النجف .. فى كل مكان

 اعتدنا وجود النجف بتصميماته الرائعة وبريق الكريستال، الذى يعكس الإضاءة فى ثلاث غرف أساسية بكل بيت.. الطعام، والمعيشة، وصالات الاستقبال.. ولكن الآن، وبسبب تَغيُّر نمط الحياة والتطورات التى طرأت على صناعة الأثاث وتصميم الديكور وأيضًا تصميمات وحدات الإضاءة والنجف على وجه الخصوص، أصبح من الدَّارج استخدام النجف بألوانه المتنوعة، وتصميماته الحديثة، وأيضًا الخامات العصرية والعملية فى جميع غرف المنزل.

لذلك، تقدم لكم «7 أيام» أحدث صيحات النجف فى مساحات لم نعتاد على وجود النجف بها.

المطبخ

تصلح التصميمات التى تأتى على شكل فروع الشَّجر للاستخدام فى المطبخ، حيث تُضفى على المساحة لمحةً طبيعيةً، خصوصًا إذا كان يغلب الخشب الطبيعى على الخزانات وأثاث المطبخ، وهنا يُكمل النجف الصورة الريفية الدافئة للمطبخ. كما أصبح بالإمكان استخدام النجف المصنوع من الكريستال فى المطبخ، لما يُضفيه من لمسات أنيقة عند استخدامه مع وحدات الإضاءة الحائطية. لذا، أصبح النجف المعلق فى السقف قطعةً لا غنى عنها فى تصميمات المطابخ الحديثة.

غرفة النوم الرئيسية

عادةً يُفضل استخدام النجف ذات الأحجام المتوسطة إلى الصغيرة فى غرف النوم، حيث لا نرغب فى الإضاءة الشديدة، على عكس الغرف الأخرى، ويأتى اختيار التصميمات المعدنية ليكون الأنسب لغرف النوم ذات الأثاث العصرى، والديكور العملى البسيط. أمَّا بالنسبة للغرف الكلاسيكية فهنا يجب اختيار النجفة الكريستال ذات التصميم الأنتيك لتكون أكثر ملاءمةً مع الجو العام للغرفة.

كما يجب أن ننتبه إلى الوظيفة الأساسية للنجفة فى غرفة النوم؛ هل هى مصدر الإضاءة الرئيسى؟ أم أنها مجرد قطعة تكميلية من الديكور؟ ونظرًا للتنوع الحالى فى تصميمات غرف النوم فهناك الكثير من الأشكال التى تصلح لأى غرفة، فمثلاً النجفة الدائرية تُضفى لمسات عصرية على الغرف التقليدية، بينما تنسجم بشكل طبيعى مع الغرف الحديثة.

أمَّا إذا كنت من هُواة المغامرة والتجديد، فيُمكنك استخدام النجف المعدنى الطويل، الذى يمتد من السقف إلى الأرض، على أحد جانبى السرير، غير أن هذا النوع من النجف يستدعى الحرص فى الاستخدام، ومراعاة عدم وجود أطفال بالقرب منه، حرصًا على سلامتهم.

وحتى غرف الأطفال أصبح لديها العديد من التصميمات ذات الألوان الزاهية والبراقة، التى تضفى جوًّا من البهجة، باستخدام التصاميم الطفولية، والاستعانة بالشخصيات الكرتونية، مَا يجعلها قطعةً أساسيَّةً فى ديكور الغرفة، وليس مجرد مصدر للإضاءة، وهناك العديد من الألوان والتصميمات التى تتناسب مع كلٍّ من غرف الأولاد أو البنات.

الحمام

إذا كنت قد مللت من الإضاءة النيون التقليدية، التى تُستخدم فى الحمَّامات من عشرات السنين، فتتوافر الآن العديد من تصميمات النجف، التى تتناسب مع الحمامات، ويُمكن أيضًا التجديد باختيار النجف مع وحدات إضاءة حائطية لمظهر أكثر فخامة.

منى عبدالغنى