مُؤسِّسة أول مطعم للأكل الصحى نادية أبوطالب لـ«7 أيام»: «be good to you» تجربة رائدة للغذاء الصحى

فى الوقت الذى من الصعب جدًّا أن تجد به مطاعم متخصصة فى تقديم وجبات صحية بشكل كامل فى مصر، أصبح مفهوم الأكل الصحِّى مختلفًا معBe Good to you، الذى يُعد أول مكان يُقدم أطعمة صحية غير تقليدية فى مصر، وتقوم فلسفته على خدمة أسلوب الحياة الصحى وتغيير مفهومه، ليتعدى فكرة مجرد مطعم.. لذا، كان حوار «7 أيام» مع نادية أبوطالب مؤسسة مطعم Be Good to You لتروى قصة نجاح هذا المكان الجديد، ولنتعرف أكثر كيف يُمكن للحياة والطعام الصحى المساعدة فى تغيير العادات الغذائية السيئة.

ماذا عن نادية أبوطالب مؤسسة Be Good to You؟

بدايةً، أود أن أذكر أنه بالإضافة إلى أننى مؤسسة مطعم Be Good to You، لتقديم الأكل الصحى، فأنا أعمل أيضًا مدربةً صحيةً مُعتمدة من معهد التغذية التكاملى (IIN)، ومُعتمدةٌ أيضًا كخبيرة تغذية من Academy of Culinary Nutrition، بالإضافة إلى أننى أمٌّ لطفلين.. حصلت على بكالوريوس الإعلام من الجامعة الأمريكية، والماجستير فى إدارة الأعمال من جامعة ريجينت بلندن.

ما الذى دفع نادية أبوطالب لخوض هذه التجربة؟

بدأت منذ 4 سنوات، حين تم تشخيصى طبيًّا بمرض مُرتبط بالمناعة الذَّاتية «جريفز»، الذى حتَّم علىَّ أن أظل أتعاطى أدوية طوال حياتى، ورفضت الفكرة تمامًا، وبدأت بتغيير عاداتى الغذائية السيئة، وبدأت بالفعل أؤمن أن المفتاح لحياة سليمة هو تحقيق التوازن فى نمط الحياة بين التغذية الصحية والنشاط البدنى والنظرة الإيجابية للحياة.

هل أفادك هذا التغيير فى تحسن حالتك الصحية؟

بالفعل، عندما غيَّرت أسلوب حياتى، تحسَّن وضعى الصحى بشكل ملحوظ، وأصبحت مناعتى أفضل، وبعد عدة أشهر تخلَّصت من تعاطى الدواء، وشعرت بتحسن شديد.. والآن، بعد ثلاث سنوات أشعر بشعور رائع تجاه نمط حياتى الصحى، وبفضل اعتمادى على هذا النمط توقفت عن تناول الدواء وتعافيت بعد 3 سنوات من مرض الـ«جريفز».

كيف جاءتك فكرة تأسيس مطعم صحى؟

الفكرة فى إنشاء المطعم وُلدت من اللحظة التى كان علىَّ فيها أن أطهو كل وجبَاتى فى المنزل، لأنى اكتشفت قبلها أنه لا توجد مطاعم هنا فى مصر تُقدم وجبات صحية بشكل كامل، وحينها رأيت أن هناك حاجة ماسة لذلك النوع من المطاعم، التى تقدم الأكل الصحى، مع وضعى فى الاعتبار أن هناك الكثيرين يفكرون مثلى، وبالتالى كانت بداية العمل على فكرة Be Good to You.

ما التجربة المختلفة التى يقدمها Be Good to You؟

Be Good to You مطعم مبتكر، يُقدم مجموعةً واسعةً من الوجبات الصِّحيَّة والشَّهية، ونَسْعى جَاهدين لجَعل الزَّبائن يعيشون تجربةً غذائيةً مختلفة، صحية وسعيدة، بمجموعة من الأطعمة المختلفة التى نُقدمها على مدار اليوم، بدءًا من عصائرنا المثلجة إلى قائمة الطعام الشهية، ونحاول دومًا تقديم تغذية ذات جودة مضمونة ومعتمد عليها.

ماذا عن فلسفة Be Good to You؟

فلسفتنا هى الاهتمام باتباع أسلوب الحياة الصحى.. لا نسعى إلى تقديم نظام غذائى فقط، بل إلى تقديم أسلوب حياة صحى وسعيد، من خلال تقليل السكريات المضافة والأملاح والدهون غير الصحية، والاعتماد على الخضراوات والفواكه الطازجة والموسمية والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى البروتينات والدهون الصحية.

كيف يمكن للمطعم أن يوجهنا نحو الغذاء الصحى؟

فى يوم افتتاح المطعم تفهم بعض الحضور فكرة المطعم وأُعجبوا بها جدًّا، ولكن كان هناك آخرون يُفكرون بطريقة «لا أريد أن آكل طعام المستشفى»! ولكن سرعان ما تغير رأيهم بعدما تذوَّقوا طعامنا، ووجدوه لذيذًا جدًّا وغنيًّا بالنكهات، وهو بنفس الوقت مُغذٍّ جدًّا لأجسامنا، والأهم هو ذلك الشُّعور الرَّائع الذى تشعر به بعد الوجبة.

من شركاء نادية أبوطالب فى نجاح Be Good to You؟

شريكى هو طارق فودة، صديقى المُقرَّب لأكثر من 20 سنة.

كيف كان اختيار اسم المطعم؟

بحثنا كثيرًا عن اسم مناسب، وعندما توصَّلت صديقتى رانيا إلى اسم Good to you Be أحببنا الاسم، وتم اختياره.

ما الصعوبات التى واجهتك فى بداية مشروعك؟

التحدى الأكبر الذى واجهناه فى البداية كان إيجاد المكونات الصحية الأفضل والموردين الموثوقين، وأيضا تكوين فريق يؤمن بالفكرة، لأن غير المؤمن بما يُقدمه لن يستطيع الوصول للآخرين وإقناعهم.

ما المختلف فى Be Good to you عن كل المطاعم الأخرى؟

عندما بدأنا كُنَّا أول مكان صحى يتم افتتاحه فى مصر، وبعد عامين تم افتتاح مكانين آخرين يوفران طعامًا صحيًّا، ولكنهما لم يوفرا المجموعة المتنوعة التى نقدمها، والخالية من «الجلوتين» والألبان.. والأطعمة النباتية.. نقدم فى Be Good to You العصائر الباردة والسموزى والمشروبات الساخنة الصحية مثل الحليب الذهبى، وشاى ماتشا، وشاى التشاى، والحلوى الخالية من السُّكر المكرر والألبان والجلوتين، ونوفر جوًّا فريدًا يرفع الروح المعنوية ويعطى مساحة للإبداع، فيأتى الناس للاستمتاع والعمل والدِّراسة.. كما يوجد لدينا برامج للتخلص من السموم، وفقدان الوزن.. إن Be Good to You تجربة فعلاً مختلفة فنحن تخطينا فكرة المطعم إلى مركز صحى متكامل.

كيف تتحكمين فى جودة الطعام؟

التحكم بجودة الطعام من أكثر المهام صعوبةً فى مصر، ولكننا نتخطى هذه المشكلة بوجود آية على «مدير عام المطعم»، وهى أيضًا «مرشدة تغذية»، والتى تحرص دومًا على التأكد من أن كل احتياجاتنا تأتى من موردينا المعتمدين، وبنفس معايير الجودة التى نعتمدها، بجانب حرصها على وجود توافق فى الأطباق وشكلها، ولا تسمح لأى شخص بتغيير أى شىء.

هل حقًّا لديكم قائمة خاصة بالأطفال؟

نعم، قدمنا لهم نوعًا خاصًّا من الملوخية بإضافة الكوسة واللفت، وأيضا أصابع الدَّجاج المُغلَّفة بدقيق اللوز، وتقدم مع كاتشب مصنوع بشكل صحى لدينا، بالإضافة إلى مصاصات الأطفال، كما توجد لدينا مفارش مُخصصة للأطفال يقومون بتلوين الألغاز الصحية المرسومة عليها.

من الذى قام بتصميم Be Good to You؟

هانى سعد من شركة Hany Saad Innovations.

ما نصيحتك لبدء مشروع مطعم صحى جديد؟

إنه تحدٍّ كبير، ويجب أن يكون لديك اهتمام حقيقى بمفهوم تناول الطعام الصحى، وتثقيف نفسك، والحصول على بعض الدرجات العلمية والعملية لتكون ذا مصداقية أمام عملائك.

هل تخططين لافتتاح فروع جديدة؟

نعم، نستعد لافتتاح فرع جديد لـ Be Good to You فى كابيتال بيزنس بارك قريبًا جدًّا، كما أننا سنكون فى الساحل هذا الصيف.

كيف ترين تجربة Be Good to You؟

تتمثل إحدى مهامنا الرئيسية فى نشر الخير بين الجميع، وتثقيف الناس حول كيفية العيش بأسلوب حياة صحى.

وصفات خاصة بمطعم «Be Good To You»

تصوير: DIKO M