8 أشياء يمكنك القيام بها لتعزيز جهاز المناعة

دائمًا ما يكون هناك الكثير من البكتيريا والفيروسات من حولنا، ولكن لدينا آلية دفاع داخلية فعالة جدَّا تسمى جهاز المناعة، وتنتشر الخلايا الخاصة فى جميع أنحاء أجسادنا، وعندما تصيبنا البكتيريا أو الفيروسات الضارة ترسل الخلايا إشارة تحذير إلى الأجزاء الأخرى من نظامنا لمنع انتشار المرض، لذا فإن جهاز المناعة هو عمليًا شبكة تفعل مهمة مذهلة فى حمايتنا، ولهذا السب، ينبغى أن نعتنى به ونعتنى بأنفسنا بشكل أفضل.

ومن أجل صحتكم نعرض لكم 8 أشياء يمكنها تعزيز جهاز المناعة حتى تكونوا مستعدين لموسم الشتاء البارد، والمحافظة على صحتنا فى الشتاء.

 الثوم والعسل

يتم تصنيف العسل كنوع من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والإنزيمات، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة لمحاربة الجذور الحرة، كما يحتوى الثوم على مركبات تعزز قدرة خلايا الدم البيضاء على مكافحة بعض الفيروسات، من المهم أن يسحق الثوم بدلاً من تقطيعه لأنه خلال عملية التكسير، يتحول المكون الرئيسى الألين إلى شكله النشط.

1 كوب من العسل الخام

8-10 فصوص من الثوم

ضع الثوم فى كوب زجاجى واملأه بالعسل، ثم اتركه فى درجة حرارة الغرفة لمدة 3-5 أيام ثم ضعه فى الثلاجة بعد ذلك، ثم يكون جاهزًا للاستخدام بعد ذلك الوقت، وعليك أخذ ملعقة صغيرة من العسل مع قطعة من الثوم مرة واحدة فى اليوم.

 الشاى والكركم والزنجبيل

الكوركومين من المكونات النشطة فى الكركم، له فوائد صحية عديدة، وخواص مضادة للفيروسات وخواص تعزيز المناعة فيها ليست سوى جزء صغير منها، كما يحتوى الزنجبيل على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات تساعد فى دعم جهاز المناعة.

3 أكواب من الماء الساخن

1 سم من جذر الكركم، مقشر ومبشور، أو 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

1 سم من الزنجبيل مقشر ومبشور

يغلى الماء ويضاف الكركم والزنجبيل، واتركه لمدة 5-10 دقائق، ثم أضف العسل أو الليمون حسب الرغبة.

ماء الليمون

الليمون يحتوى على الكثير من فيتامين سى، ما يجعله معززًا وممتازًا لنظام المناعة.

1 كوب من الماء الدافئ

نصف ليمونة

اعصر العصير من نصف الليمونة إلى بعض الماء واستمتع، لأن فيتامين سى غير مستقر للغاية.

 الزنجبيل والليمون والفلفل الحار

كما ذكرنا سابقًا، الزنجبيل فعال جدًا كمضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات، والليمون يحتوى على الكثير من فيتامين سى، كما أن الفلفل الحار غنى بفيتامين سى، وأيضًا على البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة، والتى تساعد جسمك على محاربة البكتيريا السيئة، الفلفل هو حار جدًّا ويرفع درجة حرارة جسمك وهو ما يفعل نظام المناعة.

2 سم من الزنجبيل، مقشر ومبشور

عصير نصف ليمونة

ربع ملعقة شاى من فلفل حار

مزج جميع المكونات وشربها، يمكنك أيضًا إضافة ملعقة صغيرة من العسل وقطعة صغيرة من مسحوق الثوم.

 نبتة يشيناسيا والعسل والزنجبيل والعرقسوس

يمكن استخدام العسل والزنجبيل أيضًا مع جذور عرق السوس ونبتة يشيناسيا، يمكن أن يطلق عليها اسم يشيناسيا عشبة عظمى لأن النبات بأكمله لديه خاصية تعزيز المناعة فعالة جدًا.

عرق السوس ليس مجرد حلوى، بل هو فى الواقع جذور ذات خصائص مضادة للالتهابات ومضادات للميكروبات ومضادة للأكسدة، هذا يجعله منظمًا مناعيًّا فعَّالاً جدًّا، لا يُنصح باستخدامه طوال الوقت، بل استخدمه لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع.

 4 أكواب من الماء

نصف كوب من جذر عرق السوس، مقشر ومبشور

نصف كوب من جذر يشيناسيا، مقشر ومبشور

1 كوب من العسل

2 ملعقة كبيرة أو 5 سم من الزنجبيل

يُغلى الماء ويُضاف إليه نبتة يشيناسيا وعرق السوس والزنجبيل ويُترك على نار خفيفة لمدة 45 دقيقة. ثم اتركه يبرد ويضيف العسل.

مستخلص الفطر

مستخلص الفطر له فوائد صحية كثيرة، وقد استخدم فى الطب الصينى منذ آلاف السنين، ويعتقد أن الفطر هو غذاء يعزز المناعة بشكل فريد للغاية لقدرته على منع الخلايا المناعية من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية، وهناك أنواع قليلة من الفطر ذات قوى تعزيز المناعة القوية، مثل

 shiitake، maitake ، cordyceps، وtremella وكل نوع من الفطر يمكن أن يدعم جهاز المناعة بشكل مختلف، ومزج بعض من مقتطفاته سوف يعطى فائدة قصوى.

العصير الأخضر

هذا العصير ليس ممتلئًا بالفيتامينات فقط ورائعًا لتعزيز جهاز المناعة، ولكنه أيضًا لذيذ جدًا!

يطلق على السبانخ اسم سوبرفوود لسبب ما، وهو محمَّل بالعديد من الفيتامينات والمعادن بما فى ذلك فيتامين سى، كما أنه غنى بالبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التى تساعد أجسامنا على مكافحة العدوى والفيروسات، والبرتقال يحتوى على فيتامين سى.

كما أن الكرفس يحتوى على نسبة عالية من الفيتامين سى ومضادات الأكسدة، ما يساعد على جعل جهاز المناعة نشطًا وفعَّالاً.

كما أن الزنجبيل معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للفيروسات.

2 كوب من السبانخ

2 برتقال

2 سيقان الكرفس

2 سم من الزنجبيل، مقشرة ومبشورة

عصير جميع المكونات والمشروبات.

 عشبة ملك المر

ملك المر هو عشب تم استخدامه فى الطب الهندى والصينى لعدة قرون كعلاج بارد وتكملة وقائية، ويأتى فى كبسولات وأقراص، لأغراض وقائية، يمكن أن تؤخذ فى الجرعات المنخفضة إلى المعتدلة.