10 حقائق تثبت أن الأطفال يمتلكون قوى خارقة

توجد الآلاف من اللغات فى هذا العالم، ولكن كلمة «ماما» تبدو متشابهة فى كل منها، فقد يتبين أنه نظرًا لصوت البشر وخصائص الكلام، فإن حرفى «م،ا» هما الأسهل فى النطق، لذلك عادة تكون «ماما» أول كلمة يقولها الأطفال، ولذلك جمعنا لكم 10 حقائق عن الأطفال حديثى الولادة والذين على وشك الولادة.

لماذا يبكى الأطفال فى الليل إذا كانوا لا يريدون تناول الطعام وكل شىء بخير؟

هناك اعتقاد بأن الأطفال يبكون فى الليل لمنع الأشقاء، يفترض ديفيد هيغ مؤلف هذه النظرية أن هذه القدرة قد تطورت لأن الطفل يظن أن لديه فرصًا أكبر للبقاء على قيد الحياة إذا لم يكن لأمه أطفال آخرون.

والأكثر من ذلك، يعتقد هيغ أن هناك بعض الجينات الموروثة من الأم أو الأب تجعل الطفل يصرخ فى الليل، وبعبارة أخرى، إذا كان الطفل يرث جينات الأم، فسوف يكون مهتمًّا بحمل آخر ولن يزعج والديهم فى الليل، وإذا كان الطفل يرث جينات الأب، فسيكون كل شىء بالعكس.

كيف يتطور الدماغ؟

بعد الولادة ينمو الدماغ بسرعة كبيرة يصل إلى نصف حجمه البالغ خلال 3 أشهر، والأكثر من ذلك عندما يكون الطفل فى الرحم، فهو قادر بالفعل على استكشاف العالم، ويعتقد العلماء أن الجنين يرى ومضات ضوء ساطعة ويعترف بصوت أمه وحتى أغنيته مفضلة.

لماذا لا نتذكر كل شىء منذ طفولتنا المبكرة؟

إن فقدان الذاكرة عند الأطفال ظاهرة لا يمكننا فيها تذكر الأحداث التى حدثت فى السنوات الأولى من حياتنا، فلا يعرف العلماء سبب حدوث ذلك، لكن إحدى الدراسات تُظهر أن عملية إنتاج خلايا الدماغ الجديدة عند الأطفال تكون أسرع من البالغين، وتحل هذه الخلايا الجديدة محل الخلايا القديمة التى تخزن ذكرياتنا المبكرة.

كيف يجد الأطفال حديثو الولادة «الحلمة» بأنفسهم؟

إذا وضعت طفلاً على بطن أمه خلال الساعة الأولى من العمر، فسيجد حلمة الأم، والسبب هو أن رائحة الحلمات تشبه رائحة السائل الأمنيوسى حيث عاش الطفل لمدة 9 أشهر، بالمناسبة تبدأ أذواق الناس بالتطور فى الرحم، وهكذا يفترض العلماء أن السائل الأمنيوسى قد يأخذ نكهة البصل إذا أكلته الأم، علاوة على ذلك، عندما يبدأ الطفل فى تناول الطعام الذى يتناوله الشخص البالغ قد يحب الأطعمة التى تتناولها أمه أثناء الحمل.

كيف يرى الأطفال حديثو الولادة العالم؟

يرى حديثو الولادة العالم بالألوان الأسود والأبيض والرمادى، والأكثر من ذلك فهم لا يرون أشياء أبعد من مسافة 12 بوصة، وإذا كانت المسافة أكبر، يصبح الشكل باهتًا جدًّا، ويحدث ذلك لأن الرؤية ثنائية العين -وهى القدرة على مزج صورتين يتلقاهما الدماغ من العينين- هى فى طور التطوير.

كيف يمكن للأطفال البقاء فى أجساد أمهاتهم إلى الأبد؟

يمكن للأطفال العيش حرفيًّا فى أدمغة أمهاتهم، فقد درس العلماء أدمغة 59 امرأة توفين بين سن 32 و101، ووجدوا أن لدى 37 منها آثار كروموسوم Y الذكور التى لا يمكن أن يظهر إلا أثناء الحمل بعد أن يتشارك الجنين مع خلاياهن الجديدة.

وتسمى هذه الظاهرة المثيرة للاهتمام بالميكروهيميرى، حيث تدخل خلايا الجنين إلى جسد الأم، وتخلق نسخًا منها، وتبقى هناك لسنوات، وكانت أكبر امرأة مصابة بالكروموسوم Y تبلغ 94 عامًا.

كيف يمكن للطفل أن يشفى قلب الأم؟

ساعدتنا دراسة باستخدام الفئران فى اكتشاف حقيقة مهمة، فالخلايا الجذعية للأجنة قادرة على شفاء قلبها المصاب بعد نوبة قلبية، وتعتقد هينا تشودرى التى أجرت البحث، أن الجنين يشفى جسد أمه لزيادة فرص بقائها على قيد الحياة.

ولم يثبت بعد أن البالغين يمتلكون القدرة نفسها، ولكن مع الأخذ فى الاعتبار حقيقة أن الجنين يتشارك خلاياه مع أمه، فيمكننا أن نفترض أن هذه النظرية صحيحة تمامًا.

لماذا يضع الأطفال كل شىء فى أفواههم؟

فى أول 7 أشهر، لا يمكن للأطفال اكتشاف العالم بأصابعهم، ولا تتطور مهاراتهم الحركية الدقيقة بما يكفى لفرك الأجسام أو عصرها، لكنهم يستخدمون شفاههم ولسانهم بشكل مثالى، لذلك يستخدمون فمهم لاستكشاف الأشياء من حولهم.

لماذا ينام حديثو الولادة كثيرًا؟

تستخدم أدمغة الأطفال أكثر من 50 بالمائة من الجلوكوز من الأطعمة التى تستهلكها بينما تستخدم أدمغة البالغين 20 بالمائة فقط، فيقول العلماء إن هذا هو السبب الذى يجعل الأطفال بحاجة إلى الكثير من النوم، فعندما ينامون، يتم امتصاص الجلوكوز بشكل أسرع وأفضل.

لماذا يأكل حديثو الولادة كثيرًا؟

إن معدة الطفل صغيرة مثل البندق عند ولادته، وهذا هو السبب فى أن الأطفال الصغار يأكلون فى كثير من الأحيان، فلا يوجد مكان فى المعدة للحصول على حصص أكبر، لكن هذا العضو ينمو بسرعة، فبعد أسبوعين فقط، ستصبح بحجم البيضة، بالمناسبة من المهم أيضًا إطعام الطفل غالبًا خلال الأشهر الستة الأولى

والآن تعرَّفى على ما يُسعد الجنين أثناء فترة الحمل