9 علامات تدل على أن جسمك بحاجة إلى المغنيسيوم

إذا كنت تشعر بالتعب باستمرار، وتشعر بتقلصات عضلية، على الأرجح هناك نقص فى المغنيسيوم بجسمك، والذى يمكن أن يكون سببا في مرضٍ خطير، لأن العديد من العمليات فى الجسم تعتمد عليه، وهذا هو السبب فى أنك يجب أن تبقى فى حالة تأهب، وأن تكون قادرًا على اكتشاف النقص فى الوقت المناسب.

ومن أجل صحتكم، قُمنا بتجميع قائمة من أعراض نقص المغنيسيوم لتكونوا على دراية بما يحدث فى أجسامكم.

الرغبة الشديدة فى تناول السكر

الرغبة الشديدة فى تناول الحلويات تدل على وجود نقص فى بعض المعادن بالجسم، وعلى وجه الخصوص المغنيسيوم، وغالبًا ما يرتبط فقدان المغنيسيوم عند النساء بالحيض، وعند الرياضيين نتيجة التدريب المكثف، عندما ينفق الجسم المغنيسيوم على العضلات.

وجع العضلات والتشنج

تشنجات العضلات مؤلمة جدًّا إذا كنت تعانى منها بانتظام، ويمكن أن تكون علامة على انخفاض مستويات المغنيسيوم، لأنه وفيتامينات D، E، B تمنع تشنجات العضلات، لذلك قم بزيارة الطبيب للتحقق من مستويات هذه الفيتامينات، وتأكد من الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها منها، ويمكنك محاولة تخفيف معاناتك عن طريق تدليك العضلات المتأثرة فى حركة دائرية.

الأرق

نقص المغنيسيوم يمكن أن يسبب الأرق، لما له من وظيفة حيوية تسمى «استرخاء الدماغ»، فهو يساعدنا على الاسترخاء والنوم بهدوء.

وكما ذكرنا سابقا، يمكن أن يؤدى انخفاض مستويات المغنيسيوم إلى تقلصات العضلات، ما يسبب متلازمة تململ الساقين، وهى حالة تؤدى إلى عدم ارتخاء الساقين فى الليل، ونتيجة لذلك لا تستطيع أن تنام.

مرض العظام

يُمكن أن يزيد نقص المغنيسيوم من خطر الإصابة بمشاكل العظام، ما قد يؤدى إلى زيادة خطر الكسر، والسبب أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يقلل من مستوى الكالسيوم فى الدم، وهو ضرورى للحفاظ على عظام صحية.

حرقان فى المعدة  

إذا كان لديك نقص فى المغنيسيوم، فإن الغذاء وحمض المعدة يعود إلى المرىء، ما يؤدى إلى حرقان أو ما يسمى داء «الارتداد المعدى المريئى».

الإجهاد واللامبالاة

المغنيسيوم عنصر أساسى لبناء نظام عصبى قوى، وهو العنصر المسئول عن الاسترخاء، لذا مع نقص المغنيسيوم فى الجسم، يشعر الشخص بالقلق والإجهاد.

الإمساك

هناك العديد من الأسباب التى تجعلك تعانى من الإمساك، منها الإجهاد ونقص الألياف، وبما أن المغنيسيوم له تأثير على أجزاء كثيرة من الجسم، بما فى ذلك الجهاز الهضمى، وبسبب عدم وجود هذا العنصر أو نقصه، فإن وظائف الأمعاء لا تعمل بشكل صحيح، ما يؤدى إلى الإمساك.

التعب

المغنيسيوم ضرورى للتفاعلات التى تخلق الطاقة فى الخلايا، ومن دونه لن يكون لديك طاقة كافية على المستوى الجسدى، ويمكن أن يظهر ذلك في صورة إرهاق وطاقة منخفضة وقلة حركة.

الصداع الشديد

إذا كنت تفتقر إلى فيتامينات «A,B,C,D» فقد يؤدى ذلك إلى صداع شديد، وعادة ما يؤثر الصداع النصفى على جانب واحد فقط، كما أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يسبب الصداع النصفى المتكرر، بسبب أن الأوعية الدموية فى الدماغ تضيق وتتسع بسرعة، ووجود كمية كافية من المغنيسيوم فى الجسم يقلل من خطر التغيرات فى الأوعية الدموية ويزيل الصداع.