خُطوات تُزيد من الاسترخاء فى العُطلة

من الصَّعب عدم بدء عُطلتك من دون ما تبقَّى من قلق ناتج عن الإجهاد الذى سبق العُطلة، فهناك عدَّة خطوات يجب العمل عليها بمُجرَّد الاقتراب من أخذ عُطلتك، وذلك من أجل الحصول على قسط أكبر من الاسترخاء والاستفادة الكاملة من العطلة بالشكل الصحيح.

التَّرقُّب

تُظهر الأبحاث أن المُتعة تأتى فى ثلاثة أجزاء، وهى التوقع، والحدث نفسه، وتذكُّر الحدث، فمن المُمكن أن تقوم بتبديل ساعة مشاهدة التلفاز فى المساء، إلى البحث فى Instagram وباقى المواقع، وقراءة مدونات السفر، للحصول على مصدر إلهام حول الأماكن التى يمكنك الذهاب إليها، وماذا سوف تأكل وكيف ستستمتع.

الواقعية فى العمل

الاحتياج إلى إجراء بعض التعديلات فى العمل، فيجب تحديد أولويات المواعيد النهائية وإعادة تنظيمها للسماح لنفسك ببعض المساحة، فمثلاً فى الأيام التى تسبق عُطلتك، يجب أن تستجب فقط للرسائل المهمة، فأنت تريد أن تغلق الأشياء بدلاً من فتحها قبل عُطلتلك، ما يُزيد من مسئولية ما خلالها.

الاهتمام بالجانب الاجتماعى

تُشير الأبحاث إلى أن النساء البريطانيات يحصلن على 17 دقيقة فقط فى اليوم لأنفسهن، وهو ما يزيد من فُرصهن فى الحصول على الاسترخاء والمتعة الكافية فى العطلة.

تجنُّب كلمة «يجب»

يجب أن نسعى جاهدين للتخلص من «يجب أن نرى»، و«يجب أن أفعل»، و«يجب أن آكل»، لأن العطلة المثالية تكون من خلال الاقتراب من الوعى الذاتى، لذا فكر فى كيف تكون العطلة الجيدة بالنسبة لك، وكيف تريد أن تشعر؟ هل يتعلق الأمر بالتواصل مع الطبيعة، أو الإثراء الثقافى؟ فحدد ما تريد ثم افعله بعفوية.

إدارة المال

وضع ميزانية واقعية والعمل على تنفيذها أمر جيد، فأكثر من ثلث البريطانيين ينفقون على العطلات، واحتمالية العودة إلى كم هائل من فواتير بطاقات الائتمان يمكن أن يسبب ضغطًا كبيرًا بعد انتهاء العُطلة، فوضع الميزانية توضح القيود، وهذا يجعلك تعطى الأولوية للمتعة، فإن القيام بالعديد من الأشياء ليس مريحًا، ولكن أن يكون هناك أمر واحد فى اليوم، سواء كان وجبة رائعة أو تدليكًا مُمتعًا أو رحلة مثيرة، سيكون الموضع به استمتاع أكثر.

«الفصل التام»

34 بالمائة من الناس ينظرون إلى رسائل البريد الإلكترونى الخاصة بالعمل أثناء عُطلتهم، وهو شىء خاطئ تمامًا، فإذا رأيت حالة طارئة، فلن تتجاهلها، لذلك لا يوجد شىء اسمه «سألقى نظرة»، كن واضحًا أنك غير مُتاح فى هذه التواريخ وأخبرهم بمن يمكنهم التحدث إليه فى غيابك، وإذا كان عليك أن تكون قابلاً للاتصال، فقُم بوضع قاعدة عبارة عن تخصيص 10 دقائق كل صباح فقط لذلك، فأنت مدين لنفسك، ولزملائك وعُملائك بأخذ استراحة وقطع الاتصال من أجل العودة مُنتعشًا.

جدول الإجازة

يجب جدولة الإجازة ورحلة العودة الخاصة بك حتى يكون لديك يوم للنوم، وإنجاز بعض المهام المنزلية، لأن غير ذلك ستشعر بضغط عند العودة وقبل الذهاب للعمل مُجددًا قد يُنسيك الاسترخاء الذى طالما عملت عليه فى عُطلتك.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.