عن عمر يُناهز 76 عامًا رحيل عالم الفيزياء البريطانى الشَّهير ستيفن هوكينج

تُوفى، اليوم الأربعاء، عالم الفيزياء البريطانى الشَّهير ستيفن هوكينج، أحد أبرز علماء الفيزياء، عن عمر يُناهز 76 عامًا.
وُلد ستيفن هوكينج فى أكسفورد بإنجلترا فى 8 يناير 1942، وهو من أبرز علماء الفيزياء النظريَّة على مستوى العالم، ودرس فى جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشَّرف الأولى فى الفيزياء، وأكمل دراسته فى جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه فى علم الكون، وله أبحاث نظريَّة فى علم الكون وأبحاث فى العلاقة بين الثُّقوب السَّوداء والديناميكا الحراريَّة، وله أبحاث ودراسات عديدة فى التَّسلسل الزَّمنى.

كان هوكينج يعانى من مرض عصبى انتكاسى يُسمَّى بالتَّصلُّب الجانبى الضُّمورى، الذى يصيب الخلايا العصبيَّة الحركيَّة لدى الشَّخص البالغ ويُسبِّب له الشَّلل ويجعله لا يستطيع الحركة إطلاقًا أو التَّحدُّث إلا بواسطة جهاز كمبيوتر بصوت اصطناعى تحوَّل إلى سمة مميزة له.

ولم تمنع هذه الإعاقة هوكينج من أن يصبح أحد أعظم العلماء، ويتحدى توقعات الأطباء الذين توقعوا وفاته بعد عامين فقط من إصابته بالمرض العصبى الحركى المعروف باسم مرض العصبون الحركى فى عام 1963.

وقد نال عالم الفيزياء الشهير العديد من الأوسمة والجوائز منها وسام هيوز للجمعية الملكية فى عام 1976، وقلادة ألبرت أينشتاين فى عام 1979، ووسام الإمبراطورية البريطانية (القائد) فى عام 1982، والميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية فى عام 1985، وعضو فى الأكاديمية البابوية للعلوم فى عام 1986، وجائزة وولف فى الفيزياء فى عام 1988، وجائزة أمير أستورياس فى كونكورد فى عام 1989.

ستيفن هوكينج هو عالم فى علم الكون والفلك والرياضيات، وقد قام بتأليف العديد من الكتب، كما قام بدمج نظرية أينشتاين للنسبية مع النظرية الكوانتية للإشارة إلى أن المكان والزمان يبدآن بالانفجار الكبير وينتهيان فى الثقوب السوداء، وذلك مع مع زميله الفيزيائى روجر بنروز، كما اكتشف أيضًا أن الثقوب السوداء ليست سوداء تمامًا، ولكن تنبعث منها إشعاعات، ومن المرجح أن تتبخر وتختفى فى النهاية.

التعليقات مغلقة.