برعاية الرئيس السيسى منتدى الاستثمار أفريقيا 2018 بشرم الشيخ 8-9 ديسمبر

أيام قليلة وتنطلق فعاليات منتدى الاستثمار  أفريقيا 2018 ، الذى تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، ويعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال الفترة من 8 إلى 9 من الشهر الجارى 2018، بمدينة شرم الشيخ، ويشارك به أكثر من 3000 شخص يمثلون نطاقات واسعة فى مجال الأعمال والسياسة من كل أنحاء أفريقيا والعالم يتصدرهم نحو 10 رؤساء أفارقة، وزعماء وقادة القارة، ومتحدثون بارزون من جهات إقليمية ودولية.

يعد المؤتمر (أفريقيا 2018) نقطة تحول رئيسية لمستقبل التنمية فى القارة السمراء، حيث يحتشد أھم المستثمرين فى العالم، ودوائر المال والأعمال مع عدد من زعماء الدول الأفريقية لتحفيز الاستثمار فى القطاعات الاستراتيجية، والتأسيس لمرحلة شراكة كاملة للاستفادة من الفرص الاستثمارية فى المجال الاقتصادى والتجارى والمالى، وريادة الأعمال، واستعراض توجھات الاستثمار العالمية الحالية، كما ستتصدر أجندة المؤتمر العديد من المحاور، التى ستتم مناقشتها للتشاور وتحقيق التنسيق الفاعل لتحديد أولويات العمل خلال الفترة المقبلة، بما يسهم فى تحقيق تطلعات دول القارة والارتقاء بمعيشة شعوبها.

ترتكز فعاليات المنتدى على العمل على تحقيق المزيد من التكامل الإقليمى والاستثمارى بين دول القارة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية لجذب رءوس الأموال الجديدة إليھا وعلى رأسھا قطاعات البنية التحتية، والطاقة، والتجارة، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والمشاريع الناشئة.

يتضمن جدول جلسات المنتدى العديد من الملفات والأطروحات الجديدة، المتمثلة فى التحول الرقمى والفرص التى يتيحھا للاقتصاد الأفريقى والابتكار لعالم أفضل، وآليات ضمان المنافسة العادلة، وحماية الاستثمارات البينية عبر الكوميسا، وكيفية بناء نماذج جديدة للعمل المستدام فى عالم الاستثمار.

كما يوفر المنتدى منصة لرؤى القطاع الخاص حول كيفية المواءمة، والتوازن بين الضرورات الاقتصادية للقارة مع الأجندة السياسية والقومية للدول، ونظرة القطاع الخاص إلى أولويات التنمية فى القارة السمراء.

ستعقد خلال يومى المؤتمر، جلسات بعنوان رواد الأعمال الشباب، والمرأة وتمكين أفريقيا، بالإضافة إلى حفل عشاء واحتفال المرأة الأفريقية والصناعات الإبداعية.

وسيشمل المنتدى مائدةً مستديرةً لمجتمع رجال الأعمال، حيث سيكون قادة الصناعة قادرين على مواجهة القيود الرئيسية المفروضة على القيادة الأفريقية لزيادة الاستثمار وتطوير الحلول المشتركة لتعزيز نمو القطاع الخاص، بالإضافة إلى أنه سيتم تسليط الضوء على الدور الاقتصادى للشباب والسيدات فى إطلاق الإمكانات الاقتصادية لأفريقيا فى يوم واحد كامل من المنتدى.