تعرف على العروض المسرحية بمعرض الكتاب الدولى

تنطلق فعاليات معرض الكتاب الدولى، فى دورته الـ50 غدًا (الأربعاء) 23 يناير، على أن يفتح أبوابه للجمهور فى اليوم التالى من الساعة 10 صباحًا حتى 8 صباحًا فى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

يضم المعرض هذا العام الكثير من الفعاليات، منها اليوبيل الذهبى، وهى عروض بيت المسرح، حيث يُشارك بعدد 5 عروض مسرحية للأطفال والكبار من مختلف الفرق و8 ورش فنية للأطفال.

من جانبها، تنشر «7 أيام» مواعيد وأسماء العروض خلال المعرض.

البداية ستكون يوم الأحد المقبل من خلال عرض «حى على بلدنا»، وهو من إنتاج المسرح القومى، وهو عرض غنائى يدور حول الأجواء الرمضانية والمسحراتى من تأليف الشاعر فؤاد حداد، وإعداد أمين حداد، بطولة أشرف عبدالغفور، وعهدى صادق، ومفيد عاشور، والمطرب محمد عزت، ورحاب رسمى، والمطربة نهال خالد، وسوف يتضمن العرض أغانى من ألحان سيد مكاوى وإبراهيم رجب، وعبدالعظيم عويضة، ووجيه عزيز، ومحمد عزت، وتكون الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو صابر عبدالستار، وإخراج أحمد إسماعيل.

العرض الثانى هو «أحوال شخصية» يوم 3 فبراير الشهر القادم، حيث يتناول العرض 4 حكايات نسائية من خلال 4 ممثلات يسردن معاناتهن التى تسببت فى تحولهن من بشر إلى تماثيل، والحكايات تتناول فئات وطبقات مختلفة من المجتمع، كما يطرح العرض مشكلات المرأة فى المجتمع من خلال قهر المرأة للمرأة، وهو منظور جديد يناقشه العرض، من بطولة عبير الطوخى، ندى عفيفى، لمياء جعفر، إخراج أشرف حسنى.

سيكون العرض الثالث هو «عرض الليلة الكبيرة»، يوم الجمعة ١ فبراير، والعرض بطولة نجوم مسرح القاهرة للعرائس، وكلمات صلاح جاهين، وألحان سيد مكاوى، وديكور مصطفى كامل، وعرائس ناجى شاكر، ومن إخراج صلاح السقا. أما العرض الثالث والرابع فهو «الحكاية روح» لفرقة مسرح الشمس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة يوم 27 يناير. ويستعرض العرض سيرة حياة الفنانين الكبار عمار الشريعى، سيد مكاوى، وطه حسين، وغيرهم من الفنانين من ذوى الاحتياجات الخاصة، وكيف استطاعوا تحدى الصعاب التى واجهتم حتى أصبحوا من أهم فنانى مصر والعالم العربى، وهو بطولة رحمة، وإيناس نور، ووائل أبوالسعود، وماهر محمود، وألحان أحمد الناصر، واستعرضات شريف فؤاد، والعرض من تأليف وأشعار مصطفى زيكو.

وفى يوم الخميس 31 يناير يُقام العرض الخامس «أنتيكا»، وهو من تأليف أيمن حافظ، وبطولة أمير صلاح الدين، وإيناس نور، ووائل أبو السعود، ومجموعة من الفنانين من ذوى الاحتياجات الخاصة، من ألحان وائل عوض، وإخراج أميرة شوقى، وأيمن حافظ.

الورش الفنية فى المعرض

يضم المعرض 8 ورش فنية تُقام خلال أيام المعرض فى عدد من المجالات، منها الرقص المعاصر، والرقص التراثى، وعرائس الطاولة، وورش للفنون التشكيلية وعروض الأراجوز، وتتعلق الورش بدمج الأطفال الطبيعيين مع ذوى الاحتياجات الخاصة.