الخارجية اللبنانى جبران باسيل إن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس استفزاز جديد وتحدٍّ لمشاعر الملايين من المسيحيين والمسلمين فى العالم ومس بمقدساتنا يؤدى إلى دفع الناس لمزيد من رد الفعل والتطرف.

العراق

أدانت الخارجية العراقية نقل السفارة وقالت فى بيان لها إن «ما يجرى اليوم من نقل سفارة الولايات المتحدة إلى مدينة القدس العربية والإصرار على اعتبار هذه المدينة العربية عاصمة للكيان الصهيونى يُعد أمرًا مرفوضًا ومثيرًا لغضب مئات الملايين من العرب والمسلمين والمسيحيين فى جميع أرجاء العالم، ويُعد مخالفة صارخة للقرارات الدولية ومسار السلام».

السعودية

أعربت اللمملكة العربية السعودية عن رفضها لقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وذلك فى بيان صادر عن مجلس الوزراء، لافتة إلى أن هذا الإجراء يمثل انحيازًا كبيرًا ضد حقوق الشعب الفلسطينى التى كفلتها القرارات الدولية، محذرة من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة، لما تشكله من استفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم.

وشددت المملكة على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولى بمسؤولياته تجاه وقف العنف وحماية الشعب الفلسطينى الشقيق.

بوليفيا

أدان رئيس بوليفيا إيفو موراليس قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مؤكدًا أن هذا الإجراء فى واشنطن يسعى لتغطية جرائم النظام الإسرائيلى ضد الفلسطينيين وتدمير السلام فى الشرق الأوسط.

وأشار فى تغريدة له على «تويتر» قرار نقل السفارة الأمريكية ينتهك القانون الدولى ويغطى جرائم إسرائيل، مضيفًا، «بوليفيا ترفض وتدين بأكثر الطرق حيوية قرار فتح السفارة الأمريكية فى القدس، الولايات المتحدة الأمريكية».

الأردن

أدانت ملكة الأردن رانيا عبدالله، قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بنقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس، وذلك فى تدوينة عبر موقع «تويتر» وقالت فيها: «يوم أسود رفضه الفلسطينيون بدمائهم، متى سيتحرك الضمير العالمى لحماية الفلسطينيين وضمان حقوقهم المشروعة، رحم الله شهداء الأمة، وستبقى القدس أبية عربية».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.