علامات خطيرة على انسداد الشرايين غالبًا ما نتجاهلها

يعانى كثير من الأشخاص من سوء فهم خطير حول انسداد الشرايين، وأنه لا يصيب إلا الكبار فى السِّن، ولكن فى كثير من الحالات بمجرد الوصول إلى سن 20، توجد الانسدادات فى الشرايين بالفعل، لهذا السبب لا ينتبه كثير من الأشخاص المصابين بهذا المرض أنهم مصابون إلا بعد فوات الأوان بسبب عدم فهمهم لما يحدث لهم، فمن المهم جدًّا معرفة علامات انسداد الشرايين وعند ظهور أحد الأسباب عليك زيارة الطبيب فى أسرع وقت.

ولأننا فى «7أيام» نهتم بقرائنا، قمنا بإعداد قائمة بالعلامات السبع الأكثر شيوعًا لانسداد الشرايين.

ألم فى القدم والفخذين والوركين

يمكن أن يكون ألم الساق أثناء الأنشطة مثل المشى علامة على انسداد الشرايين، وهذا يعنى أن أطرافك لا تتلقى كمية كافية من الدم، قد تشمل الأعراض الألم العضلى أو التشنج فى الساقين، ويعتمد موقع الألم على مكان وجود الجلطة أو الشريان الضيق.

ألم فى الصدر

ألم الصدر «الذبحة الصدرية» هو نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى القلب، يمكن الشعور بها كضيق أو ثقل أو ضغط أو حرق، عادة لا يعانى الأشخاص من هذا العرض عند الراحة لأن ذلك ينجم عن مجهود بدنى، فى بعض الحالات يمكن أن تكون الانسدادات سيئة للغاية لدرجة أن الذبحة الصدرية قد تشير إلى أن الشخص يعانى من نوبة قلبية.

فقدان مؤقت للرؤية على جانب واحد

يزود الشريان السباتى أعيننا ودماغنا بالدم، وإذا قل مستوى الدم الذى تنقله هذه الشرايين، فإن النتيجة هى فقدان الرؤية المؤقت أو عدم وضوح الرؤية فى العين على الجانب نفسه، وعند انسداد هذا الشريان فغالبًا ما يؤدى إلى سكتة دماغية، لذلك من المهم جدًا أن تكون على دراية بهذه العلامة.

آلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر هى علامة خطيرة يجب ألا تتجاهلها، فعندما ينخفض تدفق الدم إلى أسفل الظهر، تصبح الأقراص بين الفقرات هشة، وهذا يؤدى إلى أعصاب ملتهبة تسبب الألم، وعادة ما يكون هذا أول الأعراض التى تظهر بين الأشخاص الذين يعانون من انسداد الشرايين.

ضيق فى التنفس

يحدث هذا المرض عندما تصبح الشرايين التاجية تالفة، ويعانى الأشخاص من ذلك لأن قلبهم غير قادر على ضخ كمية كافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم، ويشير هذا البحث إلى أن الناس لا يعتبرون أن ضيق التنفس مشكلة خطيرة، ولكن فى بعض الأحيان قد تكون العلامة الوحيدة لوجود تلف فى الشريان التاجى الذى يحتاج إلى علاج بسرعة ومن الخطير جدًّا تجاهله.

برودة القدم أو اليدين

يمكن أن يكون سبب القدم الباردة تلف الشرايين المحيطية، وتحدث هذه المشكلة عندما تقلل الشرايين الضيقة من تدفق الدم إلى الأطراف، كما أن ضعف التئام الجروح أو ضعف النبض فى القدمين علامات أيضًا على انسداد الشرايين.

التعب والدوار

التعب والدوار هما أقل مؤشرين شيوعًا على مرض الشريان التاجى، ولكن ليس مستحيلاً، ويمكن أن تتطور هذه الأعراض نتيجة لانخفاض مستويات الأكسجين بسبب ضعف تدفق الدم، وفى الغالب هذه الأعراض أكثر شيوعًا بين النساء.

ما يزيد من خطر انسداد الشرايين؟

تتمثل العوامل التى تزيد مستويات المخاطر فيما يلي:

–  وجود مستويات الكوليسترول فى الدم غير صحية، هذا يشير إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد.

–  ارتفاع ضغط الدم، فيجب ألا يتجاوز ضغط الدم 140/90.

–  التدخين يدمر ويزيد أضرار الأوعية الدموية، ويرفع مستويات الكوليسترول، ويرفع ضغط الدم، وعلاوة على ذلك فهو لا يسمح بمرور الكمية المناسبة إلى أنسجة الجسم.