مُصمِّمة المُجوهرات وصاحبة «Sandbox» سهيلة الشيخ: الصحراء جزء مهم من حياتى وأسهمت فى تشكيل شخصيتى

سهيلة الشيخ مُصمِّمة مجوهرات ومُؤسِّسة ماركة Sandbox Jewelry، ولنشأتها فى عائلة تهوى الفنون المختلفة دورٌ كبيرٌ فى اهتمامها بممارسة الهوايات المختلفة مثل الرَّسم والمُوسيقى والأشغال اليدويَّة وغيرها، فهى منذ سِن الخامسة لديها شغفٌ قوىٌّ بالفنون، فعندما كانت فى الثامنة عشرة، فازت بجائزة الإنجاز الفنى التى وقَّعها الرَّئيس الأمريكى باراك أوباما، ما زاد من حُبِّها للفن ودفعها لدراسة الفنون المرئيَّة فى الجامعة الأمريكيَّة بالقاهرة، والمُجوهرات بالنسبة لها ليست مجرد قطعة صمَّاء من المعدن والحجر، إنها قطع حيَّة جدًّا تُعبِّر عن تجارب إنسانيَّة فريدة، ولذلك التقتها «7 أيام» فكان هذا الحوار.

ماذا عنك، وكيف قررت سهيلة الشيخ أن تصبح مصممة مجوهرات؟

أنا مصرية، من مواليد القاهرة، ونشأتى كانت فى المملكة العربية السعودية.. والدتى فنانة ومُصممة مجوهرات، أمَّا والدى فهو طبيب وعاشق للتصوير الفوتوغرافى، فكان لنشأتى فى عائلة تهوى الفنون المختلفة دور كبير فى اهتمامى بممارسة الهوايات المُختلفة مثل الرسم والموسيقى والأشغال اليدوية وغيرها.. وقد بدأت فكرة تصميم المجوهرات فى إحدى المراحل التجريبية، حيث اصطحبتنى والدتى ذات مرَّةٍ إلى المكان الذى تشترى منه الأحجار الكريمة، واقترَحت علىَّ أن أشترى بعضًا من الأحجار والمعادن على سبيل التجربة، ومن هنا بدأت رحلتى مع تصميم المجوهرات.

كيف كانت تجربتك فى تأسيس وإطلاق الماركة الخاصة بكِ؟

بعد تجربتى الأولى فى مجال التصميم، بدأت الفكرة تشتعل فى رأسى، حيث اكتشفت شغفى الحقيقى بتصميم المجوهرات، وقت أن كنت أدرس الفن التجريدى بالجامعة، وازداد تعمقى واستيعابى له، فالفن التجريدى عبارة عن لحظة من الإلهام تدعمها الأبحاث والتداعيات. وفى ذلك الوقت لم يكن الفن التجريدى فى تصميم المجوهرات دارجًا بعد، لذا اتخذت قرار الدمج بين الفن التجريدى وتصميم المجوهرات وإطلاق الماركة الخاصة بى لتكون الرائدة فى هذا المجال.

لماذا اخترتِ اسم Sandbox تحديدًا لعلامتك التجارية؟

اخترت اسم Sandbox لعدة أسباب، وأهمها أن أربط بين تصميماتى وبين تراثى العربى-المصرى-السعودى، فالصحراء كانت ولاتزال جزءًا مهمًّا من حياتى بالإضافة إلى الشخصيات الكثيرة التى قابلتها فى حياتى سواءً فى مصر أو السعودية، وأسهمت فى تشكيل شخصيتى الآن، ومن هنا جاء الاسم Sand أو الرِّمال نسبة إلى الصَّحراء، أمَّا Box فهو يمثل صندوق المجوهرات فأصبح SandBox. ومن جهة أخرى، يعود صندوق الرمال إلى أيام الطفولة، حيث يشرع الأطفال فى تصوير وتجسيد أحلامهم وخيالاتهم على الرمال، فأحلام الطفولة ممتدة بلا قيود، كذلك تصميماتنا ليس لديها قيود، وتأتى حرة، وعفوية، وتجريدية، ومُعبِّرة.

وهنا يصبح اسم SandBox تعبيرًا مجازيًّا عن لحظات إبداع وأحلام مجردة، وتصاميم عفوية، شقَّت طريقها إلى العالم المادِّى، وتجسَّدَت فى شكل قطع من المجوهرات.

كيف تصفين تصميماتك؟

تصميماتى إنسانية فنية بلا حدود.. مُجرَّدة وعفوية وتجريبية.

من عميلاتك؟

عميلاتى هن من تغلب عليهن النزعة الإنسانية، ولديهن حس فنى راقٍ، ومُغامِرات، ومُثقَّفات، ويتمتعن بالجرأة، ويتميزن بالشغف.

ما المواد والأحجار التى تستخدمينها فى تصميماتك؟

أستخدم الفضة عيار 925 بالإضافة إلى الذهب الخالص والأحجار الكريمة.

ما التَّحديات التى تواجهينها فى عملك؟

التحدى دائمًا هو تقديم تصميمات جديدة ومميزة وذات طابع فريد وهوية خاصة.

ماذا عن موضة موسم خريف وشتاء 2018 فى المجوهرات؟

بصفة عامة، يتميز هذا الموسم بتجربة خامات جديدة فى صناعة المجوهرات المستوحاة بشكل رئيسى من الطبيعة وبأحجام كبيرة.

ما الذى تمثله صفحات التواصل الاجتماعى بالنسبة لكِ؟ وما أفضل وسيلة إعلام مرئى؟

بالنسبة لى، لم تكن تصميمات SandBox لتحقق مثل هذا النجاح دون صفحات التواصل الاجتماعى، فهذه الصفحات شهدت انطلاقة الماركة، وساهمت فى انتشار تصميماتنا، وصولاً إلى ما حققناه حتى الآن. وعن أفضل وسائل الإعلام المرئى، فأنا أعتقد أن موقع «إنستجرام» يأتى فى المقدمة بالنسبة لـSandBox وغيرها من الماركات، وذلك لاعتماده على الصور كمادة أساسية.

أين تقوم سهيلة الشيخ ببيع منتجات SandBox؟

أقوم حاليًا بالتسويق لتصميماتى فقط من خلال صفحتى على الإنترنت.

ما نصائحك عن كيفية اختيار المجوهرات؟

أنصح دائمًا باختيار التصميمات التى تتناسب مع الشخصية، فالمرأة الجريئة عليها أن تختار التصميمات التى تعكس جرأتها، والهادئة تميل لاختيار التصميمات الرقيقة والبسيطة، أمَّا المرأة النشيطة والمغامرة فيجب أن تختار التصميمات الخفيفة والعملية، التى تصلح لجميع المناسبات.

هل لديكِ أى رسالة أخيرة لقراء«7 أيام»؟

أنصح الجميع بالسَّعى دائمًا وراء الهواية المحببة مهما كانت، والمشاركة الفعَّالة فى المجتمع وعدم التوقف عن التعلم.

ما مدى أهمية الصناعة والحرفية فى صياغة تصميماتك؟

تلعب الصياغة دورًا مهمًّا جدًّا فى إبراز التَّصميمات ونحن فى مصر لنا تاريخ عريق وملىء بالصائغين المهرة، الذين بات الحفاظ عليهم أمرًا حتميًّا للمحافظة على التراث. لذا، فدقة ومهارة الصانع جزءٌ لا يتجزَّأ من الطابع الإنسانى لتصميمات SandBox.