خبيرة الإضاءة نهى محسن: Enlighten مشروع تعاون جديد مع أهم مبدعى مصر

نهى محسن صاحبة شركة Enlighten واحدة من أهم وأكبر الأسماء فى مجال الإضاءة المعمارية وتصميم إضاءة المساحات.. بدأت عملها على مشروعها الخاص Enlighten عام 2007 ، وهو ليس فقط Showroom لعرض كل ما يتعلق بالإضاءة، ولكنها تقوم بتصميم إضاءة المساحات ككل، حتى أصبحت Enlighten من أهم الشركات الاستشارية الرائدة فى تصميم الإضاءة، والمتخصصة فى تصميم الإضاءة التقنية وتأثيرها على عناصر الديكور الداخلى والمعمارى وتصميم الحدائق. وبمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيس شركتها، قررت خبيرة الإضاءة نهى محسن تصميم مقر جديد لها، احتفالاً بهذه المناسبة، ولأنها تؤمن بأن المستقبل يكون بمشاركة شركاء النجاح، فقررت التعاون مع 5 مصممين مصريين، ذوى عقول إبداعية، لتصميم 5 غرف فى شقة بحى الزمالك، ذات طراز تاريخى، لإحيائها من جديد، مع الحفاظ على تفاصيلها المعمارية وطرازها القديم.. لذا، قامت «7 أيام» بعمل جلسة تصوير فى المقر الجديد لاستوديو Enlighten، جمعت المصممين المصريين الذين شاركوا فى هذا المشروع، كما حاورنا خبيرة الإضاءة نهى محسن للتعرف أكثر على فكرها الجديد فى تنفيذ هذا المشروع، وما الذى تريد تحقيقه من ورائه، وأهمية الإضاءة كعنصر متكامل ومستقل فى مجال التصميم الداخلى.

ماذا عن Enlighten، وأهمية الإضاءة كعنصر متكامل فى مجال التصميم الداخلى؟

الكثير يتناسون أهمية الإضاءة وما يمكن أن تحققه للمكان من خلق روح وشخصية وشعور معين، ونحن كشركة تهدف دائمًا إلى تصميم مشاريع ترتقى بمستوى المعيشة، سواء مستوى معيشتنا أو حتَّى معيشة العاملين وعملائنا.

الإضاءة مزيجٌ من الفن والعلم، فمن الممكن من خلال الإضاءة توسيع المكان.. على سبيل المثال، إذا كانت هناك غرفة سقفها منخفض وأردنا أن نجعلها تبدو أكبر، فالإضاءة هى التى تساعدنا على تحقيق ذلك، وفى هذه الحالة علينا تجنب أن نضع إضاءة فى السقف بل يفضل أن تكون أرضية أو جانبية على الحائط للشعور بمساحة المكان.. وبجانب وجود فن للإضاءة هناك أيضًا علم لتصميمها، ومن الممكن أن تؤثر الإضاءة على معدل إنتاج أى شخص، لذلك فإن تصميم الإضاءة فى منزل أو مطعم يختلف عن بنك أو مكتب، ويأتى هذا الاختلاف حسب المكان والاستعمال.

كما أن أحد المبادئ التى نتبعها فى Enlighten هو إضاءة المكان دون إظهار مصدر الإضاءة؛ فمثلاً عند إضاءة لوحة فنية نحرص دائمًا على إظهار جمالها من خلال توجيه العين للوحة وإظهار تأثير الإضاءة، دون لفت النظر للمنتج المستعمل، ولذلك من المهم أن يتم تصميم الإضاءة فى المكان بالتعاون مع مصممى الديكور من البداية، لكى نستطيع تحقيق الهدف الجمالى للتصميم الداخلى، فالإضاءة تُكمل عمل مصمم الديكور.

وبمناسبة احتفالنا بمرور 10 سنوات على تأسيس شركة Enlighten فتحنا الـShowroom، لأننا أردنا تعريف الناس بما نفعله فى مجال الإضاءة، وما تحققه من تأثير على أجواء المكان، فتمنحه روحًا وشخصية..

خبيرة الإضاءة نهى محسن

فستان: Maticevski at Villa Baboushka

ما قصة هذا المشروع؟ ومن أين جاءتك الفكرة؟ وكيف تم تنفيذها؟

هذا المكان هو المقر الجديد لشركة Enlighten، الذى قمنا بتصميمه احتفالاً بمرور 10 سنوات على تأسيسنا للشركة، والمُصمَّم بفكر جديد ومختلف.. ففى الماضى كنا نتعاون مع مصممين رائدين نقوم بعمل lighting لمشاريعهم، ثم جاء هذا المقر لإعطاء الفرصة لعملائنا برؤية تأثير الإضاءة من خلال العلاقة بين الإضاءة بأنواعهاالمختلفة وعناصر التصميم الداخلى والمعمارى، إيمانًا بأن الإضاءة تمنح للمكان روحًا وشخصيةً.

أردت فى تصميم الـShowroom أن يكون مُصممًا كالمنزل المتكامل، بدلاً من كونه مقرًّا للعمل، لتهيئة جوٍّ إيجابىٍّ للعاملين، وحرصنا أيضًا عند التصميم على الارتقاء بمستوى المعيشة من خلال الإضاءة، فطلبت من 5 مصممين تصميم 5 مناطق، وأسندت لكل منهم غرفةً يقوم بتصميمها، فيما أقوم أنا بتصميم الإضاءة كاملةً للمكان ككل، فكل شىء مصمم فى هذا المعرض يعتمد على فكر أعمق، وكوننا استعنَّا بـ5 مصممين، ذلك لأننا نؤمن بأن التعاون هو المستقبل لنجاح العمل.. كلنا هنا فريق عمل واحد، يجمعنا التعاون والعمل الخلَّاق، أردنا خلق فكر جديد ومبدع، ودماءً جديدة، وأن يعكس فكر كل مصمم رؤيتنا للإبداع والفكر الجديد.. فمنطقة المدخل قمت بتصميمها بنفسى، ومنطقة الانتظار وغرفة الاجتماعات صممها الدكتور محمد نعمان مؤسس شركة DAR NOAMA، ومكتبى الشخصى كان من تصميم كريم الحيوان ونيهال لهيطة مؤسسى شركة Design Point، أمَّا دينا الخشاب مؤسسة شركة Eklego فقامت بتصميم مكاتب الموظفين، ومنطقة التراس صممتها هالة صالح مؤسسة شركة TDF Architects، وأخيرًا حمام الضيوف كان من تصميم شويكار الغرابلى مؤسسة شركة Shewekar.. الاحتفال لم يكن فقط بمرور هذه المرحلة من النجاح على تأسيس شركتنا، بل نحتفل أيضًا بهذا التعاون الرائع مع هذه العقول المبدعة.

لماذا اخترت هؤلاء المصممين تحديدًا؟

هؤلاء المصممون تربطنا بهم علاقة عمل قويَّة جدًّا، على مرِّ السنوات الـ10 الماضية، وبالتالى أصبحوا أصدقاء مقربين وليسوا مجرد مصممين أو عملاء.. أردنا الاحتفال بهم لأنهم أعطونا الثقة فى تلك الفترة، فهم بالنسبة لنا جزءٌ من نجاحنا بسبب ثقتهم بنا.

من أين استوحيتِ إلهامك فى هذا المكان وكيف اخترته؟

المكان شقةٌ قديمةٌ بمنطقة الزمالك، تم إحياؤها، مع الحفاظ على تفاصيلها المعمارية القديمة وطرازها التقليدى، وما ألهمنى كان سقفها العالى ووجود النور الطبيعى كثيرًا، كما وجدت العملاء يتخيلون شكل التصميم، وهو عنصر مهمٌّ جدًّا.

عندما تدخلين هذا المكان تشعرين بأن مصممًا واحدًا هو من قام بتصميمه وليس 5 مصممين.. كيف حدث ذلك التناغم فى الألوان والديزاين بينكم؟

هذا التناغم كان بسبب خبرة المصممين بالإضافة إلى حسن معرفتهم بذوقى واختياراتى بحكم عملنا معًا لسنوات عديدة، كما أننى قمت بعمل الكثير من التنسيق مع المصممين بوضع خطوط أساسية للسير عليها، للتأكيد على ضرورة التجانس فى الألوان وتناسق التصاميم والانسجام بين عناصر المكان، وكانت الإضاءة الرابط الأساسى فى هذا التناغم بالتصاميم والألوان.

ما الاستفادة التى حصلت عليها مصممة الإضاءة نهى محسن من هذا التعاون؟

للاستفادة على المستوى الشخصى حكاية؛ فوقت أن بدأت عملى منذ 10 سنوات لم يفهم الناس طبيعة هذا العمل وأهميته، وخلال السنوات الثلاث الماضية بدأ الناس يستوعبون قيمة هذا العمل وأهميته، ومن هنا بدأ اسمنا يتردَّد، ومن هنا كانت استفادتى الشخصية بالمكان الذى أُعرِّف الجميع من خلاله بعملنا، وكم الجهد والتعب المبذول على الفكرة خلال السنوات الماضية، وأن يرى الناس قيمة التغيير الذى تُحدثهُ الإضاءة فى المكان، وأنها شىءٌ ضرورى جدًّا لا يقوم به مصممو الأثاث والمعماريون، بل إنها تخصص منفرد ومتكامل نحن من نقوم به، ونبدع فيه، بالإضافة إلى أن هذا المكان فريدٌ من نوعه فى مصر، كما أن راحة عملائنا وانبهارهم بالمكان يزيدنا سعادةً، ويدفعنا أكثر نحو تقديم خدمة أفضل لهم، حتى يبقوا سعداء بما نقوم به، وبأننا نشاركهم تحقيق أحلامهم فى الأماكن التى يعيشون بها.

ومنتهى استفادتى أن أرى بهذا المكان فريق عملى سعيدًا جدًّا فى عمله، وأن نكون كلنا فى Enlighten عائلة واحدة.. ونسعى حاليًا للدخول فى مشاريع أكبر وأجود ورائعة، داخل مصر وخارجها.

دينا الخشاب مؤسسة شركة Eklego Designs

تاريخ طويل من التعاون المشترك يجمع دينا الخشاب من شركة Eklego Designs مع شركة Enlighten، والتى تقول عن هذا المشروع: «سعدنا جدًّا بالمشاركة فى هذا المشروع مع نهى وفريق Enlighten وعددٍ آخر من المصممين المبدعين، حيث أسندت نهى لى تصميم مساحات مكاتب العمل، والذى يُعتبر تخصصنا الأساسى، ولنا طابعنا المميز فى الديكور البسيط والعملى، مع الاهتمام بالتفاصيل الجمالية لإضفاء لمسات أنيقة تتماشى مع تصميم المبنى القديم، ونظرًا لقدم المبنى، فقد عمدنا إلى استخدام الكثير من القوالب ذات الطابع الطولى، بالإضافة إلى استخدام الإضاءة كأحد العناصر لتعزيز المساحة بالشكل الطولى الذى أردناه، وقد تعاوننا مع نهى فى التصميم والتنفيذ».

من أحد العوامل المميزة فى المكان أنه يمتاز بموقع محورى فى الممر الرئيسى للمكان، ما يمنحه طابعًا استراتيجيًّا، ولذلك قمنا بتحديده بصندوق زجاجى مختلف عن باقى الديكور الكلاسيكى، حتى يتسنى لنا أن نعرض لوحات أو قطع فنية، بالإضافة إلى قطع إضاءة متميزة فى هذه المنطقة.

هالة صالح مؤسسة شركة TDF Architects

عن تعاونها فى هذا المشروع، قالت المصممة هالة صالح: «تعد شركة Enlighten من رواد مفهوم الإضاءة الهندسية الحديثة، وقد تعلمت منهم الكثير فى هذا المجال، فهم ليسوا فقط موردين لمعدات الإضاءة بل من أهم الاستشاريين فى هذا المجال بالنسبة لنا، فقد تعاوننا معهم فى العديد من المشاريع، التى تعلمنا من خلالها أهمية استخدام الإضاءة الهندسية لتعزيز التصميم وإبراز الديكور، سواء فى المساحات السكنية أو التجارية.. وقد تحمَّسنا فى TDF عندما عرضوا علينا فى Enlighten تنفيذ جزء من هذا المشروع، احتفالاً بمرور 10 أعوام على تأسيس شركتهم، فقد أسندوا إلينا تصميم التراس للـShowroom، الذى مثَّل لنا تحدِّيًا كبيرًا، نظرًا لارتباط هذه المنطقة بالمبانى المحيطة، لوجودها فى أحد المجمعات السكنية القديمة فى حى الزمالك العريق، بالإضافة إلى أن هذه المساحة تعد امتدادًا طبيعيًّا للمكاتب والمعرض الداخلى، لذا كان علينا إيجاد الكثير من الحلول للمزج بين الطابع التراثى للمبنى والطابع العصرى للمعرض الداخلى».. وعن التحديات التى واجهت المصممة هالة صالح، أكدت: «عمدنا إلى تصميم العديد من القطع لتثبيت وحدات الإضاءة الخارجية، بما يُتيح إبراز أهمية ومفهوم الإضاءة الهندسية. وهنا تدخلت نهى فى طريقة عرض وحدات الإضاءة، لتبَايُن إظهار الإضاءة أثناء النهار فى الداخل، مع إظهار الإضاءة الخارجية أثناء فترة الليل.. وقد قمنا بتصميم قطع تتناسب مع الحدائق، وأخرى تستخدم للظل، بالإضافة إلى استخدامها فى أماكن مساحات العمل، وأيضًا مساحة للحفلات الترفيهية فى المساء، خصوصًا أن المكان تم تصميمه ليستقبل الموظفين والعملاء أثناء النهار، كما يُمكن استغلاله فى الصباح الباكر لإقامة دروس اليوجا، بالإضافة إلى استخدامه فى الحفلات الترفيهية الليلية، لذا قمنا بتقسيم المساحات إلى مناطق محددة ومُختلفة، فصممنا أماكن للجلوس والاسترخاء وأخرى للترفيه، وأضفنا المقاعد الخشبية ومنطقة للبار، كما خصصنا مساحات للزرع والظل تحيط بمنطقة العمل، التى استغللناها فى تثبيت معظم وحدات الإضاءة الهندسية لإضفاء لمسات من الأناقة والطاقة الإيجابية، خصوصًا فى فترة المساء.. وفى الخلفية، عمدنا إلى استخدام الكنب المعلق والهاموك لبعث روحٍ من الهدوء والاسترخاء فى مساحات العمل المشتركة، لتساعد الموظفين على الإبداع خلال ساعات النهار، كما أضفنا نافورة صغيرة لإضفاء المزيد من الطبيعة والحياة على المكان ولمزيد من الخصوصية والتميز».

وتضيف: «بالنسبة للخامات والألوان، فقد اخترنا الدرجات الحيادية والمواد الطبيعية، بما يتناسب مع التصميم الداخلى للمعرض، ويُعزز من إبراز الإضاءة الهندسية التى هى روح المكان».

كريم الحيوان ونيهال لهيطة مؤسسا شركة Design Point

يقول كريم ونيهال عن هذا التعاون مع Enlighten وتصميمهما لغرفة المكتب الرئيسية: «نهى صديقة لنا، وقد عملنا مع بعض فى كثيرٍ من المشاريع، وسعدنا بطلبها التعاون معها فى تنفيذ جزء من هذا المشروع، وتصميم غرفة واحدة».

وعن أولى خطوات عملهما بالمشروع يقولان: «قبل البدء فى التنفيذ، قُمْنا بزيارة المكان، واستوحينا الكثير من روح المبنى القديم بأسقفه المرتفعة، الذى يعكس طراز مبانى الزمالك القديمة، بالإضافة إلى وجود الإضاءة الطبيعية بالمكان، وكان التحدى كبيرًا، خصوصًا لاشتراك أكثر من مصمم فى تنفيذ المشروع، مع عدم اطِّلاع أىٍّ منَّا على تصميم الآخر، وكان يجب أن تأتى النتيجة النهائية متناغمةً مع الجميع، بما يعكس المفهوم الرئيسى للمشروع».

ويضيفان: «فكرة ديكور الغرفة مبنية أساسًا على الإضاءة، بأن يتم تحديد الغرفة باستخدام الإضاءة المختلفة، إضافةً إلى اللمسات الهندسية مع إضفاء لمساتنا الخاصة، ليأتى الديكور جريئًا ومُحدَّدًا، فالفكرة هى تداخل مكعب مع الآخر، وهو من أقوى الأشكال الهندسية، والفكرة كلها تدور حول هذا المفهوم، وعمدنا إلى استخدام الألوان الهادئة لإبراز التصميم، حيث تنظر من الخارج فترى الزجاج أولاً وداخل الزجاج تستطيع رؤية الشَّكل المكعب، الذى يحتوى على مكتب نهى».

شويكار الغرابلى مؤسسة شركة Shewekar Elgharably Design Studio

توب: Peter Pilotto
بنطلون: JT at
Villa Baboushka

عن تعاونها مع Enlighten، تقول مهندسة الديكور شويكار الغرابلى صاحبة شركة Shewekar Elgharably Design Studio: «عندما أخبرتنى نهى أنها بصدد تصميم Showroom جديدٍ خاصٍ بها، وطلبت منِّى أن أشارك فى تصميم الحمام لم أتردد فى الموافقة، لأنه بالنسبة لى لا يهمنى إذا كان التصميم لمساحة كبيرة أو صغيرة، خصوصًا أن مساحة الحمام كبيرة نسبيًّا، ولها سقف مرتفع، وكان هناك شباكٌ صغيرٌ، ففكرت أن أفتح الشباك حتى الأرضية لنقوم بالمزج بين المساحة الخارجية والتصميم الداخلى، ما جعلنى أفكر أن تصميم الأرضية لابد أن يكون مميزًا جدًّا، خصوصًا لأن نُهى طلبت منى استخدام الألوان الحيادية. وقد اخترت المزج بين الخامات المحلية مع المستوردة، وبالفعل جاءت الأرضية مميزةً جدًّا».

وعن التحديات التى واجهت شويكار، أكَّدَت: «التحدى الأكبر كان فى تصميم الحوض، لأنه القطعة الرئيسية فى الحمام، لذا يجب أن يكون مميزًا وجذَّابًا، وقد قمت بتصميم الحوض على الورق، وتم تنفيذه بالكامل من الرخام، كما قُمت بخدعة صغيرة تمثلت فى إخفاء التواليت والدُّش وراء الحوض».

تنسيق ،ستايلينج وإخراج فنى: سحر عزب ومايسة عزب

تصوير: بيلو حسين

حوار: نهال غازى

ماكياج: آية عبدالحميد ودينا ديمترى

كوافير: يوسف أشقر

شكر خاص لــVilla Baboushka على الأزياء