تعرف على أماكن الألم نتيجة مرض أحد أعضائك

غالبًا ما يحدث أننا لا نستطيع تخمين الخطأ فى جسمنا عندما يبدأ شىء ما فيه بالوخز، وعدم معرفة سبب الألم ..

هنا نعرض لكم أنواع وأماكن الألم المرتبط بكل عضو، ومع ذلك يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات هى من النوع التمهيدى، ويجب عدم اعتبارها دليلاً صارمًا.

القلب

إذا كان هناك خطأ ما فى القلب، يشعر الشخص بألم فى الصدر، يمكن أن ينتشر إلى الذراع اليسرى، والكتف، وجزء من الرقبة، وعلى عكس الأنواع الأخرى من الألم، لا يرتبط ألم القلب بالحركة أو التنفس.

الكُلى

يمكن فى بعض الأحيان الخلط بين آلام الكلى وآلام الظهر، والفرق هو أن آلام الكلى أعمق تحت الأضلاع، فى حين أن آلام العضلات عادةً ما تكون أقل، وقد تنتقل آلام الكلى أيضًا إلى الساقين.

الأمعاء الدقيقة

مشاكل الأمعاء الدقيقة عادةً ما تسبب ألمًا فى منطقة السُّرة، وإذا استمر الألم سيسبب عدم الراحة عند الانحناء أو المشى، ومن الأفضل لك ألا تؤجل زيارة الطبيب.

الأمعاء الغليظة

عادةً ما ترتبط المشاكل مع هذا الأمعاء الغليظة بألم فى أسفل البطن، أقرب إلى الجانب الأيمن، والإمساك المنتظم هو أيضًا من الأشياء التى تحدث عادةً.

الرئتان

الرئة نفسها لا تشعر بالألم فيها بسبب عدم وجود النهايات العصبية، ولكن إذا كان هناك شىء خاطئ، فقد تشعر بتلبد فى صدرك، كما أن السعال وصعوبة التنفس هما أيضًا من أعراض مشاكل الرئة.

الزائدة الدودية

تقع الزائدة الدودية فى المنطقة السفلى أيمن البطن، ولكن قد يؤثر الألم على منطقة المعدة بأكملها، وقد ينتقل الألم أيضًا إلى فخذك اليمنى، كما توجد علامات أخرى من المشاكل وهى الغثيان والقىء، والحمَّى، والإمساك أو الإسهال.

المعدة

تسبب مشاكل المعدة ألمًا فى منطقة البطن الوسطى، فوق الأضلاع، ويمكن أن تظهر أيضًا على نفس المستوى فى الظهر، وغالبًا ما يختلط الأمر بين آلام المعدة أو المرىء وآلام القلب، ويمكن للطبيب فقط مساعدتك فى معرفة الحقيقة فى هذه الحالة.

المرارة والكبد

قد تسبب المرارة ومشاكل الكبد الألم فى المنطقة اليمنى العليا من البطن، ويمكنها أيضًا الانتقال إلى نفس المكان فى الظهر، وترتبط مشاكل الكبد أيضًا بمجموعة كبيرة من الأعراض، مثل الطعم الحامض فى الفم.

البنكرياس

مشاكل البنكرياس تؤدى إلى الألم فى الجزء الأوسط من منطقة البطن العليا، ومع ذلك قد ينتقل الألم بشكل أقل كثافة إلى المعدة كلها، وإذا كان حقًّا هو البنكرياس الذى يسببها، فإن الألم سوف يصبح أسوأ عندما تستلقى على ظهرك وبعد تناول غذاءك.