حتى تكون مديرًا ناجحًا نصائح للتعامل مع الموظفين الشباب

التعامل مع الموظفين الشباب من أصعب المهمات على عاتق المدير، فعلى عكس كل الموظفين فهم يحتاجون إلى استراتيجيات خاصة فلا تتعامل معهم كما تتعامل مع الموظف القديم، فتختلف كل المعايير معهم، فهم فى الغالب يأتون إلى مكان العمل بعدد صغير جدًّا مما يستطيعون فعله ولكن إذا أعطيتهم بعض الثقة فتأكد أن الشاب الذى كنت تتوقع منه ألا يتعلم شيئًا سيكون الأفضل عندك، وهم فى الواقع مستقبل جميع الشركات حول العالم، فبعد 10 سنوات سيكونون هم من يقود جميع الشركات.

تعرض «7 أيام» نصائح لإدارة الموظفين الشباب.

 تعيينهم مع المدير الصحيح

يحتاج الشباب إلى نوع من المديرين الذين يستمتعون وهم يعطونك خبراتهم، ولا يملون من التوجيه والتعليقات المتكررة، وأن يقدروا الأفكار والاقتراحات حتى وإن كانت غير صحيحة، وأن يحبوا التطوير، لأن هذا هو المحور فى الحياة بالنسبة للشباب خاصة، فهم لا يحبون أن يظلوا فى موقعهم، وهم بالفعل لديهم الطاقة لفعل ذلك.

أعطهم الاهتمام الذى يستحقونه

يعرف الموظفون الشباب أن لديهم الكثير لتعلمه من الآخرين، ويتوقعون من مديرهم المزيد من الاهتمام فى هذه النقطة فغالبًا ما يكون المدير أكثر خبرة من الجميع، ولكنهم لا يريدون أن تتفرغ لهم، ولكنهم يريدون النصائح خاصة إذا لم يصبحوا بالمهارة التى يريدونها، ولكن بمجرد وصولهم للمهارة التى يريدونها، يصبح حكمهم على أنفسهم أكثر قيمة من حكم المدير.

لن يقبلوا التحدى فقط بل سيسعون إلى غيره

فى أكثر الأوقات ترى أن بعض المهام ستكون صعبة عليهم، فقط أعطها لهم وأعلمهم أنك ترى أنهم لن يفعلوها بالشكل الصحيح، وسيشكل الأمر تحديًا كبيرًا لهم أن تكون مخطئا وأن يخرجوا ما عليهم بشكل أفضل مما تتمناه، فقط استفز قدراتهم، وأعطهم الكثير من المسئوليات فهم يبحثون عنها.

الاستثمار فيهم فى وقت مبكر

عليك أن تقدم التضحيات فى الإنتاج من أجل إحداث طفرة فى مهارات الموظفين الشباب، فإن أفضل المؤسسات فى العالم تستثمر فى الموظفين الشباب فى بداية حياتهم المهنية، حتى إن كانت الخبرة مفقودة فإن الشباب يضعون خطط تنمية منظمة لتعويض ذلك، ويركزون بشكل كبير على التدريب والتطوير فى سنواتهم الأولى، فعليك أن تدعهم يتعلمون وأن تشجعهم على ذلك فأنت المستفيد فى النهاية، وبمجرد وضع الأساس الصحيح، تجد هذه المنظمات أن العمال الشباب هم أكثر استعدادًا للمساهمة على مستوى أعلى فى وقت لاحق فى حياتهم المهنية، وأعلى من أى شخص آخر.

تقديم ملاحظات مستمرة

لا يعد التقييم السنوى أو الشهرى مفيدا بالنسبة للشباب، فبالرغم من تقدمهم فهم لا يرون ذلك ويشعرون أن باستطاعتهم تقديم المزيد، وبعد تنقلهم من مهمة إلى مهمة ومن مسئولية إلى غيرها يجب على المديرين الاجتماع بهم وإخبارهم إلى أى حد هم يتقدمون.

التفريق بين الصداقة والعمل

ليس الأمر أن الصداقات فى مكان العمل سيئة ففى الواقع يُمكن أن تكون إيجابية للغاية إن تم استغلالها بالشكل الصحيح، ولكن العمال الشباب لديهم ميل لرؤية زملائهم كأصدقاء أكثر من غيرهم من الموظفين، ويمكن أن تكون هذه العلاقات شخصية للغاية وقد تكون غير مناسبة وفقًا لسياساتك، بالإضافة إلى ذلك عندما يبدأ الأصدقاء إدارة بعضهم البعض، يمكن أن تشكل هذه الصداقة الكثير من المشكلات.

كن مرنًا معهم واحذر من الغضب

سيقعون فى أخطاء، وسيشاهدون آثار قلة خبرتهم بمرور الوقت، لكن طاقتهم ومعرفتهم الجديدة ورغبتهم فى التعلم وإمكانيات النمو والإبداع جميعها قيمة لمؤسستك،

لذا احذر الغضب وإعلاء صوتك عليهم، فإن أهم شىء بالنسبة لهم الكرامة فهم لا يحتاجون إلى المال أو العمل فى الأساس إذا كان يؤثر على كرامتهم فإن أسهل شىء بالنسبة لهم ترك العمل.

كن أو امنحهم معلمًا

غالبًا ما يكونون من دون تجارب فى الحياة العملية، فعليك أن تمنحهم من يعلمهم ما ينقصهم، وأن يوفر لهم سببًا موضوعيًا للمناقشات المهنية ومشكلات العمل، يمكن أن المعلم مدير آخر أو موظف يستطيع أن يوفر كل ما يحتاجونه، ولكن عادة ما يكون الموجه أعلى من الموظف بمستوى أو اثنين.

أظهر لهم مسارات مهنية واضحة ومحددة

يركز الموظفون الشباب على التقدم، ولكنهم يريدون معرفة خياراتهم المهنية والعمل نحو هدف ومهنة محددة، إذا لم يكن لدى مؤسستك مسارات وظيفية واضحة، فابحث عن فرص وظيفية وتنمية بديلة فى المنظمة.

املأ فجوة الخبرة

يجب أن تكون خبرات العمل كثيرةً ومتنوعةً ويجب أن يشارك الموظف الأصغر فى القيام بأهم الأعمال، فبعض المديرين يقاومون وضع الموظف الأصغر فى مشروع أكثر صعوبة والأقل أهمية بسبب افتقارهم إلى الخبرة، ولكن عليك أن تدرك أن الموظف سيكون ذا قيمة بالنسبة لمؤسستك فقط إذا سمحت بذلك، ومع الحد الصحيح من المهام والإشراف، يمكن تقليل المخاطر المحتملة.

شرح السياسات الرئيسية

شرح سياسات معينة مع الشباب مثل قواعد الحضور، والمضايقات، وتعاطى المخدرات، واستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية، وعلى وجه التحديد ما هى الإجراءات غير المقبولة فى مكان العمل وعواقب تلك السلوكيات، ولكن ليس بشكل التهديد بل بشكل النصيحة، فليس كل ما هو مقبول فى الكلية مقبولاً دائمًا فى مكان العمل، يفتقر الموظفون الشباب لهذه الاختلافات.

10 جُمل يُمكن أن تُفسد علاقتك بمديرك