أسرار لغة الجسد تساعدك على قراءة أفكار الآخرين بسهولة

 هل تبحث عن طريقة تساعدك على قراءة أفكار الآخرين؟ حسنًا، بالتأكيد ليس أمامك خيار سوى تعلم قراءة لغة الجسد فقد أكدت الدراسات والحقائق العلمية أننا نحصل على أكثر من 55٪ من المعلومات من خلال التواصل غير اللفظى.

أوضح ألان بيز، خبير لغة الجسد الأسترالى، فى كتابه «body language» قدرة إيماءات وحركات الجسم على كشف الأشخاص وإخبارك بما يفكرون أو يشعرون به، وهنا يمكنك التعرف على مجموعة من الإشارات التى يرسلها إلينا الآخرون دون أن يدركوا ذلك.

إغلاق العين

إذا قام شخص بإغلاق عينيه أثناء التحدث إليك، فهذا يعنى أنه يحاول إخفاء شىء ما، وهذا لا يعنى بالضرورة أنه يكذب، قد يكون يحاول تذكر شىء مهم أو حتى يحاول إنهاء الحديث معك، لأنه متعب أو يشعر بالملل.

تغطية الفم باليد

تستخدم إيماءة تغطية الفم بواسطة بعض الأصابع أو الكف بالكامل عندما لا يريد الشخص أن يقول شيئًا ما.

عض ذراع النظارة

عندما يقوم الشخص بوضع أحد ذارعى نظارته فى فمه، فهذا يعنى أنه يشعر بالقلق من شىء ما، ما يجعل اللاوعى يدفعه للتصرف بهذه الطريقة فى محاولة منه للشعور بالأمان، كالذى كان يشعر به عندما كانت أمه ترضعه وهو صغير..

يمكن أن يشير وضع قلم أو سيجارة فى الفم، أو حتى مضغ العلكة إلى نفس الشىء.

عرض الوجه

تستخدم هذه الإيماءة لجذب الجنس الآخر، خاصة عندما يقوم الشخص بسند ذقنه على يديه، فى محاولة لتقديم وجهه كما لو كان يحاول أن يقول «ها أنا هنا».

فرك الذقن

هذا ما يفعله الناس عندما يحاولون اتخاذ قرار، قد ينظرون إلى الأسفل أو إلى الجانب.. أو فى أى مكان دون أن يدركوا ما ينظرون إليه لأنهم مشغولون بالتفكير العميق.

الأذرع المغلقة

واحدة من أكثر الإيماءات شيوعًا، فالعديد من الناس يشعرون براحة كبيرة فى هذا الوضع حيث يساعدهم على إغلاق أنفسهم عن الآخرين، فنحن غالبًا ما نستخدم هذه اللفتة عندما نكون غاضبين من شىء ما أو لا نشعر بالارتياح تجاه شىء ما.

إصلاح المظهر

هذه الإيماءة تعتبر أكثر انفتاحًا عن غيرها، فعندما تريد امرأة أن تلفت نظر رجل يُعجبها، فهى عادة ما تحاول أن تقدم نفسها بأفضل طريقة ممكنة فتقوم بفرد ظهرها، وإصلاح مظهرها فى إشارة منها إلى اهتمامها الكبير بهذا الشخص.

الانحناء للأمام

عندما يُعجب شخص بآخر فهو عادةً ما يميل إلى الأمام أثناء التحدث فى محاولة للتواصل معه بشكل أفضل، مع مراعاة تثبيت الساقين فى مكانهما، وتحريك الجسم إلى الأمام.

الانحناء للخلف

إذا مال الشخص للخلف على ظهر الكرسى الذى يجلس عليه، فإنه يحاول إظهار تعبه وملله من المحادثة وشعوره بعدم الارتياح من وجود الشخص الآخر.

التأرجح من الكعب إلى أصابع القدم

ليست إيماءة خاصة بالأطفال فقط، فالأشخاص البالغون أيضًا يفعلون ذلك عندما يشعرون بالقلق إزاء شىء ما.

فرك اليدين

الأيدى تبث ما يفكر فيه الرأس، وعموما إيماءة فرك اليدين معًا تعنى أن الشخص لديه شعور إيجابى وتفاؤل تجاه شىء ما، وعادة ما يفعل ذلك عندما يفكر فى بعض المنافع القادمة فى المستقبل.

مصافحة القفازات

إذا قام شخص ما بالإمساك بمعصمك بيده أثناء المصافحة، فهذا يعنى أنه يثق بك.

المصافحة بكف يواجه السقف

إذا قام شخص بمصافحتك بهذه الطريقة فهذا يعنى أنه يشعر بالتعاطف تجاهك.

المصافحة بكف يواجه الأرض

إذا كنت تحمل يد شخص ما من الأسفل، فأنت تريد إخباره بأنك مستعد للمساعدة.

المصافحة مع باللمس

يلمس الناس أحيانًا الآخرين بأياديهم أثناء المصافحة، سواء عن طريق الإمساك بالساعد، الكوع، أو الجزء الخلفى من الشخص الآخر فى محاولة منه للتواصل بشكل أفضل.

تعديل رابطة العنق

إذا فعل رجل ذلك بالقرب من امرأة جميلة، فربما يعنى ذلك أنه يُحبها أو معجبٌ بها، وفى أحيان أخرى قد تشير هذه الإيماءة إلى أن الشخص لا يشعر بالراحة، أو ربما يكذب أو يريد فقط أن يغادر المكان.

وضع القدم على المكتب

هذه الإيماءة لديها عدة دلالات منها سوء الأخلاق أو عدم الاحترام أو محاولة إظهار السلطة، ولكن يعتقد علماء النفس أنه إذا كان الشخص يشعر بالراحة فى هذه الوضعية، فلا يجب أن يفعل ذلك فى أى مكان سوى المنزل.

الجلوس على الكرسى كالحصان

الكرسى ليس حصانًا، وعلى الرغم من أن ظهره يشبه الدرع الدفاعى عن بعد، إلا أنه يخدم غرضًا مختلفًا، فالكثير من الأشخاص يعتمدون تلك الإيماءة عندما يشعرون بالضعف ويحتاجون للحماية.

 اللعب بالحذاء

تعد الساقان المتقاطعتان من أكثر الإيماءات النسائية جاذبية، وإذا كانت المرأة تقوم باللعب بحذائها، فهذا يعنى أنها تحاول أن تلفت انتباهك إلى ساقيها، وتشير هذه الإيماءة إلى أن المرأة هادئة ومسترخية.

اتصال العين

العيون نوافذ الروح وأيضًا طريقة رائعة للتواصل، ولذلك يمكنك قراءة كل مشاعر وعواطف الشخص من خلال النظر إلى عينيه، فالعشاق ينظرون إلى بعضهم البعض مباشرة على أمل أن يصبح التواصل أفضل بينهما، كما أكدت الدراسات أن الطلاب يزداد مقدار استيعابهم إلى 4 أضعاف عندما ينظرون مباشرة إلى أعين المدرس أثناء الشرح.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.