تخلص من الصداع وانخفاض الطاقة والأرق بحلول طبيعية

يعتقد معظمنا أن الصداع وانخفاض الطاقة والأرق أعراض ناتجة عن العمل الشاق، ولكن يمكن أن يكون سببها أيضًا انخفاض مستويات المغنيسيوم وفيتامين K فى الجسم، وتُقدم «7 أيام» في هذا التقرير الحقائق السريعة التى نحتاج إلى معرفتها حول هذه العناصر الدقيقة المهمة للوقاية من تلك الأعراض المُرهقة.

المغنيسيوم

فوائده: يشارك المغنيسيوم فى ما لا يقل عن 300 تفاعل كيميائى مختلف فى أجسامنا، فهو يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة وإنشاء بروتينات جديدة من الأحماض الأمينية، ولهذا السبب تستخدم للتخفيف من القلق والتوتر ومكافحة التعب.

المغنيسيوم يمكن أن يمنع الصداع المتكرر كما يساعد فى علاج الصداع النصفى، ونقصه يخفض مستويات السيروتونين، ويسبب ضيق الأوعية الدموية، ويؤثر على أداء الناقل العصبى.

مستويات منخفضة من المغنيسيوم يمكن أن تؤدى إلى الاكتئاب والأرق.

مصادره: البدلات الغذائية الموصى بها (RDA) هى 400 مللج للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19-30 و 420 مللج لكبار السن.. والنساء: 310 مللج للأعمار 19-30 و 320 مللج لكبار السن.

أهم المصادر للحصول على الجرعة اليومية من المغنيسيوم: السبانخ، والجوز، والأرز البنى، والخبز خاصة الحبوب الكاملة، والسمك، واللحم، والأفوكادو.

فيتامين «ك»

فوائده: يقوم فيتامين «ك» بتصنيع البروتينات الضرورية لتجلط الدم ووقف النزيف، فيمكن أن يتسبب النقص فى حدوث كدمات أو نزيف مفرط.

ومن الفوائد الأخرى لفيتامين K التى تم اقتراحها ولكنها غير مثبتة علميًّا بالكامل، هى الحماية من تقلص الشرايين والصمامات وانخفاض خطر الإصابة بكل من مرض ألزهايمر وسرطان البروستاتا، كما يتعاون مع فيتامين «د» لقيادة الكالسيوم للعظام، ويساعد ارتباطهما بجعل عظامك أقوى، فمستويات منخفضة من فيتامين K يمكن أن تؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بكسور.

مصادره: يختلف البدل اليومى الموصى به (RDA) لفيتامين K باختلاف العمر والجنس والوزن، ومع ذلك هناك دليل بسيط للبالغين (مأخوذ من NHS فى المملكة المتحدة) هو 0.001mg  من فيتامين K لكل 1كجم (2.20 رطل) من وزن الجسم.

فيما يلى أهم المصادر للحصول على الجرعة اليومية من فيتامين k:

الأعشاب مثل الريحان، والمريمية، والزعتر، والبقدونس، والكزبرة، والمردقوش، والثوم المعمر.

الخضراوات الورقية الخضراء مثل الكرنب، والسبانخ، والخردل، والكول، والبنجر، واللفت، وغيرها من الخضراوات.

سلطة الخضار مثل البصل الأخضر، الرشاد الحديقة، وradicchio، والجرجير، والخس ، والخس الأحمر والصواريخ والكرفس والخس الآيس بيرج.

الخضراوات الكورتيكا مثل براعم بروكسل، والقرنبيط، والملفوف، وبك تشوى، والملفوف سافوى، والقرنبيط.

التوابل الساخنة مثل الفلفل الحار، والفلفل الحلو، ومسحوق الفلفل الحار، والكارى.

مصادر أخرى رائعة: الهليون، والشمر، والكراث، والبامية، والمخلل، وفول الصويا، وزيت الزيتون، والفواكه المجففة.

تأكد من طلب المشورة من طبيبك قبل تناول مكملات المغنيسيوم وفيتامين K، حيث إن الاستخدام المفرط للفيتامين والمايكلوريك يمكن أن يسبب آثارًا جانبية ويتفاعلان مع أدوية أخرى، فيمكن لنظام غذائى صحى ومتوازن توفير ما يكفى من المغنيسيوم وفيتامين K الضروريين لجسمك.

10 أشياء تساعدك على التحكم فى الغضب