تعرف على أنواع اليوجا

كما ذكرنا سابقًا أن اليوجا للجميع، ولكن النسبية تحكمنا أيضًا حتى فى مُمارسة اليوجا والتأمل، حيث يعتمد أفضل تمارين اليوجا بالنسبة لك على احتياجاتك وأهدافك الفردية، التى يجب أن تُحددها دائمًا باستمرار تزامُنا مع استمرارك فى مُمارسة الأنواع المُختلفة من اليوجا والتأمل وفقًا لاحتياجاتك المرحلية المستمرة.

فهناك العديد من الأنواع التى تختلف فى أساليب تنفيذها والغرض منها حتى، فهناك من يعتمد على الجانب الروحى أكثر من الجانب الجسدى، أوالعكس، وبعض المعلمين يلعبون الموسيقى أثناء الممارسة، بينما لا يفعل الآخرون.

ومن أجل الوقوف على أكثر الأنواع تلائُمًا مع احتياجاتك قد تحتاج إلى الذهاب إلى المُتخصصين بالتأكيد، والبحث عن ذلك عبر الوسائل المُتاحة.. لذا رصدنا أهم أنواع اليوجا

Hatha  .. «الهاثا يوجا»

معظم أساليب اليوجا التى يتم تدريسها فى أمريكا اليوم شكلٌ من أشكال الهاثا يوجا، وهو مصطلح عام يشير إلى الجزء الفيزيائى من اليوجا، وليس فلسفة اليوجا أو التأمل، فهى مزيج من الوضعيات وتمارين التنفس أيضًا، ومن المُتعارف عليه أنها من أقدم أنواع ممارسات اليوجا الكلاسيكية وأكثرها فائدة من حيث التوازن.

Ashtanga .. «أشتانجا»

هذا النوع يتركز حول سلسلة متتابعة من التمارين، التى تشمل وضعيات متطورة، يُنصح للمبتدئين أن يكونوا برفقة مُعلم عند القيام بها، وسيتخللها إعادة الإطالات مرَّات مُتكررة، لأنك بالتجربة من ستَحكُم على نقاط ضعفك وقوتك، التى ستعمل عليها بعد ذلك تدريجيًّا.

Power Yoga .. «يوجا القوة»

كما يوحى اسمها، فهى تعتمد فى وضعياتها على بناء القوة الجُسمانية، خاصةً الأذرع والأماكن التى مُفترض أن تكون الأقوى فى الجسم.

Vinyasa  – Flow .. «يوجا الفينياسا»

تتكون هذه الفصول عادةً من سلسلة مُتدفقة إلى حد ما من أنماط اليوجا التى تعتمد على نقاط القوة الجُسمانية أيضًا، والتى ستجعلك تكتشف نقاطا فى جسمك، كانت لا تعمل من قبل، وعادةً ما يتخلل الوقت المُحدد لها مقطوعات موسيقية مُناسبة.

Iyengar .. «إينجار»

تعتمد على تشغيل العضلات والمفاصل معًا، وتشتهر باستخدامها للدعائم أو وسائل المساعدة، كالبطانيات، والأشرطة، والسترات، وأيضًا الحبال التى ترتكز على الجدران للقيام بالتغييرات والأوضاع الأخرى، كما أنها تميل إلى بعض تمارين التنفس والإشارات إلى فلسفة اليوجا التأملية.

Bikram .. «اليوجا الساخنة»

مجموعة من التمارين مكونة من 26 وضعية فى غرفة ساخنة تصل حرارتها إلى 105 درجات، وهى تسمح بتمدد أعمق للقلب والأوعية الدموية، وعلى عكس معظم الأنواع الأخرى، يتم دائمًا إعداد دروس بيكرام فى غرف ذات مرايا.

Restorative Yoga .. «اليوجا التصالحية»

إذا كنت تبحث عن مزيد من الاسترخاء من فصول اليوجا، فإن اليوجا التصالحية مناسبة لك، فعادةً هذا النوع يحتوى على عددٍ قليلٍ من الأوضاع المريحة، التى يتم الاحتفاظ بها لفترات طويلة من الزمن، وتشمل الأوضاع التصالحية تقلبات خفيفة، وطيَّات أمامية مُستقيمة، وانحناءات خلفية بسيطة، وعادةً ما يتم ذلك بمساعدة العديد من الدعائم مثل التى يُسمح باستخدامها فى معظم أنواع اليوجا وبالأخص إينجار.

Yin .. «يوجا يين»

يهدف هذا النوع أن يكون مُتخصصًا فى تمديد النسيج الضَّام حول الحوض، والعمود الفقرى والركبتين لتعزيز المرونة، ويُقام الوضع لفترة أطول من الوقت عن باقى الأنواع، وبشكل عام هو أسلوب يوجا هادئ، سوف يظهر لك بسرعة مدى روعتك فى الجلوس بأريحية خلال وضعيات اليوجا المُختلفة.

تعرف على بعض فوائد ممارسة التأمل