العلم يؤكد أن فقدان الكلب كفقدان الحبيب

يُمكن للكلاب مساعدتنا فى الحصول على العديد من التقلبات فى حياتنا، فهى دائمًا موجودة، وأحيانًا الوحيدة التى تبقى لدينا، فهم يقدمون لنا سببًا للاستيقاظ فى الصباح، وفى بعض الدِّراسات ثبت أن الكلاب يمكنها تحسين رفاهية أصحابها بشكل عام، خصوصًا الصحة العقلية، ولكن ماذا يحدث عندما ينتهى كل هذا بفقدان الصديق الأقرب إلى قلبك الذى لم يتغيب عنك للحظة.

الرابطة التى تنشأ بين الإنسان والكلب هى القلب الصادق والمخلص، وأحد جوانب هذا الرابطة هو ما يُسمى بـ«الأثر الأمنى الأساسى»، هذا شىء يشعر به الأطفال تجاه والديهم، الآباء هم مكان آمن يجلبون الراحة والحب والثقة، أظهرت دراسة أن الكلاب تميل إلى التصرف مثلما يفعل الأطفال، وليس هناك ألم أكبر من فقدان طفل، لكنه ليس مجرد كلب تخسره فقط، فأنت تفقد مصدر الحب والدعم غير المشروط.

يمكن لفقدان الكلب أن يعطل حياتك بشكل خطير، فبعد فقدان الكلب أغلب الناس يودعون بعض العادات اليومية التى كانوا يفعلونها معه كالمشى الصباحى، والذهاب إلى حديقة، قد تبدو حياتك فارغة فجأة وقد يكون من الصعب الانتقال إلى واقع أنك لن تراه مرة أخرى فى هذه اللحظة، عندها يكون من السهل الوقوع فى اليأس والاكتئاب، خاصة إذا استمر الأشخاص الآخرون من حولك فى القول إن الوقت قد حان للمضى قدمًا، وإنه مجرد كلب.

شىء آخر يمكن أن يجعل الأمر أكثر صعوبة، هو حقيقة أنه لا توجد أشياء كثيرة يُمكنك القيام بها لمساعدة نفسك فى التعامل مع الخسارة، على سبيل المثال عندما يزول شخص ما من الشائع الذهاب إلى المعالج أو الانضمام إلى مجموعة دعم، كما يُمكنك التحدث إلى أفراد العائلة والأصدقاء، وسوف يفهمون على الأرجح، ولكن فى هذه الحالة لن يفهم أحد معاناتك، وغالبًا ما سيقولون لك أشياء ستزيد من حالتك سوءًا، فلا بأس بإلغاء بعض الخطط أو أخذ بضعة أيام من أجل الحداد.

لايزال بعض الناس يعتقدون أن كلبهم لايزال موجودًا، وإذا سمعوا صوتًا فى غرفة أخرى، فقد ينادون الكلب لمعرفة ما إذا كانوا قد تسببوا فى الضوضاء، وقد يُسمى البعض أولادهم باسم الكلب، ما يدل على وجود علاقة عميقة بين المالك والكلب.

نصائح يُمكن أن تساعدك على التعامل مع الخسارة

خُذْ وقتَك لأن كل ما تشعر به حقيقى، وليس لأن شخصًا آخر لديه سوءٌ منك، يعنى أن عواطفك غير صالحة، امنح نفسك الوقت للبكاء، والحزن، والغضب.

حاول الحصول على الدعم، فيُمكنك التحدث إلى الآخرين الذين مرُّوا بنفس الشىء، وإذا شعرت بالإرهاق الشديد يمكنك البحث عن مجموعة دعم لخسارة الحيوانات الأليفة، بجانب الخروج من الطقوس اليومية لديك.

وإليك مجموعة أسباب تجعل الكلاب أفضل من الكثير من البشر