اطرح تلك الأسئلة على الـ«HR» بعد تعيينك

طالما رَضِىَ الناس بأىِّ عرضٍ يُقدَّم لهم من أجل العمل، ولكن الآن أصبح الجميع يهتمُّ أكثر مما سبق بعدَّة جوانب حول مساره المهنى وقبوله الوظيفة المعروضة عليه، أو حتى التى يسعى إليها، والأغلبية أصبحت تُريد أن تعرف بعض الأشياء التى سيتخذونها كمعايير من أجل التحقُّق من أنهم يُعاملون مُعاملة تتناسب مع قيمتهم وقدراتهم، وإن لزم الأمر أن يقوم الشخص بعد تعيينه بعمل مُقابلة أخرى مع الـ«HR» أو أحد مسئولى الموارد البشرية، من أجل طرح بعض الأسئلة عليه.

تلك الأسئلة ليست بمثابة رد مُقابلة العمل التى وجه لك فيها مُمثل الـ HR الأسئلة التى سيكون فى رأيه من خلالها الاتجاه نحو قرار تعيينك من عدمه، وتلك الأسئلة التى عن طريقها تستطيع أن تقبل العرض بعد ذلك أو لا، كثيرة ولكن قد نختصر أهمها مثلاً، وتدور فكرتها على النحو التالى:

جهاز البصمة

بالطبع لن يكون أول الأسئلة هى سؤالك عن جهاز بصمتك وتوفره من عدمه، لأن ذلك سيُعطى انطباعًا منذ البداية بمعرفتك بأنك دائمًا ما تتأخَّر على مواعيدك المُحددة، ولكن فقط هو السؤال الأول الذى سيأتى فى عقلك، ولكنك لن تسأله أبدًا، وعليك فقط التركيز على تلك المحاور القادمة فى أسئلتك الودودة.

الفوائد

إن لم تكُن مميزات وفوائد الوظيفة أو العرض المُقدم لك جذابًا بما يكفى، فربما لا تكون هذه الفُرصة المثالية، وربما عليك رفضها، إذا تأكدت أن الفوائد التى ستعود عليك من العمل فى هذا المكان لن تكون مُجدية لك.

الرَّاتب

غالبًا لن يُخبرك صاحب العمل أن راتبك قابل للتفاوض، لأن الشركات والمؤسسات بصفة عامة تريد عادة دفع أقل قدر ممكن من المال، فعليك طرح السؤال حول إمكانية التفاوض من عدمه.

التفاصيل المُهمة

ليس فقط الرواتب الجيدة والخدمات، ولكن ماذا عن المرونة فى ساعات العمل، والإجازات المدفوعة الأجر، وفرص التدريب والترقيات وما شابه ذلك.

 الإجازات

نظام الإجازات فى الشركة عليك عدم ترك تلك النقطة التى قد لا تجدها مُشكلة فى البداية، ولكن بعد ذلك تجد نفسك مسجونًا لا تستطيع الفرار.

اسأل الزُّملاء الجُدد

بإمكانك معرفة الكثير عن المكان الذى ستعمل به عن طريق التنوع فى آراء الموظفين، وبالأخص القُدامى وهل يعملون لأنهم سُعداء أم لأنه لا يوجد عمل آخر، بالتأكيد إذا كان وضع الموظفين بخير لن يُمانع مسئول الموارد البشرية من قيامك بجولة فى العلن أيضًا.

 الحوافز والتعويضات

يجب أن تسأل عن معايير المكافآت الإضافية، وهل يكون هناك تعويضات عن بعض الحوافز، أو القيام بمهام إضافية على عملك.

حالة الرحيل

يجب أن تتحدَّث حول إذا جاء لك عرض عمل أفضل أثناء عملك وتريد الرحيل كيف سيكون رد الفعل والإجراءات المطلوبة، وهل سيتم خصم مبلغ من راتبك؟

التعليم والتطور

هل مكان عملك سيوفر لك بعض الدورات التدريبية فى مجالك أم لا؟ فذلك سيعمل بالتأكيد على سعادتك وامتنانك أثناء فترة ساعات عملك.

الكتابة أفضل من الاتفاق الشفوى

من أجل إثبات لكل فرد حقه يجب أن يكون هناك اتفاق مكتوب من أجل أن يستريح الطرفان أكثر فى العمل، لأنه لن يستطيع أحد بعد ذلك الإخلال بشىء أو نسيان اتفاق ما بعد مرور الوقت، والعرض، وإذا رفضت الشركة ذلك أو تراها لا تفعل هذا فى عاداتها، تستطيع أن تكون وجهة نظر حول إدارتها وأنهم قد يلجأون إلى التعامل مع الموظفين فى مواقف ما بطُرق غير قانونية.