«استراتيجيات الخناق».. كيف يكون الشجار بين الزوجين ناجحًا؟

ربما لا تكون الشِّجارات بين الزوجين شيئًا سيئًا فى كثير من الأحيان، فقد تكون عاملاً لكسر الروتين المُعتاد بين الزوجين أو الحبيبين مادامت لم تخرج عن استراتيجيات الخناق الناجح لإدارتها، من حيث القُدرة على المُواجهة وعدم إيجاد السبيل لتطوُّر الشِّجار بحيث يخرج عن السيطرة، أو أن يتحوَّل إلى أزمة كبيرة.

وبحسب دراسة أجريت بجامعة ماكنزى فى البرازيل فإنه من المستحيل تطابق وجهات النظر والتفكير بين شخصين، ولا يمكن كذلك أن يكون هناك تلاقٍ فى وجهات النظر وطرق التفكير، ويمكن تفسير ذلك بأن البشر يختلفون من حيث تكوين خلايا الدماغ المسئولة عن التصرفات والسلوك، وكذلك التفاوت فى طرق تعليم وتربية كل منا.

إذن ما استراتيجيات الخناق وقواعد إدارة الشِّجارات الناجحة بين الزوجين؟

لا تهرب من الشِّجار إذا ما بدأ

خطأ كبير إذا قُمت بالهروب من الشِّجار إذا ما حدث، لأن ذلك سيجعل المشكلة قائمة، وستتكرر المُشاحنات والشِّجارات بشكل كثير للغاية، واعلم أنه لا يُوجد شجار أو مُشاحنة لا يُمكن حلها والوقوف على أسبابها.

 لا تتبادل الاتِّهمات خلال المُشاجرة

لا تدخل إلى مرحلة تبادُل الاتِّهامات مع الطرف الآخر للمُشاجرة لأن ذلك من شأنه أن يجعل الشِّجار صعب السيطرة عليه إلى حد كبير، وخاصة إن لجأ كل طرف للتأكيد على اتِّهاماته بالأدلَّة والبراهين.

 لابد أن تعرف كيفية تهدئة الذات

على الزوجين اللذين تورَّطا فى شجار بينهما أن يكونا على علم بكيفية السيطرة على أنفسهما وتهدئة ذاتهما خلال الشِّجار بحيث لا يصدر عنهما أشياء وكلام يُصعِّب من الأمور.

7 أشياء يجب تجنبها أثناء «الخناق» مع حبيبك

لا تلجأ للسباب

احذر تمامًا أن تلجأ إلى السباب خلال المُشاجرة، لأن ذلك من شأنه أن يُزيد الأزمة تعقيدًا ويتسبَّب فى انهيار صورتكما المثالية حتى لو تم الصلح بينكما سيبقى شىء ما مكسورًا.

كيفية تحوُّل المُشاجرة إلى حوار وتفاهُم

لابد أن تكون على دراية بكيفية امتصاص غضب الطرف الآخر وتحويل الشجار بينكما إلى حوار، وحاول أن تحتويه وأن تبتسم فى وجهه، وأن تقول شيئًا مُضحكًا لتلطيف الجو، فذلك أفضل بكثير.

 لا تكتم مشاعرك

من المهم جدًّا ألا تكتم المشاعر الخاصة بكل طرف خلال المُشاجرة، فعلى سبيل المثال على المرأة أن تقول لزوجها إنها تضايقت لأنه ناداها باسم لا تُحبّه، لأن تراكُم المشاعر السلبية يُؤدِّى فى النهاية إلى نتائج سيئة.

إبداء الشكوك

على كل طرف فى المُشاجرة إبداء الشكوك فيما بينهما خلال المُشاجرة، فهذا أمر صحى يترك مجالاً للرد وتبادُل الحوار بين الطرفين.

لا تنسيا أنكما زوجان

لا تُغيِّب الاحترام بينكما خلال سير المُشاجرة، فلا تنسْ أن تلك زوجتك، والعكس صحيح، فالاحترام بينكما لأنكما زوجان أهم وأعلى من أى شىء آخر، فأنتما طرف واحد، ولستُما عدوَّين.

اعتبر الشِّجار سوء تفاهُم

حاول ألا يتحوَّل الشجار الى شىء عنيف، فحاول ألا يتخطَّى كونه سوء تفاهُم من السَّهل حلُّه.

 معرفة الأسباب والتَّعهُّد بعدم التكرار

بالطبع، عليكما معرفة الأسباب التى أدَّت إلى المُشاجرة، وتعهَّدا على العمل معًا على عدم تكرار ذلك مستقبلاً.

العلم يؤكد: «الخناق» يجعل العلاقات أقوى وأكثر سعادة