من أجل صباح أكثر إشراقًا أشياء من الأفضل لك فعلها ليلاً

غالبًا ما نقول سأفعل هذا غدًا أو سأفكر فى الأمر غدًا، ولكن فى كثير من الأحيان نكون مخطئين، فهناك العديد من الأشياء التى نقوم بها فى الصباح مثل الاستحمام، فمن الأفضل لنا القيام بها ليلاً قبل النوم، وتعرض «7 أيام» أشياء يجب أن نفعلها ليلاً لجعل صباحنا أفضل وأكثر سطوعًا.

تناول اللحوم أو الجبن

إذا كنت لا تأكل قبل بضع ساعات من موعد النوم، فلن تنام جيدًا، فمن الجيد تناول بعض اللحم أو الجبن لأن كلا المنتجين يحتوى على كثير من البروتين والتريبتوفان «الحمض الذى يساهم فى النوم المريح»، فقد يسبب الجوع الأرق فى كثير من الأوقات، وإذا ذهبت إلى الفراش دون تناول العشاء، فأنت تحتاج إلى وجبة إفطار كبيرة.

المشى

خذ نزهة قبل الذهاب للنوم وسوف تساعدك على تجاوز جميع المخاوف من اليوم، فيمكنك الاستمتاع بالصمت والتفكير فى الأشياء التى تضايقك، وقد ثبت أن نزهات مسائية جيدة للصحة وأنها تساعد فى التعامل مع الأرق، وخلال المشى غالبًا ما تجد فكرة جديدة أو حلاً لمشكلة كبيرة فى حياتك.

التفكير فى خطة عمل اليوم وكتابتها

ثبت فى بعض الدراسات أن وضع خططك فى الليل يساهم فى الحفاظ على حياتك، فعادة ما نضع الخطط فى الصباح عندما نكون فى عجلة من أمرنا، ونتيجة لذلك ننسى أشياء مهمة أو نتحمل مسئولية أكثر مما يمكننا التعامل معه، وسيساعدك التخطيط الدقيق على الحفاظ على الهدوء فى الصباح وإجراء جميع الإجراءات الضرورية خطوة بخطوة دون إهدار وقت وطاقة ثمينين، ولا يعنى أنك وضعت جدولاً ليومك أنه لا يمكنك الارتجال فأنت لا تعلم ما سيحدث من مفاجآت خلال اليوم، ولكن يعنى أنه سيمر بشكل أكثر سلاسة وسيكون من الصعب إخراجك من المسار الذى رسمته لليوم.

إدخال الهواء فى الغرفة

يحتوى جسم الإنسان على الدهون البيضاء التى عادة ما تظهر فى حين أننا لا نريدها إطلاقًا، ولكنَّ هناك نوعًا آخر من الدهون يسمى الدهون البنية، وهى تعمل على تنظيم الحرارة فى الجسم كما تعمل كمصدر للطاقة، وثبت فى العديد من الدراسات أن الدهون البيضاء ممكن أن تتحول إلى دهون بنية نتيجة تأثير درجة الحرارة الباردة، فمن المفيد جدًّا فتح النافذة فى غرفة نومنا ليلاً لتبريد الهواء، ولكن لا تبقِ النافذة مفتوحة حتى تتجمد، ولكن بمجرد ترك الهواء البارد فى الغرفة فإن الدهون البنية تعمل بشكل أسرع، وتنتج المزيد من الطاقة حتى أثناء نومنا.

إعداد الغذاء والزى

إذا كان كل شىء جاهزًا، فإنه سيوفر لك وقتك وسيريح أعصابك فى الصباح، كل ما ستفعله أنك سترتدى الزى الذى جهزته وما ستأكله جاهز، وستحصل على مزيد من الوقت الذى يمكن أن تستخدمه فى أداء تمرين خفيف أو شرب فنجان من القهوة.

ممارسة اليوجا والتأمل

غالبًا ما ننسى التمارين الصباحية بسبب ضيق الوقت، ولكن من المفيد أكثر ممارسة اليوجا فى المساء قبل الذهاب إلى النوم لمدة لا تقل عن 10 دقائق، وهو ما يساعد فى وضع أفكارنا بالترتيب وتخفيف التوتر، وتجعلنا على استعداد لاستقبال اليوم التالى بكل راحة وهدوء.

أخذ دش ساخن

لا يعتبر الدش الساخن فى الصباح الخيار الأفضل لأن درجة الحرارة الساخنة هى أداة مساعدة للنوم، فإنه جيد جدًّا إذا كان فى الليل لأن هذا التغيير فى درجة حرارة الجسم يخلق إحساسًا فى أجسامنا للنوم بشكل أسرع.. وكما أن الدش الساخن قبل النوم له العديد من الفوائد؛ فهو يهدئ الأعصاب وينظف المسام المسدودة ويثبِّت مستوى الجلوكوز فى الدم ويرخى العمود الفقرى، وهو مهم للغاية بعد يوم عمل طويل.

قراءة شىء تريد أن تتذكره

أثبت بعض العلماء أن القراءة هى أفضل طريقة للاسترخاء لأن الانغماس فى عالم مختلف يساعد فى التخلص من الإجهاد الناتج عن المشاكل اليومية، فتحتاج فقط إلى قضاء 6 دقائق فى قراءة كتاب لتقليل مستوى القلق لديك واسترخاء العضلات.

كما أن العقل يحفظ بشكل أفضل فى الليل، وتساعد هذه الحقيقة الطلاب الذين يدرسون ليلاً على النجاح فى كل امتحاناتهم، ولا يجب عليك القراءة من خلال الكمبيوتر أو الهاتف بل القراءة من خلال الكتب لتجنب المشاكل الناتجة عن ضوء الشاشة.

تناول كيوى من أجل النوم بشكل جيد

الكثير يفضلون تناول الفاكهة فى الصباح، ولكن بعض الفاكهة يفضل تناولها فى الليل مثل الكيوى، فقد ثبت فى العديد من الدراسات أن تناول حبتى كيوى قبل ساعة من الذهاب إلى الفراش على مدار شهر، يساعدك على النوم بشكل أسرع وأكثر سلاسة، فإن فيتامينات «E،C» تنظم الوصلات العصبية الموجودة فى العقل المسئولة عن دورات النوم الصحية.

شرب عصير الكرز

ثبت فى دراسة أن شرب كأسين من عصير الكرز يساعد على النوم ما يقرب من 90 دقيقة زائدة فى اليوم، فإن أصباغ الكرز الأحمر «البرونثياندين» تخفف من تفكك تريبتوفان، وتساعده على الاستمرار لفترة أطول.

تنظيف شعرك

تنظيف الشعر قبل النوم ينظف الخلايا الميتة ويزيل الغبار والدهون الجلدية، ويساعد التدليك الخفيف بفرشاة ناعمة فى نقل الأكسجين والمواد الغنية بالمغذيات إلى الجذور، وفى الصباح لن تحتاج إلا تسريح شعرك بسرعة، وسيكون جاهزًا.

تحليل اليوم

قم بتحليل اليوم، وتذكر جميع الأشياء الجيدة التى حدثت لك، وفكِّر فيما تريد تغييره، وأدرج بعض الملاحظات إذا كان لديك يوميات، وتشير بعض الدراسات إلى أن إجراء تحليل يومى أمر مفيد للغاية، وإذا كنت لا تزال تعانى من عدم وجود مشاعر إيجابية قبل النوم، افعل شيئًا لطيفًا مثل اللعب مع حيوانك الأليف.

8 أخطاء نرتكبها عندما نستيقظ فى الصباح