متى آخر مرة فعلت ذلك؟ تعرَّف على كيفية تنظيف الكمبيوتر الخاص بك

نتجاهل عادة تنظيف الأجهزة الإلكترونية الخاصة بنا، ولكنها مثل أى أداة نستخدمها كل يوم، يتراكم عليها مزيد من الغبار والأوساخ والزيوت، سواء على لوحة المفاتيح والأسطح، بل يمكنك رؤية بعض البقع من زيوت البشرة، وشعر القطط، وبقايا الطعام فى منتصف لوحة التتبع، التى من الممكن أن تتسبب فى العديد من الأمراض الخطيرة، لذلك يجب أن تسأل نفسك متى آخر مرة قمت بـ«تنظيف الكمبيوتر» أو «اللابتوب» الخاص بك؟ لذا حان الوقت للبدء فى التنظيف.

للحصول على كمبيوتر جديد تمامًا، المفاتيح نظيفة، والشاشة خالية من اللطخات، فأنت لا تحتاج إلى الكثير لتنظيفها، حيث قالت جولى كير، خبيرة تنظيف فى «نيويورك تايمز»: «إن الأمر لا يستغرق عدة دقائق لإزالة الأوساخ القوية أو الزيوت المتراكمة».

تنصح «كير» بعدم الاهتمام بالمنظفات المتخصصة التى تراها فى متاجر الإلكترونيات الكبيرة، لأنها قد تكون غالية الثمن مقارنةً بما لديك فى المنزل.

فى البداية يجب إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول «اللابتوب»، وإلغاء توصيل كابل الطاقة وإزالة البطارية.

يجب أن تبدأ بالجزء الداخلى، من خلال نفخ الهواء المضغوط، إلى أى شقوق فى لوحة المفاتيح، لطرد الغبار والفتات، حتى منافذ USB، مع مراعاة السرعة، لتجنب تراكم الرطوبة داخل جهاز الكمبيوتر، ويمكن أن يضر بالمراوح، والهدف هو منع تراكم الغبار بمرور الوقت، ما قد يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر.

يجب على المدخنين ومالكى الحيوانات الأليفة أن يهتموا بشكل خاص بالتنظيف الداخلى للجهاز، فى كثير من الأحيان، تراكم الغبار والدخان والشعر والجسيمات الأخرى تزداد بصورة أسرع، وقد تضر به.

وأخيرًا، تنظيف الشاشة الخارجية، وقد يستغرق الأمر بضعة تمريرات لمسح بصمات الأصابع على الشاشة بقطعة قماش جافة من الألياف الناعمة، ولكن إذا كنت بحاجة إلى قدر أكبر من التنظيف، قم بسكب القليل من الماء على قطعة القماش، وتقترح بعض الشركات المصنعة، بما فيها (ديل ولينوفو)، فرك الجهاز بقطعة قماش مبللة بالكحول أو مادة الأيزوبروبيل (90 بالمائة)، التى تعد مثالية لأنها لا تضر بالمكونات الداخلية بالجهاز، وبمجرد الانتهاء من ذلك، ستلاحظ اختلافًا كبيرًا.

والآن تعرف على 11 اختصارًا فى لوحة المفاتيح تسهل عليك الكتابة