12 استخدامًا مختلفًا لـ«القهوة» بعيدًا عن تناولها

 إذا كنت ممَّن يُحبُّون القهوة ويحرصون على تناولها، بل ويعشقون رائحتها، فيمكنك الآن التعرف على استخداماتها المختلفة لتتمكن من الاستفادة منها بطُرق جديدة بعيدًا عن مجرد تناولها.

1-الديكور

إذا كنت تحب شكل حبوب القهوة ورائحتها، يمكنك استخدامها كعنصر زخرفى لإضفاء مظهر جميل على المكان الذى تفضل الجلوس فيه لتناول فنجانك الصباحى، حيث يمكنك استخدام إبداعك وخيالك فى ابتكار أفكار ديكور مختلفة كتعبئة زجاجة شفافة (أو أى حاوية زجاجية أخرى) بحبوب القهوة.

2-تلميع الأثاث

يُمكنك أيضًا استخدام القهوة فى تنظيف وتلميع الأثاث الخشبى عن طريق فرك الأسطح الخشبية ببقايا القهوة بعد تناولها، فبالإضافة إلى قدرتها على أن تجعل أثاثك براقًا، ستُضفى القهوة أيضًا رائحة مُنعشة فى منزلك.

3-معطر للجو

إذا كُنت لا تستطيع تحمُّل رائحة معطر الهواء الجديد أو ببساطة لا تريد أن تملأ منزلك بمواد كيماوية، يمكنك استخدام القهوة كمعطر هواء طبيعى. ضع كمية من حبوب القهوة المطحونة فى كيس نايلون واتركه فى الغرفة التى تريد تعطيرها، كما يمكنك أن تفعل الشىء نفسه فى سيارتك أو خزانتك.

4-مقشر للجسم

يُمكنك استخدام القهوة كمقشر طبيعى للجسم، حيث تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وذلك عن طريق مزج حبوب البن المطحونة (المستخدم أو الطازج) مع القليل من زيت الزيتون واستخدام الخليط كمقشر على مناطق جسمك التى تريد تقشيرها، يترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.

5-طارد للقطط

إذا كان لديك فناء خلفى، أو شُرفة، أو حديقة وترغب فى إبعاد القطط عن منزلك، يُمكنك استخدام القهوة، حيث إن رائحة القهوة القوية تعمل على إبعادها، كل ما عليك فعله هو ترك القليل من البن المطحون المختلط مع قشور الحمضيات فى الأماكن الصحيحة وسوف تتجنب القطط الحديقة الخاصة بك.

6-سماد للتربة

تبيَّن أن القهوة يُمكن أن تُثرى وتُغذى تربة الحديقة، وبذلك يُمكنك استخدامها كسماد عن طريق خلط حبوب القهوة المطحونة مع السماد العضوى، ولكن تأكد من أن كمية البن لا تتجاوز 20 بالمائة لأنها إذا كانت مركزة أكثر من اللازم مع القهوة ستكون التأثيرات سلبية لحديقتك.

7-علاج لتلف الشعر

القهوة يُمكنها أن تجعل الشعر يبدو لامعًا وصحيًّا، ولكن الكافيين أيضًا يُعتبر علاجًا رائعًا للقضاء على مشكلة تساقط الشعر لأنه يحفز نموه ويغذيه، ويمكنك تحصير ماسك القهوة للشعر كالآتى:

1-تخمر القهوة: يجب أن تكون الكمية كافية لتغطية الشعر بالكامل.

2-تُترك لتبرد، ثم توضع على الشعر وتُدلك فروة الرأس بحركات دائرية.

3-يُترك الماسك على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يُشطف بالماء.

يُمكنك استخدام هذا الماسك مرَّة واحدة فى الأسبوع.

8-إزالة البراغيث

نظرًا لرائحتها القوية، يُمكنك استخدام القهوة كعلاج للقضاء على البراغيث وإبقاء هذه الطفيليات الماصَّة للدم بعيدًا عن حيوانك الأليف.

بعد أن تُعطى الكلب حمَّامًا، افرك جسمه بالقهوة المخمرة، حيث إن القهوة ستعمل على القضاء على البراغيث وتترك كلبك برائحة جميلة.

9-القضاء على السيلوليت

يُمكنك استخدام القهوة فى القضاء على السيلوليت عن طريق مزج البن المتبقى بعد تناول الفنجان مع القليل من زيت جوز الهند، ثم تطبيق الخليط على المنطقة المُصابة والتدليك فى حركات دائرية لبضع دقائق ثم شطفه بالماء.

10-معطر للثلاجة

القهوة تُحارب الروائح الكريهة بفاعلية فى الثلاجة، فيُمكنك وضع كوب من القهوة فى الثلاجة، وستجد أنها قامت بامتصاص الروائح الكريهة وحلَّت مشكلتك.

11-ماسك للوجه

 يمكنك استخدام البن المطحون على وجهك مباشرة أو تجربة هذه الوصفة:

تُخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع البن المطحون ثم يُطبق الخليط على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ ويطبق كريم مرطب بعد ذلك.

12-معطر لليدين

يُمكنك استخدام القهوة لإزالة رائحة الثوم أو البصل من يديك، فقط كل ما عليك فعله هو فرك اليدين بالقهوة جيدًا ثم شطفها بالماء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.