«يوم للستات» فى افتتاح مهرجان بيروت لسينما المرأة

 يُعرض فيلم يوم للستات فى افتتاح الدورة الأولى من مهرجان بيروت الدولى لسينما المرأة بحضور فريق العمل كاملاً بداية من المخرجة كاملة أبوذكرى، وإلهام شاهين، ونيللى كريم، وناهد السباعى والستايلست إيناس شاهين، وسيكرِم المهرجان النجمة إلهام شاهين لدورها فى تقديم وإنتاج الأعمال التى تهتم وتناقش قضايا المرأة، وذلك قبل عرض الفيلم يوم الثلاثاء 13 مارس، على أن يُعاد عرض الفيلم يوم الأربعاء 14 مارس.

ولم يقتصر الحضور المصرى فى المهرجان على تلك الأسماء حيث سافرت معهم الإعلامية بوسى شلبى، والممثلة دينا الشربينى، والفنانة فيفى عبده.

مهرجان بيروت الدولى لسينما المرأة يهدف إلى التشديد على الدور الذى تؤديه السينما كونها نافذة على قضايا المجتمع والمرأة خصوصًا، ويسلط الضوء على مسائل متعلقة بالتمييز والهوية الجنسية والعنف الأسرى وقصص نجاح المرأة كمحرك للمجتمع، ومؤخرًا كان «يوم للستات» قد فاز بخمس جوائز من 7 مهرجانات دولية شارك بها، حيث حصد الفيلم جائزة الجمهور فى مهرجان الفيلم العربى روتردام، وجائزة أفضل سيناريو فى مهرجان السليمانية الدولى للأفلام بالعراق، وجائزة أفضل موسيقى، والجائزة الثالثة للإنتاج من المهرجان القومى للسينما المصرية، وجائزة أفضل فيلم طويل من مهرجان فيرونا للسينما الإفريقية، كما شارك فى مهرجانات كيب تاون السينمائى الدولى، وبيروت السينمائى الدولى، ومهرجان مشاهد عربية بواشنطن.

وتحدث قصة «يوم للستات» فى حى شعبى بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يومًا خاصًا لنساء الحى فى حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التى تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

وقد كان العرض العالمى الأول لفيلم يوم للستات فى الدورة الـ60 من مهرجان لندن السينمائى التابع لـمعهد السينما البريطانى ضمن قسم Debate Strand، كما نافس فى المسابقة الرسمية بـمهرجان القاهرة السينمائى الدولى حيث كان العرض الأول للفيلم بالعالم العربى، وحصلت فيه ناهد السباعى على جائزة أفضل ممثلة، كما تشاركت نجمات الفيلم إلهام شاهين، ونيللى كريم وناهد السباعى فى جائزة أفضل تمثيل من مهرجان قازان الدولى للسينما الإسلامية والمقام فى جمهورية تترستان التابعة للاتحاد الروسى.

فريق عمل «يوم للستات» يغلب عليه العنصر النسائى بما يواكب أحداث الفيلم، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، إخراج كاملة أبوذكرى، تأليف هناء عطية، مديرة التصوير نانسى عبدالفتاح، ستايلست إيناس شاهين، وتشارك فى بطولته نيللى كريم، وناهد السباعى، وهالة صدقى، ورجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، وفاروق الفيشاوى، وأحمد الفيشاوى، وإياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.