تعرَّف على أسباب الجوع فى الشتاء

عند بداية فصل الشتاء يزداد وزن كثير من الناس، ولكن هذه الزيادة لها أسباب عديدة، ولقد كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة «إكسترا» البريطانية، أن الناس يتناولون الكثير من الطعام بشكل لاشعورى خلال فصل الشتاء، والذى يزيد من الشعور بـ«الجوع»، ما قد يهددهم بخطر التعرض للسمنة المُفرطة.

من جانبها تقدم «7 أيام» 5 أسباب رئيسية قد تتسبب فى رغبتنا الملحة فى الإفراط بتناول الطعام خلال فصل الشتاء:

1-الشعور بالبرد

عندما تبدأ أجسادنا فى الشعور بالبرد مع انخفاض درجات الحراراة فإنها تبدأ بشكل فورى فى حرق المزيد من السعرات الحرارية لمقاومته، ومن هنا تبدأ رغبتنا الملحة فى ارتداء المزيد من الملابس، وكذلك نبدأ نشعر بالجوع بسبب ما حرقناه من سعرات حرارية، ومن هنا يمكن الاستعانة بكوب من الشاى الساخن أو حساء السحلب، أو احتساء فنجان من القهوة، حيث يعزز الكافيين عملية التمثيل الغذائى لدينا.

2-الكسل

بالطبع كلما ارتفعت درجات الحرارة فى الخارج أصبنا بالكسل وعدم الرغبة فى الخروج، وكذلك فإن ممارستنا للتمارين الرياضية تقل بشكل كبير لأسباب تتعلق بدرجات الحرارة وقصر اليوم فى الشتاء، علاوة على أن ارتداءنا لملابس ثقيلة يجعلنا نرغب فى المكوث على السرير ومشاهدة التلفاز، وبالتالى زيادة الرغبة فى تناول الطعام لملء أوقات فراغنا.

3-جفاف الجسم

بخلاف المتوقع فإن فصل الشتاء وما به من درجات حرارة منخفضة، والتى تجبرنا على إيقاد المدفأة وارتداء الملابس الثقيلة يتسبب كل هذا فى إصابة أجسادنا بالجفاف، الأمر الذى يزيد من رغبتنا فى تناول كثير من السوائل والطعام، فجفاف الجسم مرتبط فى الأساس بالشعور بالجوع، وعلاج ذلك يكون عن طريق شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميا.

4-كآبة الشتاء

تزيد الأجواء الشتوية الماطرة فى إصابة الكثير بحالة كآبة نتيجة عدم قدرتهم على ممارسة أنشطتهم اليومية المعتادة، وإجبارهم على المكوث فى المنزل لا يفعلون شيئًا مميزًا سوى تناول الطعام والإفراط فى تناوله مع عدم وجود حركة، ما يزيد من الدهون فى الجسم، وبالتالى كل ما عليك هو ترك منزلك والذهاب لمدة ساعة على الأقل فى إحدى الصالات الرياضية.

5-الربط بين الشتاء والسمنة

يعتقد الكثيرون أن هناك علاقة بين فصل الشتاء والسمنة، وأنهم مهما فعلوا سيزيد وزنهم، فيستسلمون لتناول الطعام بشكل مُفرط، ولابد من السيطرة على الشعور هذا والتحكم فيه.