أسرار الطَّهو مع Giada de Laurentis  

جيادا باميلا دى لورنتيس، من أشهر الطُّهاة الإيطاليين، وجاءت شهرتها من تقديمها برامج الطَّهو لسنوات عديدة، ومن أشهر البرامج التى عُرفت بها «Giada at Home» و«Everyday Italian»، وأصبح اسم جيادا دى لورنتيس، الحاصلة على جائزة الإيمى للبرامج التلفزيونية، الأشهر فى كل البيوت، وذلك لخبرتها المميزة فى مجال الطهو ودراستها المتأنية، بالإضافة إلى شخصيتها الفريدة وسحرها الخاص، فهى طاهية ماهرة ومشهورة على مستوى العالم.. ورثت جيادا موهبة الطَّهو عن عائلتها، ولم تكتفِ بذلك فقد أصقلت تلك الموهبة بالدِّراسة فى أشهر معاهد الطَّهو Le Cordon Bleu، ثم عملت لبعض الوقت فى مجال تجهيز الطَّعام للحفلات والمُناسبات الخاصَّة، كما عملت استايليست للطَّعام فى بعض المجلات الشَّهيرة، وعملت لدى الشيف الأمريكى الشهير فولفجانج بوك، وذلك قبل أن تُقدِّم أول برنامج طهو خاص بها، الذى أُطلق عليه اسم Everyday Italian. تمتد خبرة جيادا لأبعد من حدود برامج الطَّهو على Food Network، حيث شهدت نجاحًا مماثلاً فى تأليف كتب الطَّهو، بالإضافة إلى منتجات الطَّهو الخاصة بها، وأخيرًا ظهورها المتميز والمستمر فى برنامج Today Show. فى عام2010، وقدَّمت جيادا سلسلة برامج للطَّهو أطلقت عليها اسم Giada at Home «جيادا بالمنزل»، تزامنًا مع إصدار كتاب للطَّهو يحمل نفس العنوان، وقد شهد البرنامج والكتاب نجاحًا باهرًا، وفى العام نفسه كوَّنت جيادا شراكة مع متاجر «تارجت» لبيع منتجات وأدوات الطَّهو الخاصة بها.

أسَّست جيادا شركة تجهيز طعام الحفلات، وأطلقت عليها اسم GDL Foods، ولذلك نُقدِّم لكِ هذا الأسبوع بعضًا من وصفاتها الشَّهيَّة.

برجر كابريز

المقادير:(تكفى لعمل 8 برجر)

1100 جرام من اللحم البقرى المفروم (يُفضَّل السيرليون)/ كوب من صلصة البيستو الجاهزة، أو المُحضَّرة منزليًّا كما يلى:¼ كوب جبنة بارميزان مبشورة/ 1 ونصف ملعقة صغيرة ملح/ ½ ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون/ كُرة من جبنة الموتزاريلا (حوالى 250 جرامًا) مُقطَّعة إلى شرائح دائريَّة رقيقة (سُمك أقل من 1 سم)، ومُنشَّفة بواسطة ورق المطبخ/ 8 أرغفة من خُبز الفوكاشيا بالطماطم أو السَّادة، أو خُبز البرجر العادى/ 4 ثمرات طماطم متوسطة الحجم مُقطَّعة إلى 16 شريحة.

لصلصة البيستو مايونيز:

نصف كوب مايونيز/ ¼ كوب من صلصة البيستو الجاهزة أو المُحضَّرة منزليًّا/ قليل من زيت الزيتون.

لصلصة البيستو:

2 كوب من أوراق الريحان الطَّازجة/ كوب من جبنة البارميزان المبشورة/ ¼ كوب من الصنوبر المحمَّص/ ½ ملعقة صغيرة من الملح/ ¼ ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون/ 2 فص من الثوم المهروس/ ¼ كوب من زيت الزيتون.

طريقة التَّحضير:

للبرجر:

  1. تُسخَّن طاسة الشَّىِّ على نار متوسطة أو شوَّاية الفحم.
  2. يُخلط اللحم المفروم مع البيستو والجبنة البارميزان والملح والفلفل فى وعاء كبير، ثم يُشكَّل على هيئة برجر (8 وحدات بقُطر 10 سم)، ثم تُشوى قطع البرجر لمدة 5 دقائق.
  3. تُقلَّب قطع البرجر وتُرصُّ فوقها شرائح الموتزاريلا وتُطهى لمدة 5 دقائق أخرى، حتى تمام النضج، وحتى تبدأ الجبنة فى الذوبان، وتُطفأ النار، ويُترك البرجر ليهدأ لمدة 5 دقائق.

للساندويتش:

  1. يُقسَّم كل رغيف خبز إلى نصفين، وتُرشُّ قاعدة الخبز بالقليل من زيت الزيتون وتُحمَّص فى الفُرن لمدة 1-2 دقيقة، ثم تُدهن بالمايونيز.
  2. تُوضع قطع البرجر على المايونيز وتُغطَّى بشريحتين من الطماطم، ثم النصف العلوى من الخبز، وتُقدَّم.

لصلصة البيستو:

  1. يُحمَّص الصنوبر فى الفُرن على درجة حرارة 175 درجة مئوية (350 فهرنهايت) لمدة 6-8 دقائق، ويُترك ليبرد تمامًا.
  2. يُخلط الريحان مع الجبنة البارميزان والصنوبر والملح والفلفل والثوم فى محضرة الطعام من خلال النبضات Pulse Mixing.
  3. يُضاف زيت الزيتون بالتدريج أثناء الخلط حتى نحصل على خليط كريمى.

للمايونيز:

فى وعاء صغير يُخلط البيستو مع المايونيز حتى التجانس.

كيك الشوكولاتة بالتوت الأحمر

المقادير: (تكفى 8-10 أفراد)

زبدة لدهن صينية الخُبز/ القليل من الدقيق للرَّشِّ على الصينيَّة/ عبوة من خليط كيك الشوكولاتة الجاهز مثل بيتى كروكر Super moist chocolate fudge.

1 ونصف كوب من رقائق الشوكولاتة نصف المُحلاة/ ½ كوب من الزيت النباتى/ 3 بيضات كبيرة فى درجة حرارة الغُرفة/ عبوة من التوت الأحمر المُجمَّد وغير المحلى (مُذابة).

للتَّزيين:

1 ونصف كوب من السكر البودرة/ كوب من بودرة الكاكاو غير المُحلاة/ كوب من الزبدة غير المملحة فى درجة حرارة الغُرفة/ ½ كوب من الجبنة الكريمى فى درجة حرارة الغُرفة/ ثلث كوب من الكريمة الحامضة فى درجة حرارة الغُرفة/ وحدات من التوت الطازج أو رقائق الشوكولاتة للتَّزيين.

طريقة التَّحضير:

  1. يُخلط التوت الأحمر فى الخلاط الكهربائى حتى يُصبح مهروسًا (حوالى كوب وربع)، ويُحفظ ¼ كوب للاستخدام لاحقًا
  2. يُسخَّن الفُرن حتى درجة حرارة 325 فهرنهايت، ويُوضع رفُّ الخُبز فى المنتصف، ثم تُدهن صينيَّتان مقاس 20×22 سم بالزبدة وتُبطَّن بالدقيق، وتُوضع جانبًا.
  3. تُوضع ملعقة كبيرة من خليط الكيك مع رقائق الشوكولاتة وتُخلط فى وعاء صغير.
  4. فى وعاء كبير تُوضع الكمية المُتبقِّية من خليط الكيك مع كوب من التوت المهروس والزيت والبيض وربع كوب من الماء، ونبدأ الخلط عن طريق المضرب الكهربائى على سُرعة بطيئة لمدة 30 ثانية، ثم سُرعة متوسطة لمدة دقيقتين مع الحرص على تنزيل جوانب العجين بالملعقة لإتمام العجين.
  5. تُضاف رقائق الشوكولاتة وتُقلَّب مع العجين، ثم يُقسَّم الخليط فى الصينيتين السابق تجهيزهما، وتُخبز فى الفُرن لمدة 30-35 دقيقة (لاختبار تمام الاستواء يتم إدخال خلَّة أسنان فى منتصف الصينية وإخراجها نظيفة للتأكد من إتمام الخبز).
  6. تُترك الصينيتان لتبردا على رفٍّ سلكى لمدة 15 دقيقة قبل إخراج الكيك منها، ووضعه على رفِّ سلكى حتى يبرد تمامًا لمدة ساعة.
  7. فى وعاء كبير يُخلط السكر البودرة مع الكاكاو والزبدة والجبنة والكريمة، ويستخدم المضرب الكهربائى على سُرعة بطيئة حتى يتجانس المزيج ويُصبح ناعمًا، ثم تُزوَّد السُّرعة لمدة دقيقة حتى تُصبح الكريمة هشَّة.
  8. فى وعاء صغير يُخلط ¾ كوب من الكريمة مع ¼ كوب من التوت المهروس سابق التَّجهيز.
  9. تُوضع إحدى الكيكات على طبق التقديم، ثم تُدهن بخليط الكريمة والتوت بواسطة ملعقة مسطحة (سباتيولا) مع ترك مساحة 1 سم من الحواف.
  10. تُوضع الكيكة الثانية فوق الكريمة، وتُدهن بكريمة الشوكولاتة المُتبقِّية لتُغطِّى السَّطح والجوانب تمامًا، ثم تُزيَّن بوحدات التوت ورقائق الشوكولاتة.
  11. تُقطَّع بسكين مُرطَّب، وتُقدَّم.

• يُمكن تجهيز الكيك فى اليوم السابق للتقديم وحفظه فى الثلاجة فى علبة مُحكمة الغلق، ولا تُقدَّم مباشرةً من الثلاجة، بل يجب أن يُترك ساعة فى درجة حرارة الغُرفة قبل التقديم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.