كيفية التعامل مع زميل العمل المكتئب

يُصاب حوالى 9.5٪ من جميع البالغين بنوبة اكتئاب سنويًّا، وبالتالى فمن الطبيعى أن تقابل شخصًا مُكتئبًا، ومن المحتمل أن يكون زميل العمل .. ووفقًا لمراكز السيطرة على الاكتئاب والوقاية منها، يمكنك الوصول إلى زملاء العمل المكتئبين ومساعدتهم فى العثور على الرعاية المناسبة، وتتوافر العديد من الأنواع المختلفة لعلاج الاكتئاب، بما فى ذلك الحصول على مزيدٍ من التَّمارين البدنية والعلاج بالتحدث والأدوية.

أعراض الاكتئاب

لمعرفة أن الشخص مكتئبٌ من المهم معرفة أعراض الاكتئاب مثل «اليأس، والأرق، والتفكير السلبى المتكرر، والنقد الذاتى المستمر، والإفراط فى تناول الطعام أو تجاهله، وفقدان الاهتمام بالعمل والأنشطة الأخرى، وصعوبة اتخاذ القرارات، والشعور العام بالإنهاك».

زميل العمل المكتئب

قد يظهر زملاؤك فى العمل المكتئبون أقل إنتاجية ومعنوياتهم منخفضة، وقد يتذمرون فى كثير من الأحيان من التعب طوال الوقت، ويعانون من أنواع عديدة من الأوجاع والآلام الجسدية، ويظهرون تعاونًا أقل مع غيرهم من العمال، أو يتغيبون عن العمل فى كثير من الأحيان أو يحاولون العلاج الذاتى باستخدام الكحول أو المخدَّرات.

مخاوف زملاء العمل

بسبب الوصمة العالقة المرتبطة بالأمراض العاطفية، فإن زملاء العمل المكتئبين قد يكونوا غير راغبين فى مناقشة مشاعرهم، خوفًا من خرْق السِّرية وفقدان الوظائف، بعض زملاء العمل المكتئبين لا يدركون أنهم مكتئبون أو فى حالة إنكار لمشاعرهم، ويدرك آخرون أنهم يعانون من الاكتئاب، لكنهم غير متأكدين ما إذا كان الكلام سيغير أى شىء أو أن التأمين سيغطى العلاج.

التحدث معهم

يجب التعامل والاقتراب من زملاء العمل المكتئبين بلباقة، وعليك تبادل الأفكار معه، ودعوته إلى وجبة خفيفة أو لشرب القهوة، وابدأ فى سؤاله عن مشاكله، لكن عليك أن تبدو كشخص حريص عليه، ومؤتمن، يمكنه التحدث إليك عن الأخطاء والمشاكل فى حياته، وقبل المناقشة الخاصة، راجع دليل شركتك ووثائق التأمين الصحى الخاصة بها، حيث إن زميلك فى العمل قد لا يكون على دراية بالمساعدة المحتملة، قد ترغب فى البحث عن أشكال مختلفة من علاج الاكتئاب التى يمكنك جلبها إلى فكر زملائك المكتئبين، وقد لا تكون على علم بأن هناك خيارات طبية، مثل العلاج النفسى والأدوية، وتغيير نمط الحياة، بما فى ذلك التغذية، والمزيد من النوم وزيادة ممارسة الرياضة.

دور المدير

إذا كنت مديرًا، فلايزال بإمكانك التواصل معه، ولكن كلماتك وأفعالك تحكمها قيود قانونية، يُمكنك أن تسأل زميلك باجتماع خاص فى مكتبك، لكن من المحتمل أن تقتصر على ذكر أن أداءه ضَعُفَ فى الفترة الفائتة، وتطلب تحسين الاهتمام بمهام العمل، ويجب عليك استشارة قسم الموارد البشرية بشركتك، ومحامى الشركة، قبل الاجتماع، لضمان أن تظل تعليقاتك ضمن الحدود التى وضعتها قوانين التوظيف.

7 أشياء يجب الانتباه لها عند الوقوع فى حب «شخص مكتئب»