كيف نهزم «القاتل الصامت» ببساطة؟ 10 طرق طبيعية للقضاء على «ارتفاع ضغط الدم»

يُعانى ملايين البشر من ارتفاع ضغط الدم أو ما يُسمى بـ«القاتل الصامت»، حيث أثبتت أحدث الدراسات أن شخصًا من بين ثلاثة أفراد بالولايات المتحدة الأمريكية، مُصابًا بارتفاع ضغط الدم، الذى يترتب عليه عدة أمراض أخطرها الخاصة بالقلب.

وبعيدًا عن أى مُشكلات صحية أو غير جسدية، تتسبب فى ارتفاع الضغط، هناك عدة أسباب على رأسها النظام الغذائى الخاطئ، الذى قد يتخلله كثيرًا تناول الموالح.

لذلك، نقدم 10 طرق فعالة وبسيطة، وطبيعية من دون استخدام أدوية أو استشارة طبيب، من شأنها العمل على الحفاظ على توازن ضغط الدم فى جسم الإنسان.

ممارسة الرياضة

زيادة معدل ضربات القلب والتنفس عن طريق ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة مثل المشى، يُزيد من قوة عضلة القلب، فتعمل على ضخ الدم بجهد أقل، وهو ما يقلل الضغط على الشرايين، ويقلل بالتالى من ضغط الدم فى الجسم كله.

تقليل الإجهاد

الضغط على أجهزتنا الحيوية والناتج عنه ارتفاع ضغط الدم، يحدُث نتيجة الصخب الذى نعيشه اليوم وسط المسئوليات والاهتمامات المُتعددة، ولذلك يجب العمل على تقليل هذا الإجهاد وتلك الضغوطات بكل الطُرق الممكنة.

ممارسة اليوجا أو التأمل

أثبتت عدة دراسات أن تلك الممارسات أيضًا من شأنها الحد من توتر ضغوطات الحياة، وبما أن اليوجا والتأمل سيعملان على تحسين النفسية، سيحدث ذلك فرقًا وسيكون له دور فعال أيضًا من ناحية تحسين توازن ضغط الدم.

التوقف عن التدخين

مواد التبغ الكيميائية تُزيد من ضغط الدم، بعد إتلافها جدران الأوعية الدموية وتضييقها للشرايين، التى ينتُج عن تصلُبها ارتفاع ضغط الدم، وينطبق هذا حتى على المدخنين سلبيًّا، وحتى الأطفال.

إنقاص الوزن

ذكرنا ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتجنب تراكم الدهون، ولكن إذا كان الشخص لديه زيادة فى الوزن، فعليه أيضًا العمل على إنقاص وزنه بعدة طرق وعوامل مساعدة أخرى.

تقليل الأطعمة الجاهزة

من المعروف احتواؤها على كل المركبات بنسب زائدة على احتياج جسمنا لها، وتُسبب زيادة الوزن، وتحتوى على نسب كربوهيدرات وأملاح عالية.

خفض الكربوهيدرات

أثبتت دراسة عام 2010 أن الأنظمة الغذائية ذات الكربوهيدرات والسكريات المنخفضة لها تأثير فعَّال فى خفض ضغط الدم، ومن أكثر الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات العالية.. الأرز والمكرونة والخبز.

تقليل الأملاح

الأغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل الحليب والسمك والموز والمشمش والبرتقال، يُنصح الأطباء دائمًا بتناولها من أجل تقليل تأثير الملح فى الجسم، فهى تتعامل مع أى توترات قد تصيب الأوعية الدموية.

بعض الشوكولاتة

وفقًا لدراسة حديثة، الشوكولاتة السوداء تساعد على نسب توازن ضغط الدم فى الجسم، لكن ذلك يحدُث عندما تحتوى على نسبة لا تقل عن 60% من الكاكاو، فذلك يساعد على توسيع الأوعية الدموية.

الأعشاب الطبيعية

تناول الأعشاب الطبيعية مثل الحبة السوداء، وزيت السمسم، كمشروب بعد الغلى، أو التناول كما هى، ويعمل على توازن نسب ضغط الدم فى الجسم.

تعرَّف على قياس الضغط المناسب لكل مرحلة عمرية