ما أهمية تناول العسل قبل النوم؟

يدرك معظمنا جيدًا أن العسل يُمكن أن يُستخدم للعديد من الأمور، منها محاربة نزلات البرد وترطيب بشرتنا، لكننا قد لا نُدرك أن العلماء يطلقون عليه طعامًا فائقًا بسبب العديد من الخصائص الأخرى التى ربما لم تسمع بها من قبل.

فإذا كنت تستهلك ملعقة فقط قبل النوم، وتدع جسمك يمتص كل ما لديه من طعام ليلاً، فسوف يفاجئك ذلك بالعجائب التى ستبدأ برؤيتها فى جسدك، وهو ما سنرصد بعضه الآن حتى يبدأ من يستطيع ذلك.

النوم الهادئ

يحتوى العسل على التريبتوفان، وهو هرمون يساعدك على الاسترخاء ويعطى جسمك الإشارة التى تقول «حان الوقت للذهاب إلى الفراش»، على الرغم من أن جسمنا يحتاج إلى هذا الحمض الأمينى، فإنه لا يُنتجه بشكل طبيعى، ويُمكننا الحصول عليه من خلال منتجات مثل العسل.

فى بعض الأحيان نستيقظ فى منتصف الليل، يحدث هذا لأنه أثناء نومنا يحتاج دماغنا إلى مادة تسمى الجليكوجين، ويحفز هذا الغدد الكظرية الموجودة فى الكليتين لإخراج الأدرينالين والكورتيزول، والتى لن تسمح لك بالنوم.

فلحسن الحظ، يحتوى العسل على الجليكوجين.. لذا، فإن استهلاكه قبل النوم سيساعدك على تجنب اندفاع الأدرينالين وضمان نوم ليلة جيدة أيضًا.

خفض ضغط الدم

بما أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد العوامل التى تساهم فى خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن إبقاءه معتدلاً ومُستقرًّا إجراءٌ جيدٌ لتجنب مضاعفات القلب، ويحتوى العسل على مركبات مضادة للأكسدة، أثبتت أنها تقلل ضغط الدم، ما يجعل تناول ملعقة ليلاً وسيلةً جيدةً لمنع ارتفاع ضغط الدم.

خفض الدهون الثلاثية

ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يعنى خطر الإصابة بأمراض القلب والسكرى، ويرتبط العسل بخفض مستوى الدهون الثلاثية فى جسمك، لأنه يقوم بتنقية الدم من الدهون غير الضرورية.

زيادة المناعة

العسل غنى بمضادات الأكسدة والعوامل المضادة للبكتيريا التى تساعد على تعزيز نظام المناعة لديك، ما يجعلك أقوى فى مكافحة العدوى الناجمة عن الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات والعديد من الفيروسات، بالإضافة إلى أنه يمكن تطبيقه على الجروح للسماح لمضادات البكتيريا بالعمل فى صالحك.

حرق الدهون

عند تناول العسل تزيد عملية التمثيل الغذائى عن طريق إنتاج تأثير حرارى على جسمك، وهذا يعنى أنه يعزز الدورة الدموية، التى تزيد درجة حرارة جسمك قليلاً، ما يُساعدك على حرق الدهون دون بذل الكثير من الجهد.

منع السعال

العسل مضاد طبيعى للالتهابات، لذلك من خلال استهلاك ملعقة كبيرة ممزوجة بالماء الدافئ كل ليلة يُمكنك تقليل التهيج فى حلقك وتجنب السعال، بالإضافة إلى ذلك فهو مضاد حيوى جيد يمكن أن يساعد فى محاربة أى بكتيريا بفمك.

مكافحة الشيخوخة

أفضل طريقة طبيعية لإبطاء الشيخوخة هى استهلاك مضادات الأكسدة، والعسل ملىء بها، وتناوله كل ليلة قبل النوم يساعدك على محاربة علامات الشيخوخة من الداخل، ما يجعله عاملاً مُساعدًا قويًّا فى مكافحة الشيخوخة.

تجنب الاكتئاب

يحتوى العسل على مادة البوليفينول، وهى مادة كيميائية عضوية تساعد فى مكافحة الاكتئاب عن طريق مقاومة الإجهاد التأكسدى فى خلايا دماغك، فإذا كنت ترغب فى الحفاظ على صحتك النفسية، فإن تناول العسل كل ليلة سيساعدك فى ذلك.