يجب أخذ الحذر عندما تظهر إحداها  8 أمراض تكشفها لنا بشرتنا

يمكن تحديد المشاكل الصحية بسهولة من خلال مظهرنا، وبشرتنا واحدة من المؤشرات الرئيسية، لذلك من المهم جدًّا أن تكون مدركًا للإشارات التى يمكن لبشرتنا أن تعطينا إياها للإشارة إلى أنه يوجد شىء خاطئ في جسدك.. وهنا نعرض لكم أكثر مشاكل الجلد شيوعًا، والتى يمكن أن تظهر إذا كان هناك أمراض أو شىء خاطئ داخل جسمك.

البقع الداكنة

يمكن أن تكون البقع الداكنة التى ظهرت فجأة على جلدك من أعراض قصور الغدة الكظرية أو مرض أديسون، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض أن يشعروا بالألم فى العضلات والمفاصل، ويفقدوا شهيتهم، ويكون لديهم انخفاض فى ضغط الدم وانخفاض نسبة السكر فى الدم.. كل هذه الأعراض يمكن أن تدل على وجود أمراض خطيرة، لذا إذا كان لديك أحدها قم بتحديد موعد مع الطبيب على الفور.

بقع بيضاء

هذا المرض الذى يفقد فيه الجلد صبغته بالبهاق، يتطور عندما يتم قتل الخلايا التى تسمى الخلايا الصباغية من قبل الجهاز المناعى للجسم، مما يتسبب فى تحول لون الجلد إلى اللون الأبيض لأن الخلايا لم تعد تصبغ.

البهاق يمكن أن يكون نتيجة قصور الغدة الكظرية، ومن الأفضل تحديد موعد مع طبيب الغدد الصماء أو طبيب الأمراض الجلدية.

الطفح

يُظهر أى طفح مفاجئ على بشرتك أن هناك شيئًا خاطئًا في جسمك، يمكن أن يكون حساسية للغذاء أو المواد الكيميائية المنزلية أو العقاقير الطبية أو حتى مرض معد مثل جدرى الماء.

على أى حال، من الأفضل اللجوء إلى الطبيب لأن الحساسية قد تؤدى إلى عواقب وخيمة للغاية، مثل متلازمة ستيفنز جونسون أو متلازمة لايل، أو جدرة الدجاج.. ومن ناحية أخرى، يمكن أن يسبب مضاعفات، خصوصًا مع البالغين.

الاستسقاء

إذا كان لديك تورم كل يوم، فيجب رؤية طبيب الغدد الصماء، لأنها يمكن أن تكون علامة على قصور الغدة الدرقية.

يمكن أن تحدث هذه الحالة عندما تفشل الغدة الدرقية فى إنتاج كميات كافية من الهرمونات، والأعراض التالية يمكن أن تصاحب هذا المرض: جفاف الجلد، تورم الوجه والأطراف، فقدان الشعر، الأظافر الهشة، وزيادة الوزن، إذا كان لديك أى واحدة منها قم بزيارة الطبيب على الفور.

عدد كبير من الشامات والعلامات الجديدة

هناك العديد من الأسباب التى تجعل الشامات تظهر على الجلد، السبب الأساسى هو الوراثة، إذا كان لدى والديك علامات الوحمة الكبيرة، فقد يكون لديك أيضًا، وبالطبع يوجد أسباب أخرى يمكن أن تكون إما بالتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية أو اختلال التوازن الهرمونى.

فى معظم الحالات، تكون الشامات غير ضارة، لكن إذا كان عددها ينمو بسرعة، أو تتغير فى اللون والحجم، فإنه سبب لازم لزيارة الطبيب.

حب الشباب.. البثور.. المسام المسدودة

هناك العديد من الأسباب لحب الشباب: الكثير من زيت الجلد الذى يسد مسام الوجه، وعدم التوازن الهرمونى، أو مشاكل الهضم.

حب الشباب هو دائما نتيجة، وبالطبع فمن الضرورى توفير الرعاية المناسبة للعناية ببشرة الوجه، وللتخلص من ذلك يجب عليك العثور على السبب أولاً، وهذا لا يمكن القيام به إلا من قبل متخصص.

تقشر الجلد

يمكن أن يكون سبب التقشر هو نقص الفيتامينات، وعدم توازن الهرمونات، وتفاعلات الحساسية، والتهاب الجلد الدهنى، والصدفية، وبعض الأمراض الأخرى.

عندما يكون التساقط شديدًا، وترافقه أعراض أخرى، يمكن أن يكون علامة على وجود أمراض خطيرة، ولكن حتى لو لم يكن الأمر كذلك، فمن الجدير رؤية الطبيب على أى حال.

التعرق المفرط

إذا كنت داخل مكان جيد التهوية بدرجة حرارة مثالية وأنت غير متوتر، فلا ينبغى عليك التعرق، كما لو كنت فى سباق أو ماراثون.

يمكن أن يكون سبب التعرق المفرط هو تضخم الغدة الدرقية، أو مرض جريفز، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التى تصيب الغدة الدرقية، ونتيجة لذلك يصبح الجلد أرق وتريد القيام بحكه باستمرار، وإذا حدث شىء مشابه لك، راجع الطبيب فى أقرب وقت ممكن.