فى حوار وجلسة تصوير خاصة لـ«7 أيام» صبا مبارك: تحديت نفسى بـ«مهجة» الصعيدية.. و«طايع» خطوة مهمة فى مشوارى

ستايلنج وإخراج فنى: سحر عزب | حوار: محمد فوزى | تصوير: بتول الدعاوى

 

بملامحها الجميلة الشَّرقيَّة، يمكنها أن تخترق قلوب مُشاهديها بصورةٍ انسيابيَّةٍ كبيرةٍ، فتشعر بأنك تعرفها عن قُرب.. تؤدى أدوارها بإتقانٍ وتميُّزٍ كبيرين، فهى فنَّانة السَّهل المُمتنع.. تارة تراها مُتربعةً على عرش الدِّراما، وأخرى تسمع اسمها بين «حكايات البنات» بجمالها وثقافتها، فتجاربها الفنيَّة المُتعددة جعلتها تؤمن بأن «الشَّمس تشرق من جديد» دائمًا، وتجعلها تحفر اسمها بأحرفٍ من نور فى ذاكرة التَّاريخ الفنى.. إنها الفنَّانة الأردنيَّة صبا مبارك التى ظهرت هذا العام فى دور غير مألوف بمُسلسل «طايع»، وخطفت أبصار المُشاهدين منذ إطلالتها الأولى فى المُسلسل الذى تؤدى فيه دور الصَّعيديَّة لأوَّل مرَّة، لتنجح باقتدار فى أدائه والتَّمكن من اللهجة الصَّعبة، وقد التقتها «7 أيام» فكان هذا الحوار.

ما الذى دفعك لقبول دور «مُهجة» الصَّعيدية فى مسلسل «طايع» هذا العام؟

طريقة كتابة المُسلسل أحد أبرز الأسباب التى دفعتنى لقبول دور «مُهجة» الصَّعيديَّة فى مسلسل «طايع»، فطريقة كتابة «آل دياب» للعمل كانت مُميزة للغاية، وجعلتنى أشعر عند قراءته للمرة الأولى أنه فيلم سينمائى طويل، ولهذا فإننى لم أشعر خلال أحداثه بالملل، فكلُّ الحلقات جذَّابة ومُثيرة، والأحداث مُترابطة ومُتواصلة منذ الحلقة الأولى وحتى الأخيرة.

السَّبب الثَّانى كان فريق العمل القوى، الذى شهد عودة ممثلين موهوبين؛ أمثال الفنان عمرو عبدالجليل وسهير المرشدى، بالإضافة لكل الممثلين الذين سعوا لإخراج أقصى طاقتهم ليكون العمل فى أبهى صورة، كما أن إخراج عمرو سلامة للعمل كان دافعًا قويًّا، فأنا من مُحبى إخراجه السِّينمائى، فكونه مخرج المسلسل جعلنى مُتحمسةً للغاية.

أما وجود الفنَّان عمرو يوسف فى العمل فكان حافزًا قويًّا أيضًا، فهو ممثل موهوب ومُتعاون ومُحترم وشريك تمثيل رائع، يجعلك توافق على العمل، ويجعل من الصَّعب رفضه حتى لو كان على حساب أدوار أخرى.

أُفضِّل دائمًا الأزياء الهادئة العمليَّة، وعدم وضع مساحيق تجميل، فأنا أحبُّ البساطة، وأكره المُبالغة

هل تهتمين بحجم الدور فى أعمالك الفنيَّة؟

على المُمثل ألا يهتم بحجم الدور، طالما رأى أنه إضافة له، وهو ما وجدته فى «طايع» بفضل توافر عناصر إنجاح المُسلسل من كتابة وإخراج وإنتاج وفريق عمل، كما أن إصرار المُمثلين على وجود ورش عمل مُستمرة للتقارب بين الشَّخصيَّات جعل العمل مُميزًا للغاية.

ما أبرز مُميزات «مهجة» من وجهة نظرك؟

«الشَّغف والحماس والإصرار».. ربما كانت الصِّفات التى شجعتنى على قبول دور «مُهجة» الصَّعيدية التى أحببتها لاندفاعها العاطفى وإصرارها على حُبِّها، وتحطيم كلِّ العقبات أمام شغفها بغض النَّظر عن المخاطر التى تواجهها، خصوصًا أن المُجتمع دائمًا ما يطالب الأشخاص بالتَّعامل بطرق أكثر عقلانية، وهو ما قد يتعارض مع شغف البعض فيخضع ويتنازل عمَّا يطمح ويسعى إليه، ولهذا فإن دور «مهجة» كان حماسيًّا للغاية، ولهذا تحديتُ نفسى به.

هل هناك تشابه بين شخصيتك الحقيقيَّة و«مهجة»؟

على المُمثل أن يجد رابطًا بين شخصيته الحقيقية والدور الذى يؤديه حتى يقتنع مشاهدوه، كما أن عليه التَّفكير فى إيجاد مُبرر لكلِّ تصرُّف يقوم به فى الدور، وبمرور الوقت ستجد أن المسافة بين المُمثل ودوره تتلاشى حتى يصبح الاثنان شخصًا واحدًا ويتعامل بمنطق الدور الذى يلعبه، حتى وإن لم يجد صفات تجمع بين صفاته الحقيقية وصفاته فى الدور، وأبرز ما اشتركتُ فيه مع «مُهجة» الحماس والشَّغف والروح الطفوليَّة والاندفاع والتَّحدى والمشاعر الطَّيبة.

يعانى بعض الفنانين من اللهجة الصَّعيديَّة.. فهل واجهتِ المُشكلة نفسها؟

لم أجد صعوبةً فى أداء دور «مهجة»، التى اعتمدت على اللهجة الصَّعيديَّة، على الرغم من أنها أول مرة أؤدى هذا الدور، لكن اللهجة الصعيدية قريبة للهجة البدوية الأردنيَّة التى تحدثت بها فى عدة أدوار سابقة، كما أن مدرب اللهجات الذى درَّب فريق عمل المُسلسل أجاد تعليمه لنا فبدت اللهجة المُستخدمة أكثر طبيعيَّة حتى مع تغيير أماكن التَّصوير من محافظة لأخرى، ومسلسل «طايع» خطوة مُهمَّة فى مشوارى الفنى.

ما أصعب مشهد فى المُسلسل بالنسبة لكِ؟

أرى أن مشهد الهروب إلى إيطاليا يعد أصعب المشاهد فى المُسلسل، حيث حمل العديد من المشاعر الأليمة والحزينة.

كيف كانت ردود الفعل التى تلقيتِها حول المُسلسل؟

تلقيتُ ردود فعل إيجابيَّة كثيرة من مُتابعى المُسلسل عبر فيسبوك وإنستجرام وتويتر، جعلتنى فى غاية السعادة، فنحن نعمل ساعات طويلة ولم نكن نتمكَّن من مُشاهدة الحلقات المذاعة أولاً بأول، ولهذا كانت مواقع التواصل الاجتماعى الانعكاس الحقيقى لردود الفعل بصورةٍ فوريَّةٍ، إلا أننى وجدت ردود فعل مميزةً عند لقائى ببعض المشاهدين فى المطار، ومن خلال حديثى مع المضيفات على متن الطائرة، كما نقلوا لى تعاطفهم وحُبَّهم لشخصيَّة «مهجة» وتأثرهم لموتها، وحللوا تلك اللحظة فى إطار كوميدى أو تراجيدى على حَدٍّ سواء، ولا أظن أن الممثل يتمنَّى أكثر من ذلك لأى عمل يشارك فيه.

أنا شخصٌ لا أحبُّ أن أتحدَّث أكثر ممَّا أعمل، وأن يتحدَّث عملى عنى

ماذا عن هوايات صبا مبارك؟

أنا امرأة عادية، أحب الموسيقى والقراءة والجلوس فى المنزل ومُمارسة الرِّياضة، ومُقابلة أصدقائى وأهلى، والسَّفر فى بعض الأحيان.

ما الذى اختلف فى شخصيَّة صبا مبارك منذ ظهورها الأول وحتى الآن؟

هناك العديد من التَّطورات؛ أبرزها تحوُّلى من كونى شخصيَّةً مُندفعةً للغاية لشخص أكثر هدوءًا، فالاندفاع يجعلنا نفقد مُتعة الاستمتاع بتفاصيل الحياة، ولهذا فإن أبرز ما اختلف فى شخصيتى حاليًا هو الهدوء، فأصبحتُ أستمتع بكل يوم جديد فى حياتى، فأصبحتُ أستقيظ كل يوم وأنا سعيدة بأننى مازلتُ أحيا وأعمل، وهو ما جعلنى أتجاوز الكثير من الإحباطات ومُسببات الفشل والاكتئاب، ولهذا أصبحتُ أرى الحياة بصورة أوسع.

ما رياضتك المُفضَّلة؟

أمارس فى أوقات فراغى رياضة الرِّماية بالمُسدس، وأحبُّ تلك اللحظات التى أُركِّز فيها على أهدافى وأصيبها بدقة، إلا أننى لا أمارسها بشكل احترافى، فهى رياضة تحتاج إلى شخص مُتفرغ إلى حدٍّ كبير، وهو ما جعلنى لا أخشى استخدام الأسلحة سواء عملى أثناء التَّصوير أو عند مُشاهدتها بشكل عام.

توب: Lucille available at L2
جينز: Alice +Olivia available at Beymen
حذاء:Adidas

يتردد أنك مُتابعة جيدة لكرة القدم.. فما فرقك المُفضَّلة؟

أشجع فى الأردن فريق الفيصلى الشَّهير، إلا أن الإفصاح عن النَّادى المُفضَّل فى مصر أمرٌ حسَّاسٌ للغاية، فالمُنافسة بين الأهلى والزمالك قويَّة، ولكننى أشجع منتخب مصر، وأشاهد مباريات كرة القدم المهمَّة مع أصدقائى، وأتمنَّى حضور المباريات فى ملاعب كرة القدم.

جاكيت: at Beymen
قميص: Givenchy at Ego
حقيبة: Valentino available at Ego

هل فكرتِ فى حضور مباريات كأس العالم بروسيا؟

كنت أتمنى السَّفر إلى روسيا لمُؤازرة المُنتخبات العربية هناك، إلا أن تزامن البطولة مع شهر رمضان وعيد الفطر وأيام التَّصوير صعَّب من تلك المهمة.

هل تؤمنين بأن المرأة وحدها قادرة على تحقيق ذاتها؟

تسود فى مجتمعاتنا الشَّرقيَّة فكرة سيئة، وهى أن المرأة لا تكتمل وحدها، وأن هناك دومًا عدة عناصر تكملها، فتارة يكون زوجها وتارة يكون أطفالها، وهو أمر غير صحيح على الإطلاق، فالمرأة تكتمل بذاتها وباحترام قراراتها، سواء كان قرارها أن تكون ربة منزل، أو أن تتزوَّج أو تنجب، فهذا قرارها وحدها.

أبرز ما اختلف فى شخصيتى حاليًا هو الهدوء، فأصبحتُ أستمتع بكل يوم جديد فى حياتى

كيف أثَّرت تربيتك على أفكارك؟

تربيتُ فى أسرة ترى أن المرأة خُلقت كاملة كالرجل، ومُنتجة للمُجتمع الذى تعيش فيه، فحتى لو اختلفت طريقة تفكير الرَّجل عن المرأة، فإنَّ كلاً منهما يكمل المجتمع بطريقته، وليس لأن أحدهما ناقص، كما تربيتُ على أننى أنثى أسعى للعمل والارتقاء بعملى حتى أكون شخصًا جيدًا، وليس لأن يقول الناس عنى ذلك، فإرضاء ذاتى أهم من رضا الآخرين عنى.

لماذا لا تظهرين فى الإعلام بصورة مُستمرة؟

حديث المُمثل يتمثَّل فى عمله دائمًا، وأنا لا أحب أن أتحدث أكثر ممَّا أعمل، وأن يتحدَّث عملى عنى، إلا إذا كان عملى يستوجب الحديث، ولهذا فإننى أرى أنه لا ضرورة من الكشف عن مواقفى الذَّاتيَّة أو توجهاتى لأنها تخصنى وحدى، فأنا لست مُحبة للظهور.

أهم ما اشتركتُ فيه مع «مُهجة» الحماس والشَّغف والروح الطفوليَّة والاندفاع والتَّحدى والمشاعر الطَّيبة

ماذا عن المطبخ فى حياتك؟

أحب المطبخ والطعام كثيرًا، فأنا كنتُ مُهتمة بالمطبخ لفترات طويلة، إلا أن الأمر قلَّ الآن بسبب عملى، لكننى مازلتُ أبرع فى صناعة الأكلات الإيطاليَّة واليابانيَّة والعربيَّة المختلفة رغم أنها تتسبَّب فى زيادة الوزن.

ماذا عن أزيائك وإطلالاتك المُميَّزة؟

بنطلون: Amuse Type S at Ego توب: Lucille at L2 سويت شيرت: Pinko at Ego حذاء:Givenchy at Ego

أُفضِّل دائمًا الأزياء الهادئة العمليَّة، وعدم وضع مساحيق تجميل، فأنا أحبُّ البساطة، وأكره المُبالغة فى اختيار أنواع الملابس، واتباع صيحات الموضة طالما لا تناسبنى، بل أسعى إلى أن أرتدى ملابسى وليس ملابسى هى التى ترتدينى.

تم التصوير فى: بلاتنيوم كلوب صبور

كوافير: هيثم دهب

ماكياج: سهى الخورى

Fashion Directory

:Beymen

الفورسيزونز نايل بلازا كورنيش النيل، جاردن سيتى.

تليفون: 0020229726640

:EGO

46 أ شارع العروبة، هليوبوليس

تليفون: 24177725

:L2

1 ميدان الدكتور فؤاد محى الدين أمام جامع مصطفى محمود المهندسين.

تليفون: 0233030149 – 0233030148

:Platinum Club

243 جنوب ش الأكاديمية متفرع من طريق التسعين الشمالى

التجمع الخامس، القاهرة الجديدة.

تليفون: 16033 – 01022474774

:Kojak Studio

2 شارع اتحاد المحامين – قصر العينى – القاهرة