9 علامات تدلُّ على أنك تتناول الكثير من السكر

الحلوى الملئية بالسكر لذيذة بالطبع، ويعشقها كثيرٌ منَّا؛ لأننا نحب التركيز على الطعم الذى لا يُنسى للحلويات المفضلة لدينا عندما نكون جائعين. ومع ذلك، فإن تلك المُتعة البريئة فى الواقع تسبب العديد من المشكلات الصحية المعقدة عندما نستهلكها؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر.

نقدم لكم 9 علامات تحذيرية يكشفها جسدك، والتى تشير إلى أن الوقت قد حان للابتعاد عن تناول الأغذية والحلويات التى تحتوى على الكثير من السكر.

آلام المفاصل والعضلات

هل تشعر أنك لا تستطيع المُواظبة على المشى المنتظم لأنك تُعانى من الألم؟ قد يكون ذلك إحدى الإشارات العديدة التى يستخدمها جسمك لتحذيرك من التهابات المفاصل والعضلات كنتيجة لتضمين كميات كبيرة من السكر فى نظامك الغذائى، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وضعف الذاكرة أو التجاعيد.

 الرغبة فى تناول كميات كبيرة من الحلوى

من المعروف أن الجسم يقوم بهضم السكريات بسرعة كبيرة، ما يجعلك تشعر بالجوع بعد فترة صغيرة من تناول كمية كبيرة من الحلويات، ما يعنى أن الطعام الملىء بكمية كبيرة من السكر لن يجعلك تشعر بالشبع لأنه لا يحتوى على أى مواد غذائية مفيدة.

ارتفاع وانخفاض مستويات الطاقة

يُعد الجلوكوز مسئولاً عن إمدادات الطاقة فى جسمك، ولهذا السبب من المهم جدًّا الحفاظ على مستوى السكر فى الدم عند مستوى مناسب لأن أى انحراف قد يؤدى إلى اضطراب فى معدلات الطاقة على مدار اليوم، فبمجرد تناول الحلويات ستجد نفسك مليئًا بالنشاط، وبعد فترة ستشعر بأن مستوى الطاقة ينخفض لأن جسمك يريد المزيد من السكر.

 التهابات الجلد المستمرة

الأطعمة التى تحتوى على سكر مُضاف تسبب ارتفاع مستويات الإنسولين، وبمجرد دخول الجلوكوز إلى دمك، فإنه يطلق سلسلة من العمليات الفيسيولوجية المعقدة التى قد تسبب فى نهاية المطاف الالتهابات ومشاكل الجلد، كما يمكن أن يزيد الإنسولين من نشاط الغدد الزيتية فى جلدك وينشط العمليات الالتهابية.

زيادة الوزن

إحدى أكثر العلامات الواضحة للإفراط فى تناول السكر هى زيادة الوزن الملحوظ، وخاصة فى منطقة الخصر والبطن، وذلك لأن ارتفاع مستوى السكر يزيد من إنتاج الإنسولين الذى يزيد من تخزين الدهون الزائدة فى مناطق محددة من الجسم.

تسوُّس الأسنان

الأطعمة الحلوة تُعزِّز بلا شك تشكيل تجاويف وتسوس الأسنان، ومع ذلك فإن السكر ليس هو المسئول المسبب الرئيسى لهذه المشكلة، بل هى بقايا الأطعمة المترسبة على الأسنان بعد تناول الطعام، فالتى إن لم يتم تنظيفها بشكل صحيح، فإنها تسبب تسوس وتلف الأسنان.

التعود على نسب عالية من السكر

عندما تأكل الكثير من الحلويات كل يوم، تعتاد حاسة التذوق لديك على نفس المستوى من الحلاوة، وقد لا تشعر بعد فترة بمذاقها أو الاكتفاء من تناول نفس الجرعات المعتادة، ما يجعلك تقبل على تناول المزيد من السكر، لذا فمن الأفضل أن استبدالها بأطعمة أخرى تحتوى على السكر الطبيعى كالفاكهة.

نزلات البرد المتكررة والأنفلونزا

إن تناول الكثير من السكر يمنع خلايا الجهاز المناعى من مهاجمة البكتيريا المسببة للأمراض، فيتمكن الجسم من مُحاربة المرض، لذلك فبدلاً من البحث عن الأدوية والعلاجات الأخرى، حاول التقليل من كميات السكر التى تتناولها عندما تكون عُرضة لخطر الإصابة بالزكام أو الأنفلونزا وتناول المزيد من الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين C وE، بالإضافة إلى الزنك.

البطن المُنتفخ

Man holding his stomach in pain. Photo of man with naked torso experience irritable bowel syndrome on grey background. Medical concept

يُمكن أن يحدث التسمم والغازات المؤلمة، بالإضافة إلى المُضايقات الأخرى فى الجهاز الهضمى بسبب الأطعمة المختلفة، والتى من بينها تناول الكثير من السكر، لأن الانتفاخ مُرتبط مباشرة بما تأكله ومُحاولة هضمه، فالسكر عادة ما يكون مثله مثل البكتيريا المسببة للغازات.