10 علامات تدلُّ على أن جسمك يفتقر إلى الحديد

يمكن أن يتحوَّل نقص الحديد إلى حالة خطيرة تُسمَّى فقر الدم، ومن السهل جدًّا فى حياتنا اليومية، أن نفقد الحديد بعدَّة طرق، لذلك من الضرورى معرفة كيفية الوقاية من هذه الحالة وعلاجها، ويحدث فقر الدم عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفى من الحديد، المسئول عن إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين فى خلايا الدم الحمراء وما يفعله هو حمل الأكسجين ونقله حول الجسم، يؤدى غياب الهيموجلوبين إلى أن لا تعمل العضلات والأنسجة بشكل فعال، ما يؤدى بالتالى إلى الإصابة بفقر الدم.

وهنا نعرض لكم أعراض انخفاض مستويات الحديد فى الجسم.

 تعب غير عادى

التعب عرض شائع جدًّا لنقص الحديد، هذا لأن جسمنا يفتقر إلى الحديد لإنتاج بروتين يسمى الهيموجلوبين فى خلايا الدم الحمراء المسئولة عن حمل الأكسجين من الرئتين إلى الأجزاء الأخرى من الجسم، فعندما يفتقر الجسم إلى الهيموجلوبين، فإنه يعمل على تقليل كمية الأكسجين فى العضلات والأنسجة التى تؤدى إلى التعب، ولكن يعتبر التعب أمرًا طبيعيًّا جدًّا فى حياتنا اليومية، لذلك قد يكون من الصعب فى بعض الأحيان تمييز التعب الطبيعى من أعراض نقص الحديد، ولكن من أجل عدم الشك، فستشعر بالأعراض الآتية بجانب التعب إن كنت مصابًا بنقض الحديد:

– ضعف

– مستويات الطاقة المنخفضة

– صعوبة فى التركيز

– أقل إنتاجية

 بشرة شاحبة

الهيموجلوبين فى خلايا الدم الحمراء هو ما يمنح بشرتنا لونًا صحيًّا، وبسبب نقص الحديد، لا يمكن لجسم الإنسان إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء للمساهمة فى باقى الجسم، ما يؤدى إلى بشرة باهتة، بغض النظر عن لون بشرتك، إذا كان الجزء الداخلى من: الشفاه واللثة وداخل الجفون السفلية أقل حمارًا من المعتاد، فقد يكون الحديد منخفضًا.

ضيق فى التنفس أو ألم فى الصد

الضيق فى التنفس أو ألألم فى الصدر، وخاصة مع النشاط، هو من أعراض نقص الحديد، نظرًا لحقيقة أن الهيموجلوبين محدود فى خلايا الدم الحمراء، فإن الأكسجين الذى يتم توزيعه فى جميع أنحاء الجسم يكون محدودًا، وبهذه الطريقة يحاول جسمنا التعويض وإنتاج المزيد من الأكسجين لأجهزتنا لكى تعمل بشكل صحيح، ما يؤدى إلى قصر النفس.

 الدُّوار والصداع

يمكن أن يسبب نقص الحديد أيضًا الصداع، أو الصداع النصفى، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الأكسجين يصل إلى الدماغ بشكل غير كافٍ ما يسبب تورم الأوعية الدموية، ويسبب الضغط الذى يؤدى إلى الصداع.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعانى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد من الدُّوار، فعندما ينخفض مستوى الهيموجلوبين أو يظل ثابتًا، يصبح الجسم بدون أكسجين، ما يسبب هذه الأعراض الجسدية، وينبع الدُّوار بسبب نقص الأكسجين فى الدماغ، أو قد ينجم عن انخفاض ضغط الدم الناتج عن ضعف أكسجة القلب والأوعية الدموية.

عدم انتظام ضربات القلب

يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب من أعراض نقص الحديد، وهذا لأن المستويات المنخفضة للهيموجلوبين تعنى أن القلب يجب أن يعمل بجد أكثر ليحمل نقض الأكسجين إلى باقى الجسم، وهذا يمكن أن يؤدى إلى ضربات قلب غير طبيعية، والشعور بأن قلبك ينبض بسرعة غير منتظمة، وفى الحالات القصوى يمكن أن يؤدى ذلك إلى توقف القلب، ولكن تظهر هذه الأعراض بعد فترة، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يعانون من أعراض مختلفة قبل التعرض لخفقان القلب.

تلف الشعر والجلد

يُعتبر الشعر والجلد وظائف ثانوية لجسمنا، وهذا لأن جسمنا يعطى الأولوية لتوزيع الأكسجين المحدود على أهم الوظائف، مثل الأعضاء والأنسجة. وعندما يفتقر الجلد والشعر إلى الحديد يصبحان جافين وأكثر هشاشة. ومن المعروف أن نقص البروتين المسمى ferritin يسبب هذه المشاكل، لأنه ضرورى لعملية تخزين وإطلاق الحديد إلى جميع أجزاء الجسم مع مرور الوقت. وانخفاض مخازن الحديد يزيد من معدل تساقط الشعر، وخاصة فى النساء غير انقطاع الطمث.

وجع اللسان والفم

يمكن أن يمنحنا إلقاء نظرة داخل فمنا الكثير من الأدلة حول صحتنا، ونقص الحديد هو واحد منها على سبيل المثال، إذا كان اللسان متورمًا أو ملتهبًا أو مشوهًا، فهذا مؤشر على نقص الحديد فى جسمنا، فلدينا بروتين يسمى الميوجلوبين، وهو عبارة عن بروتين من الحديد وأكسجين موجود فى الأنسجة العضلية للسان، يمكن أن يؤدى انخفاض مستويات الميوجلوبين إلى إلتهاب اللسان وتورمه، يمكن أن يؤدى نقص الحديد أيضًا إلى جفاف الفم والتهاب الشقوق الحمراء فى زوايا الفم.

الأظافر الهشة

الأظافر الهشة هى أقل أعراض نقص الحديد شيوعًا، ويظهر فى المراحل المتأخرة من فقر الدم، وهذه الحالة تسمى تعقر الأظافر، وهو مرض فى الظفر، وتصبح فيه الأظافر رفيعة بشكل غير طبيعى وتفقد التحدب، وتصبح مسطحة أو حتى مقعرة فى الشكل، فى المراحل المبكرة قد تكون الأظافر هشة ورقيقة أو تنكسر بسهولة.

 تململ الساقين

يمكن أن تؤدى المستويات المنخفضة الحديد فى الدم إلى هبوط فى الدوبامين، وهو مادة كيميائية فى دماغنا والتى تعتبر حاسمة بالنسبة للحركة ويمكن أن تسبب نقصة الى حدوث متلازمة تململ الساقين، فإن الدوبامين يعمل كرسول بين الدماغ والجهاز العصبى لمساعدة الدماغ على تنظيم وتنسيق الحركة.

ألم البطن والدم فى البول

فقر الدم داخل الأوعية الدموية، وهى حالة ناجمة عن نقص الحديد، حيث تتحلل خلايا الدم الحمراء فى مجرى الدم وتطلق الحديد الذى يفقد فى البول، ويحدث هذا فى بعض الأحيان عند الأشخاص الذين يمارسون تمارين مكثفة وخاصة الركض.