أعشاب يشكرك جسمك على تناولها تعرف على فوائد 10 أنواع من الشاى

الشاى الأخضر العشبى هو الأكثر انتشارًا فى الفترة الماضية، ولكن إذا كنت تعتقد أنه يساعد فقط على إنقاص وزنك، استعد لكى تتفاجأ من إثباتات أخرى لـ10 أنواع من شاى الأعشاب، تُفيد بالفعالية فى مكافحة السرطان وأمراض القلب والسكرى، وأيضًا ما يحتوى على مادة الكافيين بنسبة أقل من القهوة.

شاى الزعتر

يمكن أن يكون حلا لعدة مشاكل، لما يحويه من خصائص مضادة للأكسدة، فيمكن أن يساعدك شرب شاى الزعتر على التعامل مع مشاكل مثل السمنة والأرق والحمى والبرد والسعال، والشد العضلى، وحتى تشنجات الحيض، وذلك لأن شاى الزعتر محمّل بفيتامين ج وفيتامين أ ونحاس وحديد ومنجنيز وبوتاسيوم وفوسفور وكارفاكرول وبيريدوكسين، وأفضل وقت لتناوله فى الصباح.

شاى البابونج

البابونج مهدئ حرفيًّا، وبالتالى قُل وداعًا لجميع المشاكل المتعلقة بالنوم عن طريق شرب كوب واحد فقط قبل النوم، ليس ذلك فحسب، بل يوصى أيضًا به من أجل الهضم السليم، والبرد والسعال، وحتى من أجل التهاب خفيف فى الفم.

أفضل وقت لشربه هو ما لا يقل عن 30 دقيقة قبل وقت النوم.

شاى اللافندر

له رائحة غريبة بقدر ما له فوائد، فإنه يساعد فى مشاكل الجهاز التنفسى، ويشفى من الحمى، ويساعد أيضًا فى علاج القروح، والجروح.

أفضل وقت لشربه قبل النوم لأنه يحتوى على تأثير مهدئ على الجسم.

بلسم ليمون الشاى

يمكن الوصول إليه بسهولة لأنه يمكن زراعته فى حديقة مطبخك، ولديه خصائص تساعد على قمع معظم المشاكل التى قد يسببها لك الطقس الشتوى، كما يتم اقتراحه لأن يحفظ الأطفال من كوابيسهم بسبب تأثيره المهدئ، فإذا أعطيته للأطفال قبل النوم، يمكن أن يساعدهم على النوم بشكل أفضل.

بلسم الليمون يجعل أيضًا لتناول الشاى المثلج مذاقًا لذيذًا، فبمجرد إضافة الليمون أو شراب القيقب لهذا ستكون النكهة مختلفة، ويمكنك شربه فى الصباح والمساء.

شاى الزنجبيل

معروف بصفاته الهضمية ومفيد فى الحد من الغثيان والقىء ودوار الحركة واضطراب المعدة، ويمكنه أيضًا تحسين شهيتك، وينصح به عادة فى فصل الشتاء لمكافحة الأنفلونزا، ومن الأفضل شرب شاى الزنجبيل فى الصباح.

شاى الورد

مستخرج من نبات الورد وهو مصدر غنى جدًّا بفيتامين C مع خصائص ممتازة لإزالة السموم، ولديه القدرة على الحد من الالتهاب وبالنسبة لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن، يمكن استخدامه للمساعدة فى التخلص من الدهون فى البطن، ويمكن أن يساعدك أيضًا على مقاومة شيخوخة الجلد، ويمكنك شرب الشاى 3-4 مرات يوميًّا.

يشيناسيا الشاى

كثيرًا ما يوصف الشاى يشيناسيا لتحسين المناعة، وقد اقترح أيضًا أنه يمكن أن يساعد فى علاج أعراض نزلات البرد، وآلام الجسم، والالتهابات فى الجسم ويمكنه أيضًا منع العدوى، وينصح بتناوله 3-4 مرات يوميًّا.

شاى الهيل

مفيد لصحة أعضاء الجهاز الهضمى، ويساعد فى الحفاظ على الدورة الدموية الصحيحة وصحة القلب، ويمكن وصفه بسهولة متعددة الوظائف كما أنه يساعد على مكافحة رائحة الفم الكريهة وحل مشاكل الأسنان، والعناية ببشرتك، فيمنح أيضًا وهجًا صحيًّا لبشرتك ويمكن استخدامه كمشروب للتخلص من السموم، ويُشرب أول شىء فى الصباح.

شاى الرويبس

مصدر غنى بالمعادن وفيتامين سى، ويشتهر هذا الشاى بخصائصه المضادة للأكسدة، وهو من أصل جنوب أفريقى ومفيد لمشاكل البشرة مثل الأكزيما، كما أنه يساعد فى الحفاظ على صحة العظام، فيمكن شرب الشاى rooibos  من خفض السموم فى الجسم ويمكن أن يمنع أمراض القلب، وإذا كنت تريد خفض الكولسترول الخاص بك، اشرب هذا يوميًّا لمدة 6 أسابيع وستلاحظ التغيير بنفسك، فيُنصح بتناوله فى ساعات المساء.

شاى الهندباء

مدر للبول، ويخفض ضغط الدم، ويحسن رؤيتك، ومن المعروف عنه علاج نقص الحديد، وتحسين وظائف الكبد، وأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل يشربون هذا الشاى أيضًا لأنه يساعد على تقليل التورم، وكونه مشروبًا للتخلص من السموم، ينصح بشربه قبل النوم لتطهير الجسم.

وأخيرًا، يتضح أن شرب الشاى العشبى له فوائد يمكن أن تبقيك بصحة جيدة دون تناول أدوية إضافية، إلا عند الضرورة القصوى، التى تدفعك للذهاب إلى الطبيب، وهو ما يُعد دليلاً قاطعًا على صحة مقولة «الوقاية خير من العلاج».

10 أطعمة صحية تخلص الجسم من السموم