أحمد عزب وطارق الجمال مؤسسا Nile Vintage Designs: هدفنا إعادة التراث المصرى إلى الحياة

أحمد عزب وطارق الجمال شريكان فى Nile Vintage Designs ، وتتخصص علامتهما فى ترميم وإعادة تصنيع تصاميم محلية قديمة مختلطة بالطابع المصرى؛ من أبواب خشبية قديمة، وأثاث قديم وتاريخى، وقطع لم تعد صالحة للاستخدام بتحويلها وبعثها للحياة، لتصبح من جديد قطعةً مُميزة تزين المنزل أو المكتب.. لذا التقت «7 أيام» كلا من أحمد عزب وطارق الجال للتعرف أكثر على كيف استطاعا تحويل قطع تراثية قديمة إلى قطع صالحة للاستخدام، لتصبح قطعة ديكور محافظة على طرازها المصرى الأصيل.. وكان هذا الحوار.

كيف كانت البداية؟

بداية الموضوع عندما كنا فى زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، شاهدنا مجموعة من الأبواب ذات الطراز المصرى القديم، تُباع فى أحد محلات بيع التحف والأنتيكات، وتحدثنا مع صاحب المحل، الذى أخبرنا أن هناك طلبًا كبيرًا على الأبواب المصرية، غير أن تدهور تلك الصناعة جعلها تتراجع فى مقابل الصناعة الهندية المماثلة، والتى طوَّرت الأبواب كى ترقى لأن تكون قطعًا من الأثاث.. وهنا بدأت الفكرة تلمع فى أذهاننا.

وبالتعمق فى البحث وجدنا فى التراث المصرى ثروةً من التصاميم المحلية بالإضافة إلى القطع التى رافقت المستعمرين منذ فجر التاريخ، والتى اختلطت بالطابع المصرى، لينتج عنها مزيجٌ فريدٌ ومميزٌ، وبالإضافة إلى الأبواب القديمة والخشبية، استعنَّا بقطع من الأثاث القديم والتاريخى، بعد أن قمنا بتجديده، وبعثه للحياة ليصبح قطعةً مميزةً تُزين المنزل أو المكتب.

ماذا عن دوركما، وكيف تقومان به؟

نقوم بالبحث فى المعارض القديمة عن القطع المميزة، والتى لم تعد صالحة للاستخدام، ونعمل على ترميمها وإعادة تصنيعها، لتصبح قطعة ديكور جديدة.

ما قطع الديكور التى تقدمانها؟

الأبواب الخشبية القديمة، والأكسسوارات المنزلية الـ«فينتاج»، وإحياء كل ما نبيعه بتجديده، ليُناسب احتياجات أى بيت، ويمكننا تحويل أى قطعة إلى طاولات موائد طعام، وطاولات قهوة، وطاولات غرف اجتماعات، ومرايات، وبرافان، وأكثر من ذلك بكثير.

ما الذى يميز تصميماتكما؟

تتميز تصميماتنا بأنها ليست لقطع جديدة، بل قطع موجودة بالفعل يتم تجديدها لتتناسب مع رغبة العميل، وقد وجدنا أن عملاءنا يستمتعون كثيرًا بكونهم يشاركون بشكل أساسى فى عملية إعادة التصميم، ما يخلق رابطًا قويًّا بين العميل وقطعة الديكور. فى الحقيقة، الأمر يتلخص فى رغبتنا بتقديم كل ما هو مميز وفريد بأدوات وقطع تراثية موجودة بالفعل، واهتمامنا بإرضاء أذواق عملائنا يأتى دائمًا فى المرتبة الأولى من أولوياتنا. لذا، نحرص دائمًا على تقديم تصاميم عالية الجودة وبسعر مناسب.

أين تقومان بتصنيع وتسويق تصميماتكما؟ وكم عدد العاملين معكما؟

نقوم بتصنيع منتجاتنا فى ورشة خارج القاهرة، أمَّا عن التسويق فلدينا معرضنا الخاص، ولدينا فريق عمل يتكون من 11 شخصًا.

من تستهدفان بتصاميمكما؟

نستهدف أذواقًا معينة ترى الجمال فى الأشياء القديمة، وتدرك قيمة إعادة إحياء قطع من الماضى لتصبح جزءًا مُبهرًا فى الحاضر.

ماذا عن خططكما المستقبلية؟

خطتنا المستقبلية هى الاستمرار فى تطوير ما نقدمه، مع إتاحة فرص التصنيع والتسويق للمزيد من المصممين والحرفيين المهرة، إلى جانب تصميماتنا الأساسية. ونتعاون حاليًا مع فريق تصميم يابانى، لتصنيع وحدات مطبخ، تعتمد على عجلات قطارات السكة الحديد المعاد تدويرها كمكون رئيسى، كما نُحضِّر لمجموعة من طاولات الطعام، والتى تتيح للعميل اختيار سطح الطاولة مع تصميم الأرجل التى تروق له.