المصممة أمانى شاكر : مجوهرات AMMANII تُساعد النِّساء على فهم ثقافات خارج الإطار

 وُلِدَتْ مجوهرات AMMANII من الرَّغبة فى رواية القصص ورفع القيود عن النِّساء مع تجاوز الحواجز الثقافية.. سوف تجدين فيها رحلةً مُشتركةً من الأمل، وتحقيق الأحلام تُترجَم من خلال كل تصميم، وهى تهدف إلى إثارة الشجاعة، فتظهر من خلالها رؤيةٌ تُوحِّد نساء العالم بهدف خلق غدٍ أفضل، والخيط المشترك بينها هو الرَّغبة فى عيش حياة تتحدَّى كل الظروف. أمانى شاكر، الرئيسة التنفيذية والمؤسِّسة لعلامة AMMANII استخدمت خلفيَّتها فى بناء السلام، وحلِّ النِّزاعات من أجل النِّساء لصُنع قِطَع خالدةٍ تُساعدهنَّ على فهم الثقافات خارج نطاق ثقافتهنَّ؛ فتحكى مجوهراتها تلك القصص، لتُصبح فى نهاية المطاف بمثابة سفيراتٍ للسلام تُساعد على التصالح مع الذات والعالم من حولِك، وترى أمانى شاكر أن هذه المجوهرات أكثر بكثير من مجرد مجوهرات فريدة مصنوعة يدويًّا، ولكنها استعارة لكل قوَّة نسائية لإحداث فرق على نطاق عالمى. «7 أيام» حاورتها، فكان الحوار كالتالى:

 ماذا درستِ، وأين؟

درستُ علم النفس فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وحصلتُ على درجة الماجستير فى حل النِّزاعات والتفاوض فى لوس أنجلوس.

كيف بدأتِ تصميم المجوهرات؟

كنتُ دائمًا أُحبُّ الرَّسم، ونشأتُ فى عالم الموضة، وبدأتُ فكرة تصميم خط المجوهرات الخاص بى منذ 3 سنوات، واستغرق الأمر نحو عام لتطويره بشكل كامل حتى ينتج فعليًّا.

ما المواد الخام المُفضَّلة لديكِ للعمل بها؟

أُحبُّ الفِضَّة.. إنها مَرِنة ومتينة فى الوقت نفسه وقابلة للتشكيل إلى التصميمات الخاصة بكِ.

ما مصدر إلهامِك؟

يُلهمنى التاريخ وما وراءه من قصص فردية.. من الرائع أن تفهم الطبقات المختلفة وراء كل قصة مع إيجاد خيطٍ مُشتركٍ بين البشر.

يبدو أن لديكِ موضوعًا أو فكرةً لتصاميمك.. حدِّثينا عن ذلك؟

كل مجموعة لديها موضوع.. الموضوع العام أو القيمة الأساسية وراء مجوهراتى هى استخدامها كوسيلة لرواية القصص التى تُحفِّز المرأة على أن تُفكِّر فى حياتها وفى حياة الآخرين، للعثور على أوجه الشبه وتحديد طرق للتواصل معًا عالميًّا.

أخبرينا عن مجموعتك الأخيرة..

المجموعة الحالية هى Sa’mma.. الموضوع مُستوحى من السماء، فهى غطاءٌ عالمىٌّ يُغطِّى البشرية ويحميها تحت قُبَّةٍ رائعةٍ.

ما قطعة الأكسسوارات التى لا يُمكنكِ مغادرة المنزل من دونها؟

الأساور.. فلديها معنى واتصال عاطفى معى.

مَنْ مُنافسوكِ الرئيسيون فى مجال المجوهرات؟

لا أُفكِّر فى مُصمِّمين آخرين كمُنافسين.. فأنا لا أعرض سلعةً، بل أرسم قصَّةً واتصالاً من خلال المجوهرات.. إنها شخصية جدًّا وفريدة للغاية.

ما الجزء الأكثر تحدِّيًا فى عملِك؟

الجزء الأصعب هو النجاح فى ترجمة رؤيتك ومعنى التصميم إلى قطعة مجوهرات حقيقية.. إنها ترجمة الشغف والأفكار إلى قطعة من المعدن دون المساس بسلامتها وكمالها.

ما وصفتكِ للنجاح؟

الصدق مع النفسك، والتفكير الإيجابى، والمثابرة، والصبر.

ما خططكِ التَّوسُّعيَّة؟

تتمثَّل رؤيتى فى امتلاك متجر رئيسى خلال العامين المقبلين، ولكنَّ ذلك لن يكون تقليديًّا، بل سيُمثِّل بناءَ مُجتمعٍ، وأن تُصبح علامتى التجارية العلامة التى تذهب إليها النساء عندما يبحثن عن مجوهرات ذات قيمة ومعنى.

ما موضة عام 2018 فى عالم تصميم المجوهرات؟

عادت فترة الثمانينات المجيدة.. المجوهرات الكثيرة، والتصميمات البسيطة سيكون لها مكان أيضًا، لكنَّ القطع الكبيرة والتصميمات المبالغة ستتصدَّر المشهد.

من مصمم المجوهرات المُفضَّل لديكِ؟

عزة فهمى.. إنها رائدة قادت الطريق للمُصمِّمات فى العالم العربى.

ما نوع النساء اللاتى يهتممن عادةً بتصميماتك (المرأة المستقلة، أم ربَّات البيوت)؟

يُمكن أن تكون أيًّا من هؤلاء.. المرأة التى تُحبُّ AMMANII لا تعترف بالتمييز بين الرجل والمرأة ؛ إنها شجاعة، وتجعل صوتها مسموعًا، ومتعلمة، ومواطنة عالمية، مطلعة على الموضة، ذكية، وواثقة من نفسها، جريئة لا تخشى الاختلاف.

من التى تحلمين برؤيتها وهى ترتدى مجوهراتك؟

تتبادر إلى ذهنى فورًا الملكة رانيا ملكة الأردن.. أحترم وأعجب بكل العمل الإنسانى الذى تقوم به وعلاقاتها المُدهشة مع الأشخاص الذين تساعدهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.