مصممة الأزياء مايا شيحة لـ«7 أيام»: هدفى الرجوع للتراث العربى بروح عصرية

  حوارنا هذا العدد مع البنوتة الرقيقة بطلة فيلم (أسرار البنات) مايا شيحة، هى من عائلة فنية والدها الفنان التشكيلى أحمد شيحة وشقيقتاها النجمتان حلا شيحة وهنا شيحة، أم ثلاث أطفال وفى انتظار مولودها الرابع، تركت عالم الفن لأنها لم تجد نفسها بهذا المجال واختارت أن تبنى أسرة وتكرس حياتها لزوجها وأطفالها لأنهم من أولوياتها، وبعد تسع سنوات بعيدًا عن الأضواء قررت أنه حان الوقت لتحقيق حلمها وشغفها فى تصميم الملابس، تعثرت فى البداية حتى وصلت لتحقيق البداية فى أول سلم النجاح كى تصل لحلمها الأكبر وهو العالمية، هدفها التميز والرجوع للتراث العربى ولكن بروح عصرية، تسعى للفخامة والاختلاف وهذا ما ستجدونه فى تصاميمها من حيث جودة ورقى الأقمشة أو فى دقة الحرفية فى التصاميم التى استخدمت بمجموعتها. كان لنا هذا الحوار الشيق وجلسة التصوير التى قامت بها مجلة 7 أيام مع مصممة الأزياء مايا شيحة.
ستايلنج وإخراج فنى: سحر عزب
تصوير: شريف مختار
حوار- صافى الصفتى

كيف بدأت مشروعك؟

منذ ستة أشهر فكرت بعمل شىء أحبه، وأن أحقق شغفى وهو تصميم الأزياء وعمل ماركة باسمى، وأن يكون ذا ستايل مختلف وهوية عربية.

وبالصدفة كنت أتحدث مع صديقتى نهى التى لديها نفس الشغف وهو تصميم الأزياء وقمنا بعمل مشروع معًا وبذوق مختلف، وبدأنا فى رمضان الماضى بعمل أشياء بسيطة ولكن اتضح أن لكل منا ذوقًا مختلفًا فقررنا أن يكمل كل منا بطريقته، ومن هنا بدأت أنا بعمل مجموعة مايا بستايل مختلف وبالشكل الذى تمنيته والحمد الله فى شهر نوفمبر الماضى بدأت مشروعى.

هل بداية مشروع كهذا سهلة أم صعبة؟

البداية لم تكن سهلة بالنسبة لى ومن الطبيعى أن كل شىء فى بدايته يكون صعبًا، وبالأخص فى مجال أنت لا تعلمين أين أبعاده أو من أين أو كيف تكون البداية، وتخبطت قليلاً حتى بنيت نفسى وأصبح لدى الأتيليه الخاص بى الآن وطاقم عمل خاص بى.

ما أنواع الأقمشة التى تستخدمينها وهل تواجهين صعوبة فى إيجادها؟

أنا من أجلب الأقمشة بنفسى من الخارج ذات جودة عالية جدًا لأنى أحب التميز والفخامة فى تصاميمى، وللأسف أضطر للشراء من الخارج لأن الأقمشة فى مصر ليست جيدة كفاية لتساعدك على العمل بها والابتكار مع أننا لدينا موارد كثيرة وأيد عاملة جيدة جدًا إلا أننا فى سوق الأقمشة نفتقر للجودة والتنوع، وليس هناك اهتمام بالمشاريع الصغيرة حيث تجدين صعوبة فى إيجاد الحرفيين، وبالعكس فى الدول العربية فهى غنية بتنوع الخامات وجودة التطريز، وإذا اهتمت مصر بهذه الصناعات ستكون صناعة الأزياء بمصر من أكبر الصناعات.

مم تستوحين تصاميمك؟

من الأشياء ذات الطابع الشرقى مثل المصرى الفلسطينى العراقى واللبنانى والتصاميم ذات التراث القديم وأنا أحدثها لتتماشى مع عصرنا، ولأننا فى الآونة الأخيرة صرنا نستوحى تصاميمنا من الخارج مع أننا نحن العرب كنا من يصدر كل شىء لدول العالم، ولهذا أحرص على استمرارية التراث العربى فى تصاميمى بشكل مودرن.

ما مشاريعك بالمستقبل؟

أفضل أن أخطو كل خطوة بتروٍ لأننى لا أسعى إلى الانتشار ومجموعتى ليست تجارية، بمعنى أنها ليست منتشرة بالمحلات فأنا لا أعمل من الموديل غير أربع قطع فقط، فلن ترتدى من مجموعتى قطعة وتجدين عشرين امرأة أخرى يرتدين نفس القطعة، وهذه هى فكرة تصاميمى أن تكون حصرية جدًا ولأنى أستخدم أقمشة عالية وأعمل على كل قطعة باهتمام وحرص، وهناك تصاميم السواريه ولكنها بالطلب لفرح أو خطبة، وحاليًا انتهيت من عمل مجموعة ربيع-صيف ٢٠١٦، وفى انتظار مولودى الجديد وبنفس الوقت أقوم بتحضير مجموعة بسيطة وحصرية جدًا لشهر رمضان.

هل أفراد عائلتك يدعمونك فى مشروعك؟

بالطبع عائلتى وزوجى يشجعوننى ويدعموننى جدًا وتشجيعهم هذا ما جعلنى أكمل فى مسيرتى، حتى إنى أقوم بعدة تصاميم لهنا شيحة فى المهرجانات والعروض.

ما حلم مايا شيحة ؟

أحلم بأن أعرض مجموعتى فى هارودز Harrods، هارفى نيكولس Harvey Nichols بلندن ونيمان ماركوس neiman marcus بأمريكا، وأشارك بأسبوع الموضة وأقدم نفسى كمصممة مصرية تقدم الهوية المصرية والعربية بطريقة يفتخر بها بلدى، وكعرب لدينا أصول فى عاداتنا وشكلنا ولا أحب أن نأخذ كل شىء من الخارج لأننا كما قلت سابقًا نحن من كنا نصدر الثقافة والفن والمعمار والطب ويجب أن نظل على هويتنا الأصلية.

:Azza Fahmy
.The First Mall,35 Giza St
:Jude Benhalim
Website: www.judebenhalim.com
Email: info@judebenhalim.com
Instagram: Jude.Benhalim
Brand name: Maya Shiha
Instagram: mayashiha
Email: bymayadesigns@gmail.com