بمناسبة العام الجديد.. «7أيام» تقدم وصفات من مطبخ كبير طهاة الفورسيزونز ماركو ألبان

الشيف ماركو ألبان هو كبير الطهاة فى فندق الفورسيزونز نايل بلازا، قررنا الذهاب إليه كى يشاركنا بعضًا من وصفاته الخاصة بمناسبة رأس السنة الجديدة.. ويؤمن الشيف الذى يعد واحدًا من أفضل الطهاة فى العالم بأن التجربة وتطوير الأداء هو مفتاح النجاح، ويعلق قائلاً: (إن مهنة الطهو مهنة شاقة بل إن حياة الطاهى الشخصية تصبح قاسية بعض الشىء، فهذه المهنة أوجدت عندى دافعًا قويًا لإجراء التجارب وإحداث التغييرات على الطعام الذى أقدمه وابتكار أصناف جديدة، فأنا لا أكف عن التجديد).

وعلى الرغم من بدايةMarco بالعمل فى سن صغيرة فإنه أثبت خبرة عملية استثنائية ودراية تامة بكل ما يخص المطبخ والطهو، وقد تعود حاسته المميزة للتذوق إلى كونه إيطاليًا، حيث نما وشب فى المطبخ الإيطالى، الذى انطلق منه ليتفوق على نفسه ويبتكر طرقًا وأصنافًا جديدة للطعام، فهو لا يخشى الابتكار.

بدأMarco العمل كطاهٍ محترف لدى فنادق Klum عام 1992، وقد أثبت كفاءة مميزة فأتيحت له فرص العمل فى عدد من الفنادق الخمس نجوم الشهيرة فى سويسرا وإيطاليا منهاAlbergo Splendido،Hotel Metropole ، وحصل على منصب مساعد كبير الطهاة فى مطعمMichelin Starred Resturant الكائن بفندقGrand Hotel Park بسويسرا عام 2000.

وقد بدأMarco عمله مع سلسلة فنادق Four Seasons ككبير للطهاة فى فندق Four Seasons Ritz بمدينة لشبونة، ثم تنقل بين عدد من أشهر الفنادق ككبير للطهاة ما بين أوروبا وأمريكا الجنوبية وروسيا، حتى عمل أخيرًا ضمن الفريق التنفيذى لمطبخ فندقKempinski Nikol›skaya. وقد استعدناه مجددًا للعمل فى سلسلة Four Seasons لنستكمل مشوارنا فى تقديم أفضل وأجود أنواع الطعام كعهدنا دائمًا مع زبائننا.

يتميزMarco بحسه المطبخى العالى، لذا يحل ضيفًا على العديد من مهرجانات الطهو، كما أن وصفاته المبتكرة تستعين بها مجلة الطهو الأشهرArt Culinaire Magazine.

من أقوال Marco Alban: (ليس ليومى بداية أو نهاية محددة، ففن الطهو ليس فقط مهنة، أنت طاهٍ طوال الـ24 ساعة، ويتوجب عليك أن تبهر ضيوفك وتقدم لهم تجربة مميزة فى كل مرة تقدم لهم الطعام).

جمبرى چامبو مشوى مع صوص البرتقال

المقادير:

100 جرام جمبرى چامبو / 1 جرام ماجى / 25 جرام سكر / 5 جرامات نشا البطاطس / 10 جرام كسترد / 10 عصير برتقال / 5 جرامات خل أبيض / 10 جرامات أناناس فريش / 1 بيضة / 250 مللى زيت ذرة.

طريقة التحضير:

  1. يتم تنظيف الجمبرى أولا مع إزالة القشر.
  2. يغلى عصير البرتقال ثم يضاف: سكر / كسترد / خل أبيض / ويتم تتبيل الجمبرى مع: سكر / ماجى / نشا البطاطس.
  3. يوضع الجمبرى فى البيض ثم فى نشا البطاطس ويقلى فى الزيت.
  4. يوضع الصوص فوق الجمبرى ويقدم مع شرائح الأناناس.

رفيولى محشى سمان

مقادير:

100 جرام دقيق / 1 بيضة / 20 مللى زيت زيتون / 100 جرام سمان / 2 جرام زعتر مجفف / 50 جرام كرات / 10 جرام زبدة / 2 جرام ملح / 1 جرام فلفل أبيض / 5 مللى زيت زيتون.

طريقة التحضير:

  1. نحضر إناء به الدقيق والبيض وزيت الزيتون ويتم خفقها جيدًا .
  2. تفرد العجينة ونضع بداخلها السمان فيله المطهو رستو بالفرن مع زيت الزيتون وقليل من الزبدة مع الزعتر والملح والفلفل الأبيض.. ويزين مع الكرات المقلى ويقدم مع صوص السمان.

أميرة سليمان

تصوير: أدهم زهران