تعرفى على فوائد «شغل البيت»

تعتبر الأعمال المنزلية أو كما تسمى «شغل البيت» بداية من ترتيب الغرف وغسل الأوانى والملابس وترتيب الأثاث وغيرها من الأعمال أمورا مكروهة ومنفرة للنساء بشكل عام، حيث يشعرن بحالة من التعب والإرهاق عقب القيام بها بشكل يومى وروتينى.. لكن، رغم حالة التعب تلك التى تصيب أغلب النساء فإن لتلك الأعمال فوائد عديدة تعود عليهن عند القيام بها، تقدمها «7 أيام» خلال سطور هذا التقرير.

1-فوائد ترتيب الأسرَّة فى غرف النوم

لترتيب الأسرَّة فى غرف النوم كل صباح عقب الاستيقاظ مباشرةً من النوم فوائد نفسية مهمة جدًّا للنساء اللاتى يقمن بذلك، حيث تعطى لهن شعورًا بالراحة والانجاز فى عمل ما، ما يمد أجسامهن بالطاقة والحماسة اللازمة والمهمة لبدء يوم جديد ملىء بالأمل والحيوية.

2-فوائد ترتيب غرفة الاستقبال

يسبب المجهود الكبير المبذول فى ترتيب غرفة الاستقبال «الريسبشن»، أو كما يطلق عليه فى المنازل القديمة «الصالة»، فوائد صحية مهمة للنساء اللاتى يقمن بذلك بشكل يومى أو دورى، حيث يقى من الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تصل لـ30 بالمائة، كما يعطى شعورًا بالبهجة والسعادة بسبب المنظهر العام المرتب.

3- فوائد غسيل الأطباق

بما أن شكل الأطباق المزدحمة فى حوض المطبخ يعطى شعورا سيئا بعدم الراحة بالنسبة للكثيرات فإن عملية تنظيف وغسل الصحون المتراكمة يعطى شعورًا عكسيًّا بالراحة، ويُخفض مستوى التوتر بنسبة كبيرة جدًّا، كما أن رائحة الصابون المنبعثة وإحساس الماء الدافئ خصوصًا فى فصل الشتاء يعطى شعورًا مميزًا يزيد من الراحة النفسية.

4-  فوائد تنظيف الحمام

لتنظيف الحمام بشكل منتظم ودورى فوائد صحية كبيرة، وإن كانت غير مباشرة، حيث يحمى أفراد الأسرة من الأمراض التى قد تنتقل عن طريق البكتيريا الضارة التى تنمو فى بيئة غير نظيفة.

5-فوائد تنظيم المطبخ

يعتبر المطبخ المزدحم وغير المرتب أحد مسببات الاكتئاب للكثير من النساء، ويكنَّ أكثر عرضة للإصابة بمرض السمنة بنسبة تزيد على الـ77 بالمائة بالمقارنة بالأخريات، حيث تساعد أعمال ترتيب وتنظيف المطبخ فى حرق الكثير من السعرات.

6 –  فوائد تنظيف الأرضية

إحدى الطرق المقترحة والفعالة لتخفيض الوزن، حيث يساعد تنظيف الأرضية على حرق المزيد من السعرات بسبب حركة اليدين والخصر المنتظمة والمكثفة.