منها «طرقعة المفاصل» و«كركبة البطن» تعرف على 8 أصوات يصدرها جسمك لتنبيهك

كثيرًا ما نسمع أصواتًا لأعضاء جسمنا على مدار اليوم، ولا نهتمُّ لها على الرغم من أن هناك أحيانًا أصواتًا يجب أن ننصت لها لأنها تُنبهنا بأن هناك مشكلة ما فى جسمنا، لذلك رصدنا أسباب وإشارات لأبرز 8 أصوات يصدرها جسمك لتنبيهك.

«طرقعة» المفاصل

أصوات طرقعة المفاصل التى نسمعها كُلما مددنا أطرافنا أو حرَّكنا وضعياتنا، إذا لاحظنا زيادتها مع التقدم فى العُمر فلا داعى للقلق إن لم تُسبِّب آلامًا، فقط نحافظ على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة للحفاظ على السائل الزلالى الذى يعمل على تشحيم مفاصلنا وحمايتها، وتحدث الأصوات خلال تلك العملية، وإذا لوحظ تكرار الألم المُصاحب للصوت، يجب الذهاب للطبيب.

«كركبة البطن»

أصوات البطن المُكركبة ليست بالضرورة بسبب الشعور بالقلق أو الخوف، فأحيانًا قد تكون بسبب الإحساس بالجوع عندما تُفرز معدتنا سائلاً هضميًّا، لذلك إذا كنت تسمع تلك الأصوات أثناء الإمساك أو التشنُّج، فقد تكون لديك مشكلة أكثر خطورة.

رياح الأُذن

عندما تستلقى فجأة على ظهرك وتسمع صوت رياح قريب من أصوات تحرك المياه أيضًا، وهذا لأن دمك يندفع إلى رأسك بشدَّة، ولكن إذا سمعت هذا بشكل متكرر، فقد تكون مُصابًا بحساسية الأُذن.

أنين النوم

إصدار أصوات الأنين غير المفهومة والشبيهة بالتخاريف أثناء الخلود إلى النوم، فمن المُحتمل أنك تُعانى أيضًا من انقطاع التنفس أثناء النوم، ويجب عليك زيارة الطبيب، خاصةً إذا استيقظت وصاحبك الشعور بالتعب حتى بعد نوم طويل.

صافرة الأنف

أحيانًا قد تسمع صفيرًا فى أنفك، وهذا أمر وارد، ولكن قد يعنى ذلك عند تكراره شيئًا أكثر خطورة مثل الحساسية أو عدوى الجيوب الأنفية، وإذا لاحظت هذا الصوت بعد تعرُّضك لإصابة فى الرأس، فيجب عليك الاستعانة بالطبيب.

نغمات الأُذن

غالبًا ما ينتشر ما يُعرف بطنين الأُذن الذى أصبح وسط تقدُّم صخب أدوات التكنولوجيا غير مُقتصر على كبار السن، والذى قد يحدُث نتيجة تلف عضو صغير فى أذنك يُدعى القوقعة، فإذا صاحب ذلك أيضًا الدوخة أو الغثيان، فيجب عليك زيارة الطبيب.

طرقعة الفك

المفصل الصدغى الفكِّى هو المسئول عن مقدرتنا على فتح الفم وتحريك الفك، ويمكن أحيانًا أن يخرج الفك قليلاً عن نطاقه الطبيعى، فعندما تسمع ذلك الصوت، فإن الفك ببساطة يُعيد ضبط وضعيته.

السُّعال المُستمر

إذا كنت تُعانى من سعال أو أصوات «غشلقة صدر» مؤلمة مُتكررة، فقد تُعانى من الربو أو أحد أمراض الصدر وحساسيته.