تعرف على تفسير بعض الأشياء المزعجة التى لا تفهم سببها

تُرى لماذا ننزعج للغاية عندما يمضغ شخصٌ ما شيئًا بجانبنا بصوت عالٍ؟ أو عندما نكون متأخرين عن العمل ولا يمكننا العثور على المفاتيح؟.. هاتان الظاهرتان وغيرهما يمكن تفسيرها علميًّا؛ فإذا اكتشفت سبب حدوث هذه الأشياء المزعجة ، فستتمكن بالتأكيد من تجنبها فى المستقبل.

لماذا يصعب الاستيقاظ فى حالة تأجيل المنبه لمدة 5 دقائق؟

عندما ينام الشخص مرة أخرى، تبدأ دورة نومٍ جديدة، ويستغرق إكمال الدورة 100 دقيقة تقريبًا.. ولذلك، فإذا كانت مدة النوم لأقل من 100 دقيقة، فلن تكتمل الدورة، وبالتالى فإن أفضل طريقة لبدء يومك هى الاستيقاظ عند المنبه الأول.

لماذا ننزعج من الأشخاص الذين يمضغون الطعام بصوت عالٍ؟

هذه المتلازمة لها مصطلح علمى يسمى «misophonia».. وهو رد فعل عدوانى تجاه الأصوات العادية مثل: مضغ الطعام، أو صفير شخص، وهكذا، وحوالى 20% من جميع الناس فى العالم يعانون من هذه المتلازمة، حيث يتفاعل الدماغ بهذه الطريقة لأن عدة أجزاء منه -وليس جزءًا واحدًا فقط- تتلقى الإشارات المُسبِّبة.

متلازمة «misophonia» غير قابلة للشفاء. لذا، عليك تجنب الضوضاء والأصوات التى تجعلك غاضبًا.

لماذا يبدو صوتنا مختلفًا وغريبًا عندما يتم تسجيله؟

عندما نسمع صوتنا أثناء التحدث، نسمع مزيجًا من الأصوات من البيئة المحيطة من خلال القناة السمعية الخارجية وطبلة الأذن والأذن الوسطى إلى القوقعة، ولكن عندما نسمع تسجيلاً، نسمع فقط تلك الأصوات المنقولة عن طريق الهواء، أما الجزء الآخر من الأصوات يختفى، لذا يبدو صوتنا مختلفًا وغريبًا جدًّا بالنسبة لنا.

لماذا تظهر أعيننا حمراء فى الصور؟

فى بعض الأحيان يفشل بؤبؤ العين فى الانقباض عندما يقوم شخص ما بأخذ صورة لنا، فالعين الحمراء هى فى الأساس ضوء يعكس الأوعية الدموية فى شبكية العين، فى حين يمكن أن تكون عيون الحيوانات رمادية، وحمراء، وخضراء، وهكذا لأن عيونها لها طبقة عاكسة تُحسِّن الرؤية الليلية، لذلك يمكن أن يبدو اللون مختلفًا تمامًا.

لتجنب العيون الحمراء، حاول التقاط صور عندما يكون هناك ما يكفى من الضوء.

ما سبب صعوبة عثورنا على المفاتيح؟

إذا كنت لا تتمكن عادةً من العثور على المفاتيح، فالسبب أنك عندما تعود إلى المنزل، تقوم بإلقاء مفاتيحك فى مكان ما دون تركيز أو تشغيل لذاكرتك، فيصبح من الصعب تذكر المكان الذى وضعتها فيه، ولحل هذه المشكلة عليك تنظيم مكان مخصص لوضع المفاتيح بحيث تعرف دائمًا مكانها.

لماذا نشعر بألم شديد عندما يصطدم إصبع قدمنا الصغير فى شىء ما؟

تحتوى أصابع القدم على مجموعة كاملة من المستقبلات العصبية، وليس الكثير من الأنسجة لحماية هذه المستقبلات، ونتيجة لذلك، فإن ما يصطدم هى العظام والأوعية الدموية والأعصاب، وهذا هو السبب فى شعورنا بألم شديد عندما تصطدم أصابع قدمينا فى شىء ما.