أذاقنا طعم «حلاوة الدنيا» فى رمضان الفنان ظافر العابدين لـ«7 أيام»: أُشبه شخصية «سليم» فى تفاؤله ونظرته للحياة

فى فندق مثل مينا هاوس ينتابُ الشخصَ إحساسٌ بالانفصال عن الزمن الحالى، والانتقال إلى زمنٍ آخر يحمل سحر الرُّقى والجمال، ولذلك كان المكان مناسبًا لإجراء حوار وجلسة تصوير مع نجم له سحر نجوم الزمن الجميل، مثل الفنان التونسى ظافر العابدين.

ستايلنج وإخراج فنى: سحر عزب

 حوار: عالية قاسم

 تصوير: عماد قاسم

بنطلون: Dsqaured2 at Ego
قميص: Boss at Ego
حزام: Salvatore Ferragamo
أساور: Salvatore Ferragamo

عند سؤال شخصٍ قابل أو تعرَّف على الفنان ظافر العابدين عن انطباعاته عنه، تكون الإجابة أنه طيب القلب جدًّا، ومحترم، ومتفهم جدًّا، باختصار الصفات التى تجتمع لكلمة Gentleman، الكلمة التى نادرًا ما تُسمع فى هذا الزمان، ولكنها كانت تُسمع أكثر فى زمن كانت شاشة السينما يظهر عليها نجوم مثل جريجورى بيك، وجيمس ستيوارت، وجارى كوبر، وروجر موور.

بسؤال العابدين عن الصفات التى تأتى بخاطره عندما يسمع كلمة Gentleman قال: «أول شىءٍ يجول فى خاطرى عند سماع الكلمة هو الشعور بالناس من حولك، ومثلما تفكرين فى نفسك تفكرين فى الناس من حولك، وأين هم، وما احتياجاتهم، وعلاقتكِ بهم، ومهمٌ جدًّا أن تُقدِّرى هذا وتحترميه، فليس الموضوع طوال الوقت أنا فقط، فأظن أن هذا أول شىءٍ يأتى إلى مُخيِّلتى، ومن المؤكد أن هناك صفاتٍ أخرى».

أَسَرَ العابدين القلوب فى شهر رمضان بشخصية «سليم» التى لعبها فى مسلسل «حلاوة الدنيا»، ومحبُّو أفلام هوليوود القديمة سيعرفون معنى البطل الساحر فى تعامله مع حبيبته؛ فيُضحكها بشكل ساحر، ولا يصدر منه -بقصدٍ أو دون قصدٍ- أى تصرف قد يُثير غضبها أو يجرحها، مثل كارى جرانت مثلاً، الذى كان فى أفلامه يُثير حنق البطلة بشكل فيه سحر صبيانى ورُقىُّ الـGentlman، فتشيح عنه بوجهها المرسوم عليه الغضب، ولكنها تبتسم من ورائه. وإلى حد كبير جدًّا كان العابدين بدوره فى «حلاوة الدنيا» يُذكِّر بأبطال هوليوود فى الخمسينات والستينات من رُقىٍّ وذوقٍ وأصالةٍ، وكان تعليقى للعابدين أن شخصية «سليم» ليست موجودة فى الحقيقة، ولكنها بالأحرى خيالية، فكان رده: «بالطبع، شخصية (سليم) موجودة؛ وذلك عندما يتقابل رجل وامرأة ويُحبَّان بعضهما بعضًا، وتكون العلاقة مخلصةً، وبها قدر كبير من الحب».

استكمل العابدين الحديث عن شخصية «سليم» قائلاً: «أعجبنى فى (سليم) روحه وتفاؤله ونظرته للمستقبل وطريقة تعامله مع المرض»، وعلَّقتُ بأن العابدين فى الحقيقة به كثير من صفات «سليم» ومن الممكن أن يكون هذا عامل قبوله للدور، فكان رده: «ممكن، ولكنه بالطبع يختلف عنِّى فى أشياء كثيرة، فى نفس الوقت موضوع السرطان مهم جدًّا، فكثير منَّا لديه صديق أو قريب تعرَّض للمرض، فالموضوع مهم، وشخصية (سليم) مكتوبة بطريقة حلوة ومختلفة عن الشخصيات التى قدَّمتها من قبل، ومن الممكن أن يكون فيها جزء قريب منى كظافر من حيث التفاؤل والنظرة للحياة».

بنطلون: Armani Collezioni at Beymen
قميص: Corneliani at Beymen
سكارف: Armani at Beymen
حقيبة: Salvatore Ferragamo
أساور: Salvatore Ferragamo

موضوع إصابة شخص بمرض السرطان يمكن أن يكون مُنفرًا للمشاهد، خصوصًا فى شهر رمضان، ولكنَّ «حلاوة الدنيا» تعامل مع موضوع المرض بشكل جمالى رقيق، حيث إن طريقة سرد الأحداث كانت تبثُّ روحًا من التفاؤل والأمل، فكانت أحداث حلقات المسلسل حديث الناس على مواقع التواصل الاجتماعى، وكان هناك شغفٌ بمعرفة أحداثه مع نهاية كل حلقة.

يقول العابدين: «(حلاوة الدنيا) مسلسل مختلف، وأنا أشعر بأنه قريب من الناس ومن حياتهم اليومية، ومن جو العائلة والأصدقاء، وبالطبع طريقة الكتابة وفريق العمل المميز والإخراج، كله تم بطريقة بسيطة، وأصعب شىءٍ هو العمل البسيط الذى يكون فى نفس الوقت حلوًا ومختلفًا، ولذلك فهذه العناصر هى التى جعلته ينجح مع الناس، لقُربه من الناس ولغتهم ومشاكلهم فى إطار حلو وجو عائلى يكون الناس فى رمضان محتاجين إليه».

وبما أن عملاً مثل «حلاوة الدنيا» يحمل قدرًا من الألم والأمل فى نفس الوقت، فكان لابُدَّ أن يكون لهذين العاملين المتناقضين فى العمل أثرهما على شخصية «سليم» الذى كان يُعانى من ورم فى الدماغ، ولكنه كان يتعامل مع المرض بمرح وعدم اكتراث.

عن أصعب مشاهد ظافر العابدين فى المسلسل وأجملها قال: «مشاهد كثيرة حلوة، ومشاهد كثيرة صعبة، خصوصًا أن (سليم) كان يُعانى من التهتهة وإعاقة فى الجسم، إضافة إلى مرضه، لكن رغم ذلك استمتعت بكل مشهد فى (حلاوة الدنيا)، وبصراحة أثناء تصوير كل مشهد كنت أشعر بأنه مختلف، وفيه إضافة، وأنا سعيد بكل التجربة».

جينز: True Religion at EGO
تى شيرت: Canali at Beymen
حذاء: Maison 69
أساور: Salvatore Ferragamo
نظارة: Marc Jacobs at Baraka

نال مسلسل «حلاوة الدنيا» تفاعلاً واهتمامًا كبيرين على مواقع التواصل الاجتماعى، وعن ردود الفعل التى تلقَّاها ظافر عن العمل يقول: «التفاعل الكبير من الجمهور يظهر حجم استمتاع الناس بالعمل وتأثُّرهم بالشخصيات وعلاقة (سليم) و(أمينة)».

يُعتبر «حلاوة الدنيا» اللقاء الرابع الذى يجمع ظافر العابدين ببنت بلده النجمة التونسية هند صبرى، وعن هذا التعاون يُعلِّق ظافر العابدين: «كانت توجد بطولة مشتركة من قبل فى المسلسل التونسى (مكتوب)، ومن بعدها كان مسلسل (فيرتيجو)، وظهرت أيضًا كضيف شرف فى مسلسل (إمبراطورية مين)، وهذه أول بطولة مشتركة فى مصر، وبالطبع التعامل مع هند سلس جدًّا، ونحن تربطنا صداقة وتفاهم فى العمل، وبما أنه عمل مختلف كان يلزمه تركيز حتى تظهر علاقة (أمينة) بـ(سليم) واقعية».

تنقَّل العابدين فى الفترة الأخيرة بين شخصيات بها قدر من الرومانسية، مثل دوره فى فيلم «عصمت أبوشنب» مع النجمة ياسمين عبدالعزيز، فكان يلعب دور ضابط الشرطة «حسن أبودقن» العنيف الغاضب، ولكنه أيضًا رومانسى بطريقة خاصة، فيطلب من زميلته «عصمت» أن ترافقه للعشاء فى مكان رومانسى، ويُحضر لها هدية عبارة عن مسدس؛ لأنهما فى مهمة قبض على مجرمين خطيرين، وفى رمضان أيضًا هذا العام كان للعابدين مسلسل «كاراميل» فى لبنان، وكان يلعب به دور رجل الأعمال «رجا»، فيقول عنه: «(كراميل) مسلسل رومانسى كوميدى ومختلف تمامًا عن (حلاوة الدنيا)، ودورى فيه رجل أعمال مصرى-لبنانى يعود إلى لبنان ويتعرف على (مايا) الشخصية التى تناولت حبة كراميل تُعطيها القدرة على قراءة أفكار الرجال، ومن هنا تبدأ علاقة الحب بينهما، وهو مسلسل مختلف، وأعجبنى فيه أنه رومانسى كوميدى، وهذه نوعيات لم نكن نراها مؤخرًا». يضيف: «بالنسبة لمسلسل (كراميل) فى لبنان، أنا سعيد جدًّا به؛ لأن الشخصية طريفة، وأنا مبسوط بها، والكوميدى ليس سهلاً، وهناك عوامل ساعدت على نجاح (كراميل) لأنه كان مكتوبًا بطريقة جميلة ومعتمدًا على كوميديا الموقف، واستمتعت بالتجربة جدًّا».

ومسلسل «كراميل» هو العمل الثانى لظافر فى لبنان بعد «24 قيراط» منذ عامين، والذى شاركه البطولة فيه كل من النجم السورى عابد فهد، والنجمين اللبنانيين باسم مغنية، وسيرين عبدالنور. تحدث العابدين عن رأيه حول الدراما اللبنانية وموقعها بين الدراما العربية قائلاً: «الدراما اللبنانية بها عديد من الأعمال المتنوعة، فمنها التاريخية مثل مسلسل (ثورة الفلاحين) الذى سيُعرض قريبًا، وكذلك الأعمال ذات الطابع الرومانسى الكوميدى، فيوجد إنتاج مسلسلات جيد، ومن الصعب مقارنتها بالدول الأخرى؛ لأن لكل صناعة مفرداتها وواقعها، ولكننى أعتقد أن صناعة الدراما فى لبنان بدأت تأخذ مكانًا مهمًّا فى الدراما العربية».

شورت: Polo Ralph Lauren at Polo Ralph Lauren
تى شيرت: dsqaured2 at Beymen
أساور: Salvatore Ferragamo

فى النهاية، وجَّهتُ سؤالاً للفنان ظافر العابدين حول مدى تأثُّر شخصيته بالقصص التى يقوم بتجسيدها فى أعماله، فكان رده: «الميزة فى مهنة التمثيل أنه يعطيكِ فرصة أن تعيشى حياة أناسٍ آخرين، وتحاولى فهم الأحداث التى يمرون بها وطريقة تفكيرهم وردود فعلهم، وهذا مفيدٌ جدًّا؛ لأننى أتعلم منه، ولأننى أتعرَّض لحياة أناسٍ فأتعلَّم من أخطائهم واختياراتهم ونجاحاتهم وفشلهم، ولكن فى نفس الوقت لا نمرُّ بما مرُّوا به، ولكن أتعلَّم من مذاكرة هذه الشخصيات وتأديتها». يُضيف: «على المستوى الشخصى نشعر بأشياء، ونعيش تجارب نعتقد أننا فى حياتنا لن نستطيع أن نعيشها، ولكننا نتعلَّم كثيرًا منها، وهل يؤثر هذا على حياتى الشخصية؟ لا، فأنا أحاول الفصل بين حياتى الشخصية والعمل، وهذا شىء مهم جدًّا، فأنا بعد كل عمل أحاول الخروج منه بسرعة، ولا أترك شخصية العمل تؤثر علىَّ، فالأمر يكون داخل البلاتوه، وبعد أن ينتهى التصوير أعود لشخصيتى، وأستكمل حياتى، وفى اليوم التالى للعمل أعود مرةً أخرى للشخصية التى ألعبها».

شكر خاص لفندق مينا هاوس الهرم:
6 شارع الهرم أمام مطعم منظر الأهرام خريستو.
تليفون: 0233773222
ماكياج: سارة بولس
كوافير: محمود
مساعدة الأزياء: فاطمة الأسيوطى
Fashion Directory:
Baraka Optics:
الفورسيزونز نايل بلازا, كورنيش النيل، جاردن سيتى.
تليفون: 19848 – 0227926679
Beymen:
الفورسيزونز نايل بلازا كورنيش النيل، جاردن سيتى
تليفون: 0229726640
EGO:
46 أ شارع العروبة، هليوبوليس
تليفون: 0224177725
Maison 69:
15 شارع إسماعيل محمد الزمالك
تليفون: 0227365250 – 0224188769
Polo Ralph Lauren:
داون تاون مول القطامية، التجمع الخامس، الدور الأول.
Salvatore Ferragamo:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.