11 معلومة يجب معرفتها قبل الوقوف على الميزان

الميزان كلمة معبرة بطبعها عن قياس الكيلوات مثلاً، ولكن قد يكون أشهر أنواعه ليس ميزان الفاكهة والخضار كما نتوقع، ولا حتى ميزان البُن الذى نراه يُستخدم عند شرائنا القهوة الخام أيضًا، ولكن الميزان المُخصص لقياس الوزن، هو الأهم والأشهر على الإطلاق، ولا يُمكن استبداله بنوع آخر بالتأكيد، فلا نستطيع أن نقوم بوزن أنفُسنا على ميزان البُن مثلاً!!

عندما نحاول خفض الوزن، أو اكتساب العضلات، أو الحفاظ على وزن صحى، يمكن أن تكون المقاييس وكيلواتنا الظاهرة على الميزان أسوأ عدو لنا، ويمكن أن يؤدى قياس وزننا باستمرار ورؤية النتائج المتنوعة إلى خيبة الأمل والمشاعر السلبية واليأس، فمن المهم أن نفهم أن الميزان جهاز صعب لا يمكننا أن نصدقه بشكل أعمى دون الأخذ فى الاعتبار العوامل الأخرى التى تؤثر فى تقلبات الوزن، لذلك جمعنا كل هذه العناصر المهمة التى يجب أن نضعها فى الاعتبار قبل الصعود على الميزان.

الوقت

لتتبع تقدمك كما تريد وبدقة من الأفضل أن تزن نفسك فى نفس اليوم كل أسبوع (أو كل يوم) فى نفس الوقت، ومن الأفضل أن تزن نفسك فى الصباح بعد إفراغ المثانة، ولكن قبل الإفطار.

 الملابس

يجب عليك دائمًا قياس وزنك مرتديًا نفس الملابس أو عدم ارتداء الملابس على الإطلاق، لأن ثيابك يمكن أن يكون لها وزن مختلف، ويمكن أن تكون ثقيلة، ونحن على يقين من أننا لا نحتاج إلى هذه خيبة الأمل الإضافية. 

المكان

ضع الميزان فى نفس المكان فى كل مرة تقيس فيها وزنك، ويجب أن يكون مُسطحًا جدًا وعلى الأرضية مُباشرةً، فلا تضعها على السجادة، لأن يمكن أن يؤدى مقياس غير مستقر إلى قراءة غير دقيقة.

 الوقوف بدون تحرُك

للحصول على قراءة دقيقة من المهم الوقوف بثبات على ميزانك، الذى يتم توزيع قدميك على مساحته بالتساوى، وغالبًا ما تحتاج إلى أن تكون حافى القدمين.

 أنواع الميزان

يعتمد وزن جسمك على نوع المقياس الذى تستخدمه، فقد تختلف آلية العمل من شركة إلى أخرى، وأيضًا هناك مقاييس لقياس تكوين جسمك ونسبة الدهون، فمن الأفضل الوثوق بمقياس واحد فقط، والاعتماد عليه.

الطقس

يجب عليك دائمًا أن تأخذ فى الاعتبار الطقس فى الخارج، فهناك دراسات علمية أثبتت أن انخفاض درجات الحرارة، وارتفاع مستويات هطول الأمطار، وسرعة الرياح كلها مرتبطة بفقدان الوزن، فقد تتراجع عن خططك قليلاً، لكن على الأرجح لن يكون التغيير دائمًا.

 الموالح

عندما تقف على الميزان، يجب عليك أن تتذكر دائمًا ما إذا كان نظامك الغذائى فى اليوم السابق مليئًا بالصوديوم أم لا، فيمكن أن يسبب الملح احتباس الماء فى جسمك ويزيد العدد الذى يظهر على ميزانك.

 احتباس الماء بسبب الهرمونات

المرأة وزنها يمكن أن يتذبذب بسبب التغيرات الهرمونية التى تؤدى إلى احتباس الماء فى الجسم أيضًا، والتى تحدث لها كل شهر، وفى تلك الأيام لا يُعترف بأرقامها على الميزان بدقة إطلاقًا.

تكوين الجسم

وزن الكيلوجرام من الدهون هو نفس وزن الكيلوجرام من العضلات، ولكن تبدو مختلفة تمامًا، فتحتل العضلات مساحة أقل بكثير، لذلك من المهم جدًا معرفة نسبة الدهون فى جسمك وفهم أنه إذا كنت تتدرب بجد واكتسبت بضعة كيلوجرامات عضلات، فقد تكون فى الواقع أقل وزنًا. 

لا تزن نفسك بعد ممارسة الرياضة

بعد التمرين قد يكون وزنك أقل، ولكن هذا بسبب الجفاف وليس فقدان الوزن الحقيقى، لذلك لا تقوم بتقييم وزنك بعد ممارسة التمارين الرياضية فى صالة الألعاب الرياضية، لأنك بذلك تحكُم على خسارتك للسوائل.

 لا تُفكر فى الميزان فى تلك الحالة

لا تعذب نفسك، فطعام المطعم ملىء بالدهون والملح والسكر التى يمكن أن تزيد من حجم الدم لديك وتحتفظ بالسوائل، وتسبب ظهور عدد أكبر فى الحجم على الميزان، انتظر يومًا أو يومين لمشاهدة الحقيقة الكاملة، ولا تُفكر أبدًا أن تقوم بوزن نفسك فى اليوم الذى تناولت فيه الطعام فى الخارج وكان يوم مليئًا بالطعام الدسم الثقيل.