أشهر العادات الخطرة على صحة العقل

يمكن أن تعانى أدمغتنا -أو تحديدًا العقل الذى ميزنا الله به عن سائر المخلوقات- من مشاكل عديدة بسبب عوامل مختلفة، تمامًا مثل الأعضاء الأخرى فى الجسم، حتى تلك التى ليست واضحة جدًّا، وذلك عن طريق العادات اليومية التى يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا للعقل دون وعى أو إدراك، ومن أهم تلك العادات الخطرة على صحة العقل ما سنذكره فى هذا التقرير.

نقص التواصل

أظهرت دراسة أُجريت فى جامعة ميتشيجان أن 10 دقائق من الاتصال فى اليوم الواحد تزيد من القدرة العقلية، وليس من الضرورى على الإطلاق الخروج والتحدث مع أول شخص تراه، فإن التحدث إلى صديق أو قريب على الهاتف يحفز الدماغ وقد يفى بالغرض، ولكن العُزلة وقطع التواصل هما الخطر الأكبر.

الكثير من السكر

وفقًا للبحوث فإن كمية كبيرة من السكر تؤثر سلبًا على العامل العصبى فى الدماغ، أو BDNFالمسئول عن إنتاج الخلايا العصبية، فعلى وجه الخصوص، فإنBDNF  مهم جدًّا لتشكيل الذاكرة والتعلم على المدى الطويل.

عدم ممارسة تمارين العقل

وفقًا للعلماء فإنه يتم الوصول إلى الذروة الإنتاجية للعقل من 16 إلى 25 سنة، ثم تنخفض ببطء، ومع ذلك فقد أظهرت الأبحاث المكثفة أن تمارين العقل العادية مثل القراءة وحل الألغاز يمكنها أن تحسِّن بشكل كبير من أدائه، حتى فى الأشخاص الذين لديهم أول علامات الخرف الشيخوخى.

إهمال وجبة الإفطار

تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم يحققون أداء أفضل فى المدرسة، خاصةً فى العلوم، بينما يتسبب تخطى وجبة الإفطار فى انخفاض مستويات الجلوكوز فى الدم، ما يؤثر بدوره سلبًا على وظائف الدماغ.

الوجبات السريعة

الكثير من الوجبات السريعة فى النظام الغذائى والإفراط فى تناول الطعام أيضًا بشكل عام، يؤثران سلبًا على خلايا الدماغ والذاكرة، فذلك النوع من الأطعمة التى تحتوى على كربوهيدرات مُبالغ فيها تُعد بمثابة الإدمان فى جسم الإنسان.

الآيس كريم

أى طعام بارد -بما فى ذلك الآيس كريم- يمكن أن يسبب صداعًا مفاجئًا، لأن الطعام البارد يضيِّق الأوعية الدموية للجسم، فى محاولة لمنع انخفاض حرارة الجسم، فيرسل الدم الحار إلى الدماغ، والذى بدوره يوسِّع الأوعية الدموية ويُسبب الصُداع وإرهاق العقل على المدى الطويل.

الموبايل

كشفت دراسة على الجرذان عن وجود صلة بين سرطان الدماغ واستخدام الهواتف المحمولة، ومع ذلك يجب عليك عدم التخلص من هاتفك الذكى، فبدلاً من ذلك ينصح الأطباء باستخدام مكبر الصوت أو سماعة الرأس للحديث وعدم وضع الهاتف بالقرب من وسادتك أثناء النوم.

تغطية الرأس أثناء النوم

عندما ننام ونقوم بتغطية رءوسنا، تنخفض كمية الأكسجين التى تدخل الجسم، لأننا فى هذه الحالة نتنفس هواء «مُعاد التدوير» مُشبعًا بثانى أكسيد الكربون، ما يخلق نقص الأكسجين لأدمغتنا، وبالتالى تزيد الأضرار الناتجة عن ذلك.

الجفاف

من المعروف أن الدماغ البشرى يتكون من 70: 80 بالمائة من الماء، بالإضافة إلى ذلك فإن الماء مسئول عن توصيل المواد والعناصر الضرورية للدماغ.

الكحول

وفقًا للباحثين فإن استهلاك الكحول المُفرط يُدمر خلايا المخ، ومع ذلك بالنسبة إلى الذين يتوقفون عن شرب الكحول، يعود الدماغ فى النهاية إلى طبيعته.

التدخين

أظهرت الأبحاث أن التدخين لا يؤدى فقط إلى الإصابة بالسرطان، بل يؤدى أيضًا إلى انخفاض سُمك القشرة الدماغية، الأمر الذى يؤثر بشكل كبير على القدرات العقلية؛ لأن هذا الجزء من الدماغ هو المسئول عن التفكير.

عدم ممارسة الرياضة

يحتاج الدماغ إلى تدريب منتظم، حيث إن التمارين البدنية لها تأثير مفيد على توليفة BDNF، وبالتالى على الذاكرة طويلة المدى.

النظام الغذائى الصارم

خلال اتباع نظام غذائى صارم ليس فقط الجسم هو الذى يفقد الوزن، حيث أظهرت الأبحاث أن التقييد الشديد للتغذية يتسبب فى أن يأكل الدماغ نفسه، وهذا سبب آخر لنكون أكثر منطقية ونتخذ أسلوبًا غذائيًّا صحيًّا للحياة.

معلومة إضافية

وزن دماغ ألبرت أينشتاين 1230 جرامًا فقط وهو أقل بنسبة 10 بالمائة تقريبًا من دماغ الذكر العادى الذى يبلغ وزنه نحو 1400 جرام.