كيف تتخلص منها؟ الأعراض الشائعة التى تواجهها أثناء التمرين

النشاط البدنى الذى نبذله يجعل منا أشخاصًا أكثر قوة وتحملاً، ويحسِّن كفاءه العقل وباقى الأعضاء فى الجسد، وينظِّم لنا يومنا، ويبطئ عملية الشيخوخة، ولكن مع ذلك فإن كثيرًا من المُستجدين فى التمرين يواجهون بعض الأعراض المزعجة لهم بالتأكيد، والتى تحدث بسبب زيادة النشاط البدنى، ولكن الأمر طبيعى جدًا، ولذلك تعرض «7 أيام» 12 أثرًا جانبيًّا الأكثر شيوعًا مع بعض النصائح للتخلص منها.

فى البداية قبل أى شىء إذا كنت مبتدئًا، خاصة إذا كنت تعانى من زيادة الوزن، أو تعانى من أى ظروف صحية، يجب عليك التدريب تحت إشراف مدرب أو خبير.

1.ارتعاش العضلات

الأسباب: تحدث التشنجات العضلية بسبب الإرهاق وعدم توازن «الإلكتروليت».

ماذا تفعل: عليك شرب السوائل دائمًا أثناء التمرين، على الأقل يجب عليك شرب الماء البارد، ولكن الخيار الأفضل للجسم شرب العصير الذى يحتوى على العناصر الضرورية والتى يحتاجها الجسم.

2.انسداد الأنف

الأسباب: النشاط الجسدى يوسِّع ويضيِّق الأوعية فى الجيوب الأنفية، ويمكن أيضًا أن يسبب التهاب الأنف والحساسية.

ماذا تفعل: التدريب فى صالات رياضية مكيفة، وعندما تخرج إلى الهواء يجب عليك الابتعاد عن الطرق والهواء الملوث.

3.الحكَّة

الأسباب: النشاط البدنى يجعل القلب يضخ المزيد من الدم ويوسع كل الأوعية والشعيرات الدموية، والتى تقوم بتنشيط النهايات العصبية التى ترسل إشارات إلى الدماغ ويتم تفسيرها على أنها حكة.

ماذا تفعل: الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بانتظام، وسيعتاد عقلك على ذلك ولن تشعر بالحكة مجددًا، فكلما كانت فترات الراحة بين التمارين أطول زادت الحكة.

4.الشعور بالرغبة فى دخول الحمام

الأسباب: اهتزازات الساقين يتردد صداها مع الجهاز الهضمى ما يجعل جميع أعضاء الجسم تستيقظ وتبدأ العمل.

ماذا تفعل: الأكل قبل التمرين بساعتين، واستبعاد المواد الغذائية الدهنية وأى شىء غنى بالألياف.

5.الشعور ببرودة البطن

الأسباب: أثناء التمارين يضخ الدم فى العضلات أكثر من الأعضاء الداخلية، مما ينتج أن العضلات تبقى غينة بالحرارة التى تنبعث منها للبشرة، هذا هو السبب فى أن المعدة يمكن أن تكون باردة قليلاً عند اللمس.

ماذا تفعل: هذا هو رد فعل فسيولوجى طبيعى فى الجسد، وبعد الانتهاء من التدريب، سيزول الإحساس.

6.الغثيان

الأسباب: خروج الدم من المعدة وارتعاش الأعضاء الداخلية يمكن أن يسببا الغثيان والشعور بانزعاج فى معدتك.

ماذا تفعل: لا تأكل الكثير من الألياف فى الأيام التى تتمرن فيها، والأفضل من ذلك أن تعرف الطعام الذى يسبب هذا الإحساس، وحاول ألا تأكله قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، إذا شعرت بالغثيان خذ بضع رشفات من الماء أو مشروبًا رياضيًّا، كما يمكن أن يكون تناول الحلوى طريقة جيدة لزيادة مستوى الجلوكوز فى دمك.

7. الدوار

الأسباب: التدفق المفاجئ للدم على الساقين، أو ارتفاع درجة الحرارة، أو إيقاف التمارين.

ماذا تفعل: لا تنس الإحماء قبل التدريب، ومن الأفضل الاسترخاء عن طريق الجلوس بين التدريبات، من أجل منع الإغماء والإصابات المحتملة، ونوصيك بالجلوس إذا كنت تشعر بتوعُّك، أو حتى الاستلقاء لضمان تدفق الدم إلى رأسك.

8.تخدير الأصابع

الأسباب: تورم الساق الناجم عن الحرارة المنبعثة من العضلات، والأحذية الضيقة، والتهاب الأعصاب.

ماذا تفعل: حرِّك أصابع قدميك بانتظام لجعل الدم يتدفق إليها بشكل أفضل، وإذا كان حذاؤك ضيقًا فمن الأفضل شراء حذاء آخر بالحجم المناسب.

9.الكدمات

الأسباب: الأوعية الضعيفة والنظام الغذائى السيئ والإصابات.

ماذا تفعل: كن حذرًا أكثر أثناء التدريبات، وعليك ألا تزيد من التدريبات المكثفة، فضلاً عن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C.

10.ألم الجنب

الأسباب: من الشائع أن تكون آلام المعدة قصيرة المدى شائعة عندما يركض الناس دون الإحماء أولاً، فيزداد تدفق الدم، وينتقل الدم من الأعضاء الداخلية إلى العضلات، لكنه لا يحدث بالتساوى، فيفيض الكبد والطحال بالدم ويضغطان على جدرانهما.

ماذا تفعل: توقف أو أبطئ، وعند الجرى عليك أن تأخذ نفسًا، ثم اضغط على المنطقة المؤلمة، واتركها عند الزفير، فهذا سيجعل الدم يذهب أسرع، وعليك دائمًا مراقبة أنفاسك عند الجرى.

11.البول الداكن

الأسباب: قد يحدث هذا بسبب الجفاف وانحلال الربيدات، ما يدمر خلايا العضلات أثناء التدريب.

ماذا تفعل: شرب الماء خلال التدريب، إذا لم تختف الأعراض، فانتقل إلى الطبيب.

12.ألم العضلات

الأسباب: يبدأ ألم العضلات من 24 إلى 72 ساعة بعد جلسة تدريبية مكثفة أكثر من المعتاد، أو بعد انقطاع فترة طويلة عن التدريب، تحدث المتلازمة بواسطة منتجات التمثيل الغذائى فى العضلات، ما يؤدى إلى ألم فى الجسم كله أو فى المنطقة التى تم تدريبها.

ماذا تفعل: على الرغم من الألم فحاول التحرك أكثر، وشرب الكثير من الماء لإخراج السموم من جسمك فى أسرع وقت ممكن، ومن المفيد أيضًا الاستمتاع ببعض المساج.