مصممة الحقائب اللبنانية رولا جالايينى: الفن والعمارة والطبيعة مصدر إلهامى

تُقدِّم ماركة رولا جالايينى للحقائب قطعًا جذَّابة، وفعَّالة فى الوقت نفسه، ما جعلها امتدادًا للمرأة وشخصيتها.. كانت بدايات رولا جالايينى غنيَّةً بكثير من التجارب الإبداعية قبل أن تستطيع تحديد اتِّجاه علامتها التجارية، وبالتوازى مع ذلك، أصبحت جودة المنتجات عالية جدًّا لتتجاوز المعايير الحالية للأكسسوارات الفاخرة والعصرية. وضعت رولا خطة للعلامة التجارية تَعِدُ بالإبداع والاستمرارية التى تسمح بالتطوير المُستمر، ما يُعطى تجار التجزئة الثقة فى أنها علامةٌ جاءت لتبقى. تُباع العلامة التجارية فيما يقرب من 30 دولة، بما فى ذلك متاجر التجزئة الدولية، مثل جاليرى لافاييت، وهارفى نيكولز، وبلومينجدالز، وساكس فيفث أفينو، وروبنسونز. بدأت رولا من بلدها الأصلى لبنان، حيث اكتشفت وأعادت تعريف الجذور الحرفية للبلاد، مُستعملةً الزخارف الشرقية والشرقية التى تُزيِّن سطح المبانى التاريخية، وتستمدُّ إلهامها من جاذبية لبنان، وعجائبها الطبيعية، والتراث الفنى القديم الذى يعود إلى آلاف السنين، والذى أثار الإبداع وعبقرية الفنانين البارزين على مر القرون، وقد تم اختيار ماركة حقائبها ضمن أفضل 100 حقيبة فى العالم فى مجلة «vouge» الإيطالية، وكانت هى المجموعة العربية الوحيدة. «7 أيام» حاورت رولا جالايينى للتَّعرُّف عليها أكثر وعلى ماركة حقائبها، فكان هذا الحوار.

متى وكيف قرَّرتِ أن تُصبحى مصممة حقائب؟

قضيتُ سنوات عديدة فى العمل على ماركات الأزياء، فكان ذلك تراكمًا طبيعيًّا لدخول عالم تصميم الموضة، ومع هذا العالم شعرتُ بأن حقائب اليد، والأكسسوارت عامة، أكثر عناصر الموضة، كما أنها تُلبِّى وظيفة واحتياجًا قويًّا أجده مُثيرًا.

بحصولِك على شهادة فى تصميم الجرافيك، كيف أصبحتِ مُهتمَّة بتصميم حقائب اليد؟

عالم التصميم له جوانب كثيرة، وكنت دائمًا -ومازلتُ- مفتونة بالعديد منها.. التصميم الجرافيكى أداة عظيمة؛ فهو يُعتبر العمود الفقرى للتصميم، وأستخدمه بشكل يومى، ومع ذلك، كنتُ أعرف أننى فى نهاية المطاف سوف أتعمَّق فى التصميم ثُلاثى الأبعاد بعد عدَّة سنوات من العمل فى مجال التصميم والإعلان، وجذبنى أخيرًا عالم تصميم المنتجات، فبدأت مُغامراتى مع حقائب اليد.

هل كانت هذه وظيفة أحلامك؟

وظيفة أحلامى هى أن أتمكَّن من صُنع منتجات تعمل على تحسين حياة الأشخاص، من الناحيتين الوظيفية والعاطفية.

ما أوَّل شىءٍ قُمتِ بتصميمه، ولمَنْ؟

كانت الحقيبة الأولى التى صمَّمتُها لاستخدامى الشخصى، وبعدها انهالت طلبات الأصدقاء والزملاء، وحتى الغرباء فى الشارع، ولقد كانت عبارة عن حقيبة كبيرة الحجم تظهر فيها الألوان عندما تُملأ.

من مصمم الموضة الذى يلهمك؟

«HusseinChalayan» و«Delpozo».

ما الصعوبات التى واجهتها عند تأسيس علامتك التجارية؟

فى البداية، كان أحد أعظم التَّحدِّيات هو جعل تجار التجزئة يتقبَّلون العلامة التجارية، وتغلبنا على ذلك بالتركيز على التميُّز، من الناحية الجمالية والوظيفية، بحيث لا نُشبه أى علامة أخرى محلية أو عالمية.

ما الأدوات والمواد التى تستخدمينها فى صُنع الحقائب؟

النحاس المطلى بالذهب هو أحد العناصر الرئيسية المُستخدمة فى جميع التصاميم.. نحن دائمًا نشعر بالفضول لرؤية كيفية تحويل مادة صناعية متينة إلى شكل رقيق وأنثوى، كما نشعر أيضًا بأننا نُمثِّل تمامًا المرأة العصرية التى تتمتَّع بقوة داخلية مُذهلة رغم أنوثتها الخارجية.

ما مصدر إلهامك؟

الفن والعمارة والطبيعة هى المصادر الرئيسية لإلهامى، وعلى الرغم من ذلك فأنا أيضًا أرى أن الإلهام يُمكن أن يأتى من أى مكان، حتى من أكثر الأشياء العادية، وعمومًا أُحبُّ أن أبدأ بتأمُّل الوضع الراهن وتحدِّيه على أمل التَّوصُّل إلى شىءٍ جديدٍ وغير مسبوق.

ما شعارُكِ فى الموضة؟

ألا أتَّكل أبدًا على ما حقَّقتُه من نجاحات سابقة، وأستمر فى الإبداع، وهو نفس الشعار الذى أستخدمه فى حياتى.

أين يُمكننا أن نجد حقائبك؟

مجموعتنا متوفرة بالكويت فى Bloomingdales (بلومينجدالز) فى مول 360، لقد صنعنا عددًا غير قليل من القطع حصريًّا لـ«بلومينجدالز»، وهو أمر مُثير للغاية، ولدينا حضور قوى فى جميع أنحاء الشرق الأوسط، فمثلاً نبيع فى Harvey Nichols (هارفى نيكولاس الرياض)، وGaleries Lafayette (جاليرى لافاييت دبى) وSaks 5th Avenue (ساكس فيفث أفينيو المنامة)، كما أننا موجودون على موقع farfetch.com، وفى العديد من المتاجر العالمية الأخرى.

ما خططك القادمة؟

أنا مُتحمِّسة جدًّا بشأن البدء فى استكشاف خطوط منتجات جديدة من خلال تعاون غير متوقع، ونعمل حاليًا على مشروع مميز، ولكن هذا كل ما يُمكننى أن أفصح عنه الآن، ونأمل أيضًا فى إطلاق مجموعة أحذية فى نهاية العام، ترقَّبوها.

ما الذى يجعل حقائبك مختلفة؟

ماركة رولا جالايينى تدور حول أكسسوارات ديناميكية مُفعمة بالنشاط لحياة حقيقية.. «ديناميكية» لأنها مُتكيِّفة، وتمنح القوة، ومتعددة الاستخدامات للمرأة المُعاصرة التى تُنجز مهامَّ عديدة يوميًّا، و«الحياة الحقيقية» لأنها مصنوعة لنساء العالم الحقيقى، اللاتى لا يتساءلن فقط عن الوضع الراهن، بل يبحثن عن تغيير إيجابى مستمر.

تستجيب رولا جالايينى للطلبات التى ترغب فى أكسسوارات تتمتَّع بالأصالة والقصة الدائمة بحيث ترتديها النساء من جميع الأعمار، وهى علامة تجارية مشهورة عالميًّا تُلبِّى احتياجات المرأة التى ترغب فى وضع معاييرها الخاصة والتعبير عن نفسها بشكل كامل دون التخلى عن ذوقها أو شخصيتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.