قدم نصائح لتقليل الوزن وشد الجسم إسلام إدريس سفاح الفات لـ«7 أيام»: «لازم ناكل عشان نخس»!

 فى فصل الصيف يبحث الجميع عن أنظمة غذائية وطرق لتقليل الوزن للحصول على «فورمة الصيف»؛ للظهور بشكل رشيق وجميل خصوصًا فى أوقات الذهاب للشواطئ مع الأصدقاء، لذلك التقت «7 أيام» أخصائى التغذية سفاح الفات إسلام إدريس لنعرف منه خطوات تقليل الوزن بشكل صحى والخرافات والاعتقادات الخاطئة عن بعض الممارسات الغذائية التى يعتقد البعض أنها تسبب زيادة فى الوزن.

ما العادات الغذائية الخاطئة التى نمارسها بشكل يومى ومن ثم تسبب زيادة فى الوزن؟

أكبر مشكلة قد يفعلها الكثيرون وتسبب زيادة بالوزن دون أن نعى ذلك هى الاهتمام بكمية الطعام على حساب جودته مثل الشيبسى والبسكويت والعصير، لأننا نعتقد أن القليل من هذه الأطعمة على مدار اليوم لا يسبب الزيادة، لكن على العكس تمامًا فهذه المأكولات غير جيدة لأنها لا تحتوى على العناصر المهمة للجسم مثل البروتينات والنشويات والألياف.

بمناسبة فصل الصيف الجميع يريد أن يظهر بمظهر جميل وأنيق.. فكيف يمكن الحصول على جسم مثالى؟

دعينى أخبرك أن «فورمة الصيف» يبدأ الاستعداد لها من شهر يناير، فلابد أن يكون هناك نظام سليم فى وقت مناسب، لذلك عندما يتخذ الشخص القرار فعليه ضبط الوجبات ومواعيد التمرين، وإعداد نظام حياة سليم معتدل ومتوازن.

هل كما يقال إن المشروبات الحارقة تساعد فى تقليل الوزن؟

هناك بعض المشروبات من الممكن أن ترفع ضربات القلب وتحسن معدل الأيض أو التمثيل الغذائى فى الجسم، لكن لا تقلل الوزن بنسبة 10 أو 15 سعرًا حراريًّا، فهناك أشياء أخرى من الممكن جزء منها يؤدى إلى خسارة جزء من الوزن عن طريق رفع معدل ضربات القلب وبالتالى يرفع معدل الحرق بالجسم، وعلى سبيل المثال الشاى الأخضر والقهوة لما يوجد بهما من مواد مضادات أكسدة تقوم بتجديد الخلايا وتحسن من معدل التمثيل الغذائى، لكن بشكل مباشر لا تحرق الدهون، أما المشروب السحرى لمن يريد تقليل وزنه هو شرب الماء بكميات كبيرة جدًّا؛ لأنه يقوم بالتخلص من الأملاح والماء الزائد المحبوس بالجسم.

ماذا عن مقولة «لازم ناكل عشان نخس»؟!

فى اعتقاد الجميع أنه لابد أن نجوع حتى يقل الوزن، وهذا اعتقاد خاطئ للغاية، لأنه آجلا أو عاجلاً ستشعر بالملل، وستعود إلى العادات الغذائية التى كنت تقوم بها من قبل، لذلك لابد أن نأكل الطعام الذى نرغب فيه بشكل منتظم وبطريقة صحية، بمعنى الابتعاد عن المقليات وتقليل نسبة الزيوت المستخدمة، وتناول الطعام المشوى أو المسلوق، وتقليل نسبة النشويات قدر الإمكان، واستبدال الخبز بالبقوليات والأرز البنى والشوفان والخضراوات بأنواعها والفواكه أيضًا، وسوف يساعد ذلك فى الانتظام بأى نظام غذائى لفترات طويلة.

لقد أصبحت نموذجًا للتحدى والإصرار.. فهل من الممكن إخبارنا ماذا فعلت لكى تصل لهذا الوزن المثالى؟

الموضوع أبسط مما نتخيَّل، فالفكرة تكمن فى الصبر للوصول للنتيجة المرجوة، بالإضافة إلى تحديد الأهداف، وأنصح بممارسة الرياضة التى ترغبها وتحبها فى المواعيد التى تناسبك حتى تنتظم عليها، بالإضافة إلى تناول الطعام بشكل صحى، وتحديد يوم فى الأسبوع لتناول وجبة واحدة خارج نظام الريجيم، حتى لا نشعر بأى ملل، فكما ذكرت أهم شىء الالتزام والصبر، والنتائج التى ستأتى بعد ذلك ستكون مرضية جدًّا.

هناك العديد من الأشخاص لا يمكنهم الذهاب للجيم لممارسة الرياضة بسبب ظروف العمل.. فما الرياضات التى من الممكن ممارستها فى المنزل لتقليل الوزن وشد الجسم؟

بالفعل هناك قطاع كبير من الأشخاص لا يستطيعون الذهاب للجيم بسبب الظروف الأسرية والعمل، لكن يوجد العديد من الحلول، ومنها على سبيل المثال شراء أجهزة الكارديو مثل العجلة أو السير أو نط الحبل ومشاهدة فيديوهات من على الإنترنت مثل hiit exercises، home workout، لممارسة التمارين نفسها، بالإضافة إلى أهمية النظام الغذائى.

العديد من الأشخاص لديهم مشكلة الشعور بالجوع ليلاً، وتناول الأطعمة التى تميل إلى السكريات، فكيف من وجهة نظرك يتحكمون فى هذا الشعور؟

الجوع فى الليل سببه عدم تناول الطعام بشكل كافٍ على مدار اليوم، وكذلك هناك اعتقاد خاطئ بأنه لا يجب تناول الطعام بعد المغرب، فالجسم لا يفرق فى وقت دخول السعرات الحرارية إليه، لذلك من الممكن أن تتناول أطعمة قبل النوم بساعتين أو ثلاث، ولكن يفضل أن نبتعد عن الكربوهيدرات وتناول وجبة غنية بالبروتينات والدهون الصحية مثل الجبنة القريش والمكسرات والزبادى، كما يُحبذ استبدال الأطعمة الغنية بالسكر بالفواكة بأنواعها أو صنع حلويات بطرق صحية، فيوجد على الإنترنت العديد من طرق صنع الحلويات تتناسب مع من يريد تقليل وزنه، فإذا أردت تناول الحلويات مثل التشيز كيك والحلويات الشرقية وغيرها فيفضل تناولها قبل أو بعد التمرين لتكون مصدرًا للطاقة ولكن بكميات قليلة.

فى النهاية، نريد منك إعطاء قراء «7 أيام» نصائح لجسم رشيق لصيف 2018؟

من أهم النصائح الابتعاد عن تناول الخبز والنشويات البيضاء، وممارسة أى نوع من أنواع الرياضة فى البيت أو الشارع أو فى أى مكان نذهب إليه، وتناول البروتين، وتناول الفاكهة كما هى أى عدم عصرها، وتناول السلطة بشكل يومى على الأقل مرتين أو ثلاثًا، فكل هذه العوامل من الممكن أن تساعد فى خفض الوزن مع الوقت.